عمالقة التكنولوجيا يواجهون قيودا جديدة في الصين


الاثنين 08 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أصدرت السلطات الصينية مجموعة جديدة من اللوائح والقوانين تهدف إلى تضييق الخناق على المنصات الإلكترونية المهيمنة في الدولة، والتي قد اتهمت بمشاركتها في مجموعة واسعة من الممارسات المناهضة للمنافسة.

قوانين جديدة

أصدرت إدارة الدولة لتنظيم السوق في الصين SAMR عن هذه القوانين، التي تم الإعلان عنها كمسودة في نوفمبر، الأحد الماضي.

تهدف هذه اللوائح المطبقة إلى منع شركات التكنولوجيا المهيمنة في البلاد من الضغط على المنافسين من خلال تقديم خدمات بتكلفة أقل، ووضع شروط محددة للتوزيع الحصري، والقيام بتحديد الأسعار، بالإضافة إلى استخدام الخوارزميات وغيرها من التقنيات التقييدية للتلاعب بالسوق.

وأعلنت الصين لأول مرة عن المسودة في منتصف نوفمبر، خسرت شركات التكنولوجيا الصينية نحو 290 مليار دولار من القيمة السوقية على مدار يومين من التداول المحموم.

نهاية ديسمبر الماضي، قالت إدارة الدولة لتنظيم السوق إنها بدأت تحقيقًا في مجموعة "علي بابا" لممارسات احتكارية مزعومة

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا، دانيال تشانغ، للمحللين الأسبوع الماضي، إن المجموعة أنشأت فريق عمل خاص لإجراء مراجعات داخلية، وستتعاون مع التحقيق الجاري للجهة التنظيمية. فيما لم تتمكن الشركة من تقديم أي تفاصيل أخرى حول مدة التحقيق أو النتيجة المحتملة له

جاك ما

تم حذف مؤسس علي بابا، الملياردير جاك ما، وهو من أشهر رواد الأعمال في الصين، مؤخرًا من قائمة كبار رواد الأعمال الصينية التي تنشرها وسائل الإعلام الحكومية. وهو ما يعد علامة واضحة على مدى توتر علاقته مع القيادة الصينية.

دعوى قضائية جديدة

في حين رفع تطبيق الفيديو، المعروف في الصين باسم " Douyin Douyin"، التابع لشركة ByteDance، (وهو النسخة الصينية من تطبيق تيك توك) دعوى قضائية في بكين تزعم أن شركة Tencent كانت منخرطة أيضًا في ممارسات احتكارية. حيث زعمت ByteDance أن Tencent تمنع المستخدمين من مشاركة مقاطع فيديو Douyin على تطبيقي المراسلة WeChat و QQ.

وفي عام 2018، اشتبكت شركتا التكنولوجيا الصينية ByteDance و Tencent في سلسلة من الدعاوى القضائية التي رفعاها ضد بعضهما البعض.

ودخل مؤسس شركة ByteDance ورئيس مجلس إدارتها، تشانغ يي مين، في جدال مع بوني ما المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Tencent على وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت نفسه تقريبًا الذي اتهم فيه منافسه الذي يتخذ من شنجن الصينية مقرًا لشركته بسرقة نموذج تطبيق Douyin.