في ظل أزمة كورونا.. «المركزي المصري» يستضيف السمينار القارى لجمعية البنوك المركزية الإفريقية


الاحد 04 يوليو 2021 | 02:00 صباحاً

استضاف البنك المركزى المصري السمينار القارى الثانى لجمعية البنوك المركزية الإفريقية (AACB) افتراضيا خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو 2021 حول موضوع «ارتفاع مستوى القروض المتعثرة بإفريقيا: المحددات والتداعيات على الاستقرار المالى والاقتصاد الحقيقى فى المنطقة».

ياتي ذلك في إطار تنفيذ البنك المركزى للتوجيهات الرئاسية باستمرار دعم التعاون والتكامل المصرى الإفريقى وعلى صعيد تحقيق التكامل المصرفى بين البنوك المركزية الإفريقية ومناقشة ودراسة القضايا الإفريقية المشتركة المتعلقة بالمجال المصرفى، لاسيما فى ظل الظروف الراهنة وتداعيات تفشى فيروس كورونا على الصعيد العالمي ككل، وعلى الصعيد الإفريقى بشكل خاص. 

وشارك بالسمينار 164 مشارك يمثلون 35 بنكا مركزيا من البنوك المركزية الأعضاء بالجمعية وعددها 41 بنكا، فضلا عن 18 مشارك ممثلين لـ8 منظمات دولية وإقليمية على رأسها صندوق النقد والبنك الدوليين.

ويأتي عقد السمينار المذكور تنفيذا لقرار مجلس محافظى الجمعية فى أغسطس 2019، برئاسة البنك المركزى المصرى بعقد سمينار قارى حول القروض المتعثرة، بما يعكس الأهمية التى يوليها البنك المركزى المصرى لدعم التعاون والتواصل المستمرين بين البنوك المركزية الإفريقية لتبادل الخبرات فى القضايا المصرفية.

 

وقد تناول المؤتمر مجموعة من الموضوعات الهامة المتعلقة بمستوى القروض المتعثرة فى الدول الأعضاء بالجمعية وآليات التعامل معها والتخفيف من آثارها على الاستقرار المالى، والاقتصاد الحقيقى فى إفريقيا، حيث تضمنت الموضوعات ما يلى:

- زيادة مستوى القروض المتعثرة فى إفريقيا وتداعياتها على الاستقرار المالى.

- التفاعل بين القروض المتعثرة والشمول المالى.

- آليات واستراتيجيات البنوك المركزية فى التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة.

- تجارب بعض الدول فى التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة.

وناقش المشاركون الموضوعات المختلفة سالفة الذكر من خلال عروض تقديمية قام بعرضها بعض المتحدثين من البنوك المركزية الأعضاء بالجمعية من بينها البنك المركزى المصرى، وأحد البنوك التجارية المصرية «البنك الأهلى المصرى»، حيث قام الدكتور أشرف بهى الدين – وكيل المحافظ لقطاع الشئون المصرفية، والأستاذ خالد بسيونى – مدير عام الشمول المالى، بعرض تقديمى حول التفاعل بين القروض المتعثرة والشمول المالى. كما قدم الأستاذ محمد عبد الرحيم – رئيس قطاع المخاطر بالبنك الأهلى المصرى، عرضا تقديميا حول تجربة البنك الأهلى فى التعامل مع مشكلة زيادة القروض المتعثرة.