مبادلة الاماراتية تشتري مصفاة "رلام" من Petrobras البرازيلية مقابل 1.65 مليار دولار


الاثنين 08 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

وافقت شركة النفط البرازيلية التي تسيطر عليها الدولة - بتروليو برازيليرو - Petróleo Brasileiro، على بيع مصفاتها "رلام" إلى "مبادلة للاستثمارات المالية" في أبوظبي مقابل 1.65 مليار دولار، وذلك بشرط الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

الاستثمار في قطاع النفط

قالت بتروبراس، الاثنين، إنها "لن تبيع مصفاة ريبار التابعة لها، والكائنة في ولاية بارانا الجنوبية، في الوقت الحالي لأنها تعتبر العطاءات منخفضة للغاية". ولم تتطرق إلى مزيد من التفاصيل لكنها قالت، دون تحديد جدول زمني، إنها ستبدأ عملية بيع جديدة لمصفاة ريبار.

كانت ألترابار - Ultrabar و Ryzen، وهما مشروع مشترك بين كوسان البرازيلية المنتجة للإيثانول، ورويال داتش شل، تقدمتا بعرض لشراء ريبار كما نقلت وكالة رويترز في وقت سابق.

تستثمر بتروبراس بشكل مستقل وفي شراكة مع شركات أخرى في مجال توليد الطاقة المتجددة، بما في ذلك الرياح، وهي تخطط بحسب ما ذكرت في بيانها السنوي للعام 2020، لإنفاق 70 مليون دولار سنويًا في هذا المجال.

مبادلة للاستثمارات المالية

يذكر أنه تم إنشاء وحدة "مبادلة للاستثمارات المالية" عام 2011 لتكون بمثابة ذراع الاستثمارات المالية لشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، التي تعد من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم حيث تقدر قيمة أصولها بأكثر من 232 مليار دولار أميركي.

وتعمل "مبادلة للاستثمارات المالية" في ستة مجالات أعمال متكاملة فيما بينها تشمل الأسهم الخاصة، والأسهم العامة، ومحفظة الاستثمارات الناشئة، ومحافظ الائتمان، بالإضافة إلى محفظة استثمار في البرازيل وشراكات مع عدد من صناديق الاستثمار السيادية.

ويتم في كل مجال من هذه المجالات، توظيف استراتيجية أعمال قائمة على أسس استثمارية.

تعمل "مبادلة للاستثمارات المالية" في البرازيل منذ عام 2011، حيث قامت بعدد من العمليات المالية شملت الدمج والاستحواذ، وإعادة الهيكلة، وبيع جزء من الأسهم، واستثمار الفرص التي تظهر في السوق نتيجة لترتيبات الإفلاس وغيرها.