4 كبارى تدخل الخدمة على مصر ـ إسكندرية الزراعى قبل نهاية 2018


الاثنين 08 أكتوبر 2018 | 02:00 صباحاً

تواصل وزارة النقل خطتها

العملاقة فى تطوير الطرق وإنشاء الكبارى العلوية، مؤخراً تم الانتهاء من تنفيذ 4 مشروعات

كبرى بمحافظات المنوفية والقليوبية والغربية، وذلك فى إطار خطتها لتطوير ورفع كفاءة

طريق مصر الزراعى، وذلك بتكلفة 2.1 مليار جنيه، بالإضافة لأعمال التوسعة ورفع كفاءة

الطريق فى المسافة بين بنها ودفرة، وهناك أيضاً طفرة كبيرة فى إنشاء الكبارى، حيث سيتم

الانتهاء قبل نهاية العام الجارى من إنشاء 30 كوبرى علويا بتكلفة 3.3 مليار جنيه والتى

بدأ العمل فيها منذ عام 2014.

اللواء عادل ترك.. رئيس

الهيئة العامة للطرق والكبارى يؤكد أن استثمارات الهيئة فى مشروعات الكبارى العلوية

بلغ حوالى 3.3 مليار جنيه من خلال إنشاء 30 كوبرى علويا فى الفترة من 2014-2018 فى

مختلف محافظات الجمهورية، منها كوبرى داخل مدينة طهطا أعلى السكة الحديد، وكوبرى اجا

العلوى أعلى ترعة المنصورية وكوبرى الكلابية العلوى وتوسيع كوبرى امتداد الأقصر، وكوبرى

المعنا العلوى وكوبرى دهشور، بالإضافة إلى 20 كوبرى جديدا يجرى تنفيذها حاليا بتكلفة

تصل إلى 2.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى أربعا كبارى علوية تم تنفيذها على مسار الطريق

الزراعى ساهمت بشكل كبير فى فك الضغط المرورى وتسهيل حركة النقل من الوجه البحرى إلى

القاهرة بالإضافة إلى وصلة طريق شبرا بنها الحر بطول 40 كيلو مترا والتى تتقاطع مع

الطريق الدائرى الاقليمى عند بنها، لافتا إلى أنه من أهم مشروعات الكبارى العلوية لخدمة

الطريق الزراعى:

هو محور الخطاطبة على

النيل ضمن أعمال الطريق الدائرى الإقليمى بإجمالى تكلفة 1.310 مليون جنيه، والذى تتولى  شركة السعداء للمقاولات تنفيذ القطاع الأول منه

تحت إشراف الهيئة، بتكلفة 840 مليون جنيه أما القطاع الثانى فهو تابع لشركة حسن علام

للمقاولات بتكلفة 470 مليون جنيه.

وحول الجزء المخصص للشركة

قال المهندس سعيد محود حسن رئيس مجلس إدارة شركة السعداء إن القطاع الأول من المحور

يتكون من كوبرى على النيل و2 كوبرى علوى و8 أنفاق لخدمة الكائنات على جانبى الطريق

وأيضاً 3 برابخ كمخرات سيول، بالإضافة إلى محطة لتحصيل الرسوم، وطول هذا القطاع

5.7 كيلو متر وبعرض 42 مترا، وتسلمت الشركة المشروع فى شهر يناير 2016 وتم الانتهاء

من تنفيذه يونيو الماضى وافتتاحه أمام حركة المرور الشهر الماضى.

وأوضح أن أعمال الكبارى

فى القطاع الأول تشمل 18659 مترا طوليا أطوال خوازيق قطر 1 متر، و1530 خازوقا قطر

2 متر، و30700 متر مكعب خرسانة مسلحة سابقة الإجهاد، و28500 متر مكعب خرسانة مسلحة

غير سابقة الإجهاد، و1060 طن كابلات عالية الجهد، 21500 طن حديد تسليح، أما أعمال الطرق

فهى عبارة عن 741322 مترا مكعبا توريد وتشغيل اتربة و92619 مترا مكعبا توريد وتشغيل

طبقة الاساس و50060  متر مربع خرسانة الميول

و323000 متر مربع طبقات لربط الاسفلتية و183160 مترا مربعا طبقة سطحية بسمك 5 سنتميترات،

9039 مترا طوليا حاجز خرسانى وجه واحد و2180 متر طولى حاجز خرسانى وجهين.

وفيما يخص تنفيذ القطاع

الثانى من المحور بطول 1.83 كيلو متر فيتضمن أعمال الكبارى به 17200 مترا طوليا أطوال

خوازيق و35000 متر مكعب خرسانة مسلحة و4200 مترا مربعاً خرسانة غير سابقة الإجهاد و123

طن كابلات عالية الجهد، و14500 طن حديد تسليح، أما أعمال الطرق فتتضمن 375000 متر مكعب

توريد وتشغيل أتربة و39000 متر مكعب توريد وتشغيل طبقة الأساس و270000 متر مكعب طبقات

الأسفلت و40000 متر مربع خرسانات الميول و1250 مترا طوليا نيوجيرسى وجه واحد و4500

متر طولى نيوجيرسى وجهين.

وأضاف أن الشركة انتهت

من أعمال الخوازيق الخرسانية بالمجرى الملاحى ضمن أعمال محور سمالوط على النيل بمحافظة

المنيا، موضحا أن الطول الإجمالى للمحور حوالى 24 كيلو مترا ويشتمل على تنفيذ 50 عملا

صناعيا بتكلفة 1.5 مليار جنيه، موضحاً أن الشركة نفذت كوبرى سيدى كرير بمحافظة الإسكندرية

تحت إشراف الهيئة، وتم افتتاحه خلال الشهر الماضى، بهدف منع تقاطع طريق الساحل الشمالى

مع طريق مطار برج العرب، ويتضمن المشروع إنشاء 2 كوبرى الاول لربط طريق الساحل الشمالى

بطريق مطار برج العرب، بينما الكوبرى الثانى لربط طريق الساحل الشمالى بمحور التعمير.

وأشار إلى أن الشركة

بصدد عمل التشطيبات النهائية لكوبرى ترعة الاسماعيلية ضمن أعمال مشروع محور روض الفرج

وتشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للتكامل مع قطاع النيل الشرقى الذى تنفذه

شركة المقاولون العرب، وكذلك تم الانتهاء من تنفيذ مطالع ومنازل المحور فى كل الاتجاهات

منها منزل المحور فى اتجاه الكورنيش ومطلع المحور اتجاه شارع دولتيان وأبو وافية ومحور

الكوبرى فى منطقة أبراج أغا خان ومطلع المحور فى شارع بين المدارسن ومطلع المحور من

ناحية شارع ترعة الاسماعيلية.

المشروع الثالث هو كوبرى

بنها العلوى ويعد من مشروعات الكبارى المهمة التى نفذتها الوزارة ايضا  لخدمة تطوير الطريق الزراعى مشروع كوبرى بنها لتقاطع

الطريق الدائرى الإقليمى مع طريق مصر إسكندرية الزراعى، والذى يساهم فى ربط مجموعة

من الطرق الرئيسية بين المحافظات المختلفة حيث يربط طريق إسكندرية-بلبيس وطريق القاهرة-بلبيس

وطريق السادات-الإسكندرية، وطريق القاهرة- السادات بالإضافة إلى الطريق الزراعى فى

الوصلة من بنها وحتى طنطا، وهو من تنفيذ شركة سامكو الوطنية للتشييد وبدأ العمل فى

هذا الكوبرى فى مارس 2016 وتم افتتاحه خلال سبتمبر الماضى.

رئيس الهيئة العامة

للطرق والكبارى أكد أن هذا الكوبرى من أكبر وأهم مشروعات الكبارى التى أشرفت الهيئة

على تنفيذها خلال الفترة الماضية، حيث يبلغ طول الكوبرى ومداخله حوالى 5450 مترا وهى

عبارة عن 1950 مترا للجسم الخرسانى للكوبرى، والرامبات + 3500 متر أطوال المداخل وعرض

الكوبرى 48 مترا باتساع 4 حارات مرورية فى كل اتجاه.

وأوضح أن حجم أعمال

تنفيذ الكبارى عبارة عن 42.5 ألف متر طولى أطوال خوازيق و60 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة

و25 ألف طن حديد تسليح و100 ألف متر مربع مسطحات الأسفلت، لافتا إلى أن الحمولة التصميمية

للكوبرى تقدر بـ120 طنا وهو مصمم لاستيعاب سيارات النقل الثقيل التى تتحرك بين محافظات

الدلتا والصعيد والوجه البحرى عن طريق المرور بالطريق الزراعى، مشيراً أن أعمال الطرق

بالمشروع تتضمن 375 ألف متر مكعب كميات الأتربة بالرامبات و13 ألف متر مكعب كميات السن

بالرامبات و6500 متر طولى حواجر النيوجيرسى و300 ألف متر مكعب كميات الأتربة بالطرق

و25 ألف متر مكعب كميات السن بالطرق و100 ألف متر مربع كميات الاسفلت بالطرق و6500

متر طولى عبارة عن حواجز نيوجيرسى.

واما المشروع الثالث

ضمن مشروعات تطوير الطريق الزراعى القاهرة -إسكندرية فقد تم الانتهاء من تنفيذ كوبرى

دمنهور بمحافظة البحيرة والذى يبلغ طوله حوالى 1300 متر، وعرضه 23 مترا، وتبلغ تكلفة

التنفيذ للمشروع حوالى 151 مليون جنيه، وتم افتتاحه أمام حركة المرور خلال العام المالى

المنقضى، والذى ساهم بشكل كبير فى تخفيف الضغط المرورى على الطريق عند مدخل مدينة دمنهور.

أما الكوبرى الرابع

فهو كوبرى التوفيقية والذى يقع بين مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية ومركز كوم حمادة

بمحافظة البحيرة والذى يبلغ طوله حوالى 1100 متر وتتضمن أعمال تنفيذ المشروع إنشاء

كوبرى جديد بعرض 18 مترا ورفع كفاءة الكوبرى القديم لتصل الحمولة لقصوى عليه إلى

120 طنا بدلا من 70 طن وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالى 65 مليون جنيه ويساهم

فى فك الضغط على الطريق الزراعى فى هذه المنطقة، خاصة أن الكوبرى يأتى بعد محطة تحصيل

الرسوم مما ينتج عنه اختناقات مرورية شديدة ويتعطل السير بها لفترات طويلة.