عرض مشروعات شراكة المطور العقاري و وزارة الاسكان خلال معرض سيتي سكيب مصر


الاربعاء 02 سبتمبر 2015 | 02:00 صباحاً

أكدت مجموعة عربية للاستثمار العقاري والسياحي،إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في مصر والتي تعاقدت على مشروع غير مسبوق  بتكلفة استثمارية 4.6 مليار دولار (35 مليار جنيه مصري) مع وزارة الإسكان،بنظام الشراكة على عرض تفاصيل تطوير  مدينة الشمس لأول مرة خلال  معرض سيتي سكيب مصر في دورته الرابعة التي سوف تقام في الفترة من 16 الى 19 سبتمير 2015  في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.

وقد دشنت فكرة تطوير المشروع على مساحة 557 فدانا (234 هكتار) خلال فعاليات مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ كجزء من مبادرة الحكومة الواسعة النطاق في توفير وتطوير مساكن إضافية  لتتلائم مع عدد السكان المتزايد.

وقال طارق شكري رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية للاستثمار العقاري والسياحي أن شركته ستقوم بعرض ملامح  مشروع مدينة الشمس المقرر اقامتة بمدينة السادس من اكتوبر  على زوار المعرض دون البدء في تسويقه خاصة وأنه مايزال في مرحلة الحصول على القرار الوزاري واعتماد المخطط التفصيلي.

بالإضافة إلى عرض  ملامح  تطوير مشروع مدينة الشمس، ستشارك مجموعة عربية  بمشروعين الأول يتمثل في المرحلة الثالثة من مشروع جاليريا مون فالي بينما يتمثل الثاني في مبني إداري في القاهرة الجديدة تم الإنتهاء من تنفيذه بالكامل .

وأشار الى ان مشاركة شركته في معرض سيتي سكيب خلال العام الجاري تعد أهم من أي وقت مضى.

يستمر الطلب على العقارات في مصر في الارتفاع ، مما يضع  المطوريين العقاريين تحت الضغط  لتوفيرأكثر من ثمانية ملايين وحدة ، مما يدفع توقعات النمو العقاري سنويا لـ 14 في المائة –  وهي أعلى المعدلات المسجلة لعدد من السنوات.

وينعكس هذا الإقبال المتزايد على المشاريع العقارية الجديدة، خاصة في القطاع السكني، على معرض سيتي سكيب مصر في دورته الرابعة التي تعد الأكبر حجما، و التي من المتوقع ان تشهد زيادة بنسبة 15 في المائة من مساحة العرض الكلية بالمقارانة بعام 2014 – خاصة وأن معظم الشركات العارضة تأتي من داخل مصر . مما يدل على قوة السوق المحلية مدعومة بخطط المطورين عرض عدد من المشاريع الجديدة خلال أيام المعرض الثلاثة.

وأكد الدكتور محمد كرار، رئيس مجلس إدارة مجموعة مكسيم للاستثمار أحد أبرز الشركات العاملة فى مجال التطوير العقاري أن السوق العقارية المصرية تمتلك كافة المقومات التي تمكنها من تحقيق معدلات نمو جيدة خلال السنوات المقبلة قد تصل الى 20% مدعومة بالاصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي تتبناها الحكومة خلال الفترة الحالية

وقال أن هناك عاملان اساسيين من شأنها دفع السوق لتحقيق المزيد من النمو و هما اتجاه الحكومة لتقديم المزيد من قطع الأراضي في إطار نظام الشراكة بين القطاعين العام و الخاص، والفجوة الكبيرة بين العرض والطلب والتي ستحقق طفرة في المبيعات بعد توقف على مدار السنوات الماضية.

و اضاف كرار انهم بصدد إطلاق عدد من المشروعات العقارية و التجارية الضخمة في الفترة المقبلة بما في ذلك مشروع  بو ايلاندز، و الذي يقع في منطقة سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي.

ويتزايد الطلب على العقار بشكل تدريجي مما يشكل ضغط على الإسكان في مصر لتوفير أكثر من نصف مليون وحدة سكنية سنويا لتلبية احتياجات الأسر الجديدة. وسيجعل استمر تزايد الطلب على المنازل والبنية التحتية ذات الصلة بشكل يفوق العرض، من العقارات والبناء طريقا واعدا للاستثمار الداخلي والخارجي.

ووسط توقعات تضاعف اعداد السكان من الشباب بحلول عام 2040، يتزايد الضغط لتوفير الوسائل المساعدة للمساهمة في التوسع العمراني يدفع الدولة الى زيادة عدد المدن العمرانية الجديدة الى 59  مدينة بحلول نهاية من عام 2017 مقارنة بنحو 27 مدينة جديدة خلال الفترة الحلية تم بنائها مؤخرا في أنحاء مصر .

وأوضح فوتر مولمن، مدير مجموعة سيتي سكيب أن الطلب على العقارات السكنية في ارتفاع ملحوظ، مما يجعل هذه الدورة من معرض سيتي سكيب مصر من أهم الدورات منذ اطلاقهحيث سيشهد عرض مجموعة متنوعة من المشروعات هذا العام تضم مشروعات الإسكان المتوسط وصولا إلى مشروعات الإسكان الفاخر .

وأضاف مولمن أن معرض سيتي سكيب يعتبر منصة اتصالات وأكبر تجمع  لشركات التطوير العقاري الرائدة في البلاد، متوقعا أن يشهد المعرض الإعلان عن العديد من المشاريع الجديدة خلال فترة المعرض.

وأوضح أن الفترة الحالية تمثل التوقيت المناسب بالنسبة للمستثمرين، سواء المحليين أو الدوليين للاستثمار خاصة مع الزيادة في أسعار الشقق و الفيلات بنسبة 20 في المائة سنويا .

وتضم قائمة الرعاة لهذا العام 2015 الراعي الذهبي شركة الأهلي للتنمية العقارية، شركة التعمير للتمويل العقاري - الأولى، راعي المؤتمر المشارك كوليرز انترناشيونال، و راعي حفل الجوائز شركة لافارج للأسمنت.

وتعد معارض ومؤتمرات وندوات سيتي سكيب هي الأحداث الأبرز التي تجمع صناع القرار الرئيسيين والمستثمرين الدوليين والمطورين والحكومة وهيئات الاستثمار والمهندسين المعماريين والمصممين، والاستشاريين في مجال تصميم وتشييد العقارات.