بدأت شركات المقاولات المصرية أعمال التنفيذ
الخاصة بالمرحلة الأولى لمشروع القطار المكهرب فائق السرعة والذى يصل أجمالى طول
مساره نحو 1795 كيلو مترًا بتكلفة 360 مليار جنيه، وذلك بعد أن تم الانتهاء من
أعمال أبحاث التربة، ويجرى حاليًا تنفيذ الأعمال الخاصة بتمهيد المسار من قبل
شركات المقاولات، وأيضا أعمال الرفع المساحى وتخطيط المسار، بالتزامن مع تنفيذ
الجسور الترابية والكبارى والأعمال الصناعية للمسار وكذلك المحطات والأسوار.
ووفقًا للتصور النهائى للتوقيتات الخاصة بربط القاهرة
بالأسكندرية فقد تصل لنحو 45 دقيقة فقط، ونحو 3 ساعات من القاهرة لمرسى مطروح، و4
ساعات مدة الرحلة من القاهرة إلى أسوان، وأقل من 120 دقيقة من القاهرة إلى
الغردقة.
وتقوم شركات المقاولات المصرية بتنفيذ تلك تحت إشراف استشاريين
ومهندسيين مصريين، وكما تقوم شركة سيمنز الألمانية بأعمال الإشارات والاتصالات
والتحكم ونظم الكهرباء، بجانب تصنيع وتوريد 35 قطارًا سريعًا للركاب كقطارات إقليمية،
ونحو 10 جرارات لنقل البضائع.
الخط الأول من المشروع يبدأ من العين السخنة
مرورًا بالأسكندرية حتى العلمين الجديدة، وخلال المسار سيتم المرور أيضا على العاصمة
الإدارية، ومدينتى السادس من أكتوبر وبرج العرب بطول 460 كيلو مترًا بتكلفة 100
مليار جنيه، يشمل 15 محطة بسرعة تلبغ 250 كيلو مترًا فى الساعة.
من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع خلال
24 شهرًا، والتى تبدأ من العين السخنة حتى العلمين الجديدة، على أن يتم استكمال خط
السادس من أكتوبر- الأقصر أسوان بطول 850 كيلو مترًا بتكلفة 110 مليارات دولار
تقريبًا فور الانتهاء من إعداد التصميمات النهائية للمشروع، أما بالنسبة لخط
الغردقة - الأقصر بطول 285 كيلو مترًا بتكلفة 2 مليار دولار تقريبًا، وتصل تكلفة خط
العلمين الجديدة - مرسى مطروح نحو 2. مليار دولار بطول 200 كيلو متر.