عرض المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، خطة عمل الهيئة، لافتا إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ مشروعات السكة الحديد بإجمالي ٢57 مشروعا بإجمالي تكلفة ٢٢٠ مليار جنيه حتي عام ٢٠٢4، وتم تنفيذ ١77 مشروعا بإجمالي تكلفة 45 مليار جنيه وجارٍ تنفيذ 5٢ مشروعا بإجمالي تكلفة 4٣ مليار جنيه، ومخطط البدء فى تنفيذ ٢٨ مشروعا بإجمالي تكلفة ١٣٢ مليار جنيه.
وأضاف "رسلان"، في اجتماع لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد، أنه بالنسبة لتطوير المزلقانات تم التخطيط لتطوير ١١٠٢ مزلقان إضافة إلى تطوير نظم التحكم لعدد ١١٢٠ مزلقانا بإجمالي تكلفة ٢.54٨ مليار جنيه.
كما تم الانتهاء من تطوير الأعمال المدنية لـ 7٣٢ مزلقانا، كما تم الانتهاء من تطوير نظام التحكم بعدد 47٩ مزلقانا بإجمالي تكلفة ١،7 مليار جنيه.
وجارٍ تطوير الأعمال المدنية لـ ٣7٠ مزلقانا وتطوير نظم وتطوير نظم التحكم لـ 64١، مزلقان بإجمالي تكلفة ٨4٨ مليون جنيه كما تم التخطيط لتجديد سكة حديد طوال ١4١٨كم + ٢٠5٣ مفتاح بإجمالي تكلفة ١4،٢مليار جنيه حيث تم الانتهاء من تنفيذ تجديدات بطول 5٠٠كم إضافة لـ 5٩١ مفتاح بتكلفة ٣،٩ مليار جنيه وجاري تنفيذ تجديدات بطول ١٠٠كم إضافة لـ 75٠ مفتاحا بتكلفة ٢،7 مليار جنيه ومخطط البدء فى تنفيذ تجديدات بطول ٨١٨ كم إضافة لـ 7١٢ مفتاحا بإجمالي تكلفة 7،6 مليار جنيه وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وجار التنسيق مع الشركات المتخصصة.
بالاضافة إلى تطوير الورش بالتعاون مع الشركات العالمية الموردة للجررات وذلك في ضوء خطة عمل وزارة النقل والمواصلات وايضا تطوير المحطات وإعادة تاهيل ١٨٠ محطة بالإضافة الي اعادة تاهيل ١76 محطة بإجمالي تكلفة ١،7 مليار جنيه وجاري تحسين 4 محطات بالاضافة لتطوير عربات نقل الركاب وتطوير عربات النوم في القطارات،بالاضافة لتطوير عربات نقل البضائع وتم الانتهاء من توريد ١٣١ عربة حاويات.
وأكد "رسلان" أنه تم إنشاء معهد لوردان ويعطي شهادة فوق المتوسط ويتم تعيين الخريجين للعمل في هيئة السكة الحديد، حيث إنه يدرب الخريجين علي العمل في هيئة السكة الحديد بما يتناسب مع التطورات التي تتم في الهيئة.