29 مليار جنيه.. ضخها بنك القاهرة فى تمويل الشركات الكبرى


الاربعاء 19 سبتمبر 2018 | 02:00 صباحاً

صرح عمرو الشافعى.. نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة بأن صافى أرباح البنك تراجعت خلال العام المالى 2017 لتسجل 800 مليون جنيه، موضحاً ان هذا التراجع يعود إلى العديد من العوامل ابرزها ارتفاع أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية.

وكان البنك قد حقق صافى أرباح خلال العام المالى 2016 بلغ 2,208 مليار جنيه وصافى أرباح بقيمة 2,02 خلال العام المالى 2015

وأشار إلى ان محفظة تمويل الشركات الكبرى بالبنك شهدت طفرة كبيرة لتسجل زيادة بنسبة 30٪ لتصل إلى نحو 29 مليار جنيه مقابل 22 مليار جنيه، مشيرا إلى ان إجمالى حجم المحفظة الائتمانية بالبنك بلغ 50 مليار جنيه.

واضاف ان إجمالى قيمة الودائع بالبنك بلغت 122 مليار جنيه، حيث تتجاوز نسب التوظيف حاجز الـ 40٪، مشيراً إلى أن عدد عملاء محفظة التمويلات المباشرة تخطى الـ 200 عميل، ويتم حاليا عمل دراسة تمويلية لنحو 100 عميل جديد.

وأكد الشافعى أنه تمت اعادة هيكلة فريق العمل بقطاع الشركات الكبرى، حيث تم استحداث ادارتين جديدتين، وهما إدارة المنتجات المصرفية للشركات global transaction banking، والتى تركز على تمويل التجارة وإدارة التدفقات النقدية والفوائض المالية للشركات، وإدارة الخدمات المصرفية، والتى تقوم بدور الوسيط بين العميل والبنك، وقد تم تعيين فريق عمل كامل لإدارة هاتين الادارتين ضم موظفين من داخل البنك وخارجه.

وأضاف أن حجم الاعمال بقطاع الشركات زاد بشكل مطرد وهو ما دفع الإدارة الجديدة إلى زيادة حجم العاملين بها، مؤكداً أن البنك لم يتردد فى المشاركة فى اى عملية تمويلية طالما ستحقق عائدا.

وأشار إلى أن محفظة المشروعات متناهية الصغر بلغت 3.7 مليار جنيه كما بلغ عدد العملاء 192 ألف عميل، مما يجعل بنك القاهرة صاحب اكبر محفظة فى مصر حتى الآن والتى تمثل اكثر من نصف السوق.