«بالقرب من مصر».. أين ومتى يسقط الصاروخ الصيني الطائش ؟


السبت 08 مايو 2021 | 02:00 صباحاً

يترقب العالم قيادات وشعوب، أين يقع الصاروخ الصيني العملاق، لونج مارش 5 بي، الذي فقدت الصين السيطرة عليه، بعد إطلاقه الأسبوع الماضي، وسط مخاوف كبيرة من سقوطه على مناطق سكنية بالأرض.

 وقالت مؤسسة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأميركية إن الصاروخ سيخترق غلاف الأرض الجوي في حدود 8 ساعات قبل أو بعد الساعة الرابعة و19 دقيقة من صباح الأحد بتوقيت جرينتش، ليصل إلى الأرض مساء السبت أو صباح الأحد.

وحسب مركز إعادة الدخول المدارية ودراسات الحطام التابع للمؤسسة، فإن الصاروخ سيدخل الغلاف الجوي على الأرجح قرب شمالي نيوزيلندا.

وحددت مصادر عسكرية أميركية، السبت، وجهة جديدة محتملة لسقوط الصاروخ الصيني، بعد تحديد الإحداثيات تحديد شمال السودان كوجهة مؤكدة لسقوط الصاروخ التائه.

وذكرت المصادر العسكرية أن الصاروخ الصيني الطائش من المحتمل أن يسقط في آسيا الوسطى طاجيكستان أو تركمانستان الساعة 19:30 مساء السبت بتوقيت واشنطن 23:30 مساء السبت بتوقيت غرينتش 3:30 فجر الأحد بتوقيت أبوظبي.

وتوقعت منظمة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأميركية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

وأشار تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن "أيروسبيس كوربوريشن"، إلى أن الصاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض السبت.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية الخميس أنها تراقب عن كثب التحرك غير المنضبط للصاروخ، في محاولة للتنبؤ بمكان سقوطه.

وأشارت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية في وقت سابق، إلى أن الصاروخ سيسقط بين 8 و10 مايو.

وأطلقت منذ نحو أسبوع الصين الصاروخ إلى الفضاء حاملا مكونات لمحطتها الفضائية الدولية، لكنها فقدت السيطرة عليه بعد وصوله إلى الفضاء وصار يهيم خارج الأرض ومن المتوقع أن يسقط خلال الساعات المقبلة.