"برقان": ندرس التوسع في مصر و"الخليج"


الاثنين 23 مارس 2015 | 02:00 صباحاً

قال ادواردو ايغورين الرئيس التنفيذي لبنك برقان (BURG)  " أن البنك يخطط لتوسعات بالمستقبل في أسواق يعتبرها جذابة على رأسها السعودية ومصر والإمارات بسبب العوامل الإيجابية التي تتمتع بها تلك الأسواق .

وأضاف أنه لا توجد خطط في الوقت الراهن لإصدار سندات لكن بعد عامين ستكون هناك حاجة لزيادة رأس المال وبالتالي سنقوم بالنظر في إصدار سندات من عدمه .

وقال ايغورين في كلمته على هامش مؤتمر الشفافية الذي عقده البنك اليوم الأحد إن نتائج البنك في عام 2014  شهدت تاثراً بالعوامل الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن عائدات البنك من وحدته بالجزائر شهدت انخفاضاً بقيمة تصل إلى 12 مليون دينار ، إضافة إلى تاثر عمليات البنك في العراق بسبب الاضطرابات هناك. ويملك بنك برقان نحو 91.13% من بنك الخليج الجزائر حيث يبلغ راس مال البنك نحو 10 مليار دينار جزائري

وأشار ايغورين إلى أن حصة البنك السوقية من القروض على مدار الأربع سنوات الماضية ارتفعت بنحو 14%.

وأوضح أن عائداته من وحدة البنك في الأردن شهدت أداءاً جيداً حيث ارتفعت بنحو 6.7%  ، كما أشار إلى أن وحدة البنك في تونس شهدت تحسناً فيما تشهد عمليات البنك أداء مميز في تركيا.

ووافقت عمومية البنك على توزيع أرباح نقدية بنسبة 15% من القيمة الاسمية للسهم تعادل 15 فلساً كويتي لكل سهم ، إضافة إلى توزيع أسهم منحة بنسبة 5% من رأس المال المدفوع تعادل 5 أسهم لكل 100 سهم.

وبلغ صافي ربح مجموعة بنك برقان لعام 2014 نحو 61.8 مليون دينار كويتي (حوالي 208.1 مليون دولار أمريكي)، وارتفعت ربحية السهم لتصل إلى 37.6 فلساً.

وتنتشر مجموعة بنك برقان في 7 دول في جميع أنحاء المنطقة (الكويت وتركيا والأردن والجزائر والعراق وتونس ولبنان) من خلال شبكة فروعه والبالغة 233 فرع.

ويبلغ رأس مال البنك نحو 195.17 مليون دينار موزع علي 1.95 مليار سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم.