أحمد إبراهيم نائب رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد: 3 من كبار المطورين يتنافسون على أرض الــ 410 أفدنة


الاحد 31 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

كشف المهندس أحمد إبراهيم، نائب رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن هناك ثلاث شركات عقارية كبرى تقدموا للحصول على 410 أفدنة، على أن يعلن اسم الشركة الراسى عليها الطلب قريبًا.

وأضاف «إبراهيم»، أنه من المتوقع أن يصل سعرالمتر إلى  5540 جنيهًا بقيمة إجمالية 9.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن تلك القطعة سيتم إتاحتها بعدة اشتراطات منها أن تكون نسبة الأراضى المخصصة للإسكان لا تزيد على 50 % من إجمالى مساحة الأرض.

وأوضح  نائب رئيس الجهاز فى حواره مع «العقارية»، أن الجهاز يستعد لطرح 22 عمارة فى مشروع جنة 2 من إجمالى 168 عمارة، بالإضافة إلى طرح أكثر من 900 قطعة أرض فى زايد الجديدة، بنظام التخصيص المباشر للأفراد والشركات، فيما وصل إجمالى العمارات الخاصة بمشروع «جنة» إلى نحو 286 عمارة بإجمالى 6864 وحدة، بتكلفة استثمارية تتخطى 3.5 مليار جنيه، فإلى نص الحوار....

** شهدت مدينة الشيخ زايد طفرة غير مسبوقة خلال الفترة الماضية فى السوق العقارى.. برأيك ما السبب؟

*مدينة الشيخ زايد من مدن الجيل الثانى التى أحدثت طفرة كبيرة فى السوق العقارى، حيث شهدت الفترة الماضية ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار الأراضى، وبلغ سعر المتر التجارى 65 ألف جنيه بمنطقة المحور المركزى، وسعر المتر التعليمى 12 ألف جنيه، بينما وصل سعر المتر السكنى إلى 8 آلاف جنيه، فيما تقدمت أكثر من شركة بطلبات للحصول على قطع أراضٍ لأنشطة تجارية، حيث يوجد ما يقرب من 8 قطع أراضٍ بمساحات مختلفة شاغرة فى المحور المركزى، بأسعار تبدأ من 63 ألف جنيه للمتر.

** ماذا عن أبرز المشروعات الجارى تنفيذها حاليًا؟

* يقوم الجهاز فى الفترة الحالية بتنفيذ أكثر من مشروع، بداية من المشروعات السكنية والمرافق والطرق، بالإضافة إلى مشروعات رفع الكفاءة، حيث يجرى استكمال 38 عمارة بمشروع جنة، وهى المرحلة الأولى للمشروع بإجمالى 912 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 100 حتى 150 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، وبدأ التسليم منذ الشهر الماضى، ويجرى استكمال تسليمات هذه المرحلة الشهر المقبل، بعد الانتهاء من أعمال الاختبارات الخاصة بخط الغاز. 

وتتضمن المشروعات السكنية التى يشرف الجهاز على تنفيذها 168 عمارة بإجمالى 4032 وحدة بالتوسعات الجديدة، وفقًا لقرار 230 لسنة 2017 بالكيلو 28 بطريق القاهرة الإسكندرية، فضلًا عن الوحدات التى يتم تنفيذها بنفس المشروع بالتوسعات الخاصة بالقرار رقم 77 لسنة 2017، والتى تقع بالقرب من محور الضبعة بإجمالى 80 عمارة تضم 1920 وحدة سكنية، ليصل إجمالى العمارات الخاصة بمشروع جنة بالمدينة حتى الآن إلى نحو 286 عمارة بإجمالى 6864 وحدة، وبتكلفة استثمارية تتخطى 3.5 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بأعمال المرافق يتم حاليًا تنفيذ أعمال طريق ريفيرا، الذى يربط بين الطريق الدائرى بالمدينة بالطريق الصحراوى، ويصل عرض الطريق لنحو 45 مترًا، بجانب تنفيذ طريقين بعرض 30 مترًا، الأول موازٍ لمحور 45، والثانى يربط بين محورى 30 و45، فضلًا عن تنفيذ المحور المركزى بتوسعات المدينة. 

**ماذا عن الطروحات الجديدة؟

* نستعد الشهر المقبل لطرح قطعة أرض بمساحة 510 أفدنة بنظام الإتاحة الفورية «الأمر المباشر» بسعر5540 جنيهًا للمتر2 وبقيمة إجمالية 9.5 مليار جنيه، وذلك فى بداية الشهر المقبل، حيث تقدم ثلاث شركات عقارية كبرى للحصول على قطعة الأراضى وجارٍ فى الفترة الحالية دراسة الطلبات وسوف يتم الإعلان عن الشركة الفائزة قريبًا، حيث يوجد عدة اشترطات تتميز بها قطعة الأرض وأهمها نسبة الأراضى المخصصة للإسكان لا تزيد على 50 % من إجمالى مساحة الأرض، والنسبة البنائية للعمارات لاتزيد على 50 % من المساحة المخصصة للإسكان، كما أن النسبة البنائية للفيلات «توين/تاون/كوارتر» لا تزيد على 45 % من المساحة المخصصة للفيلات، والفيلا المنفصلة لا تزيد 40 % من المساحة المخصصة.

كما أن نسبة الأراضى المخصصة للخدمات تتراوح بين 8 و12 % من إجمالى مساحة الأرض، بالإضافة إلى أن الارتفاعات المسموح بها أرضى ودورين لجميع الأنشطة عدا الحضانة أرضى للحضانة ودور أرضى للإدارة، والترفيهى والأندية الاجتماعية أرضى وأول ويسمح بإقامة غرف على الأسطح بحيث لا تزيد مساحتها على 10 % من المساحة المبنية بالدور الأرضى وتستغل كخدمات للمبنى، وردود عام لقطعة أرض المشروع يتم ترك 6م كحد أدنى من الحدود الخارجية والمبانى داخل المواقع المطلة على الطريق المحيط أو حدود الجار، والمساحات تحت العجز والزيادة طبقًا للتحديد النهائى الذى يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.

وأشير الى أنه تم تعديل آلية أنظمة السداد من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، وسوف يتم إخطار الجهاز بها قريبًا.

** وماذا عن طروحات مشروع «بيت الوطن» بالثورة الخضراء؟ 

 * يعتزم الجهاز طرح 600 قطعة أرض بمشروع «بيت الوطن» فى منطقة الثورة الخضراء فبراير المقبل، بالإضافة إلى تجهيز 900 قطعة أرض بنظام التخصيص المباشر للأفراد والشركات من المتوقع أن يصل سعر المتر فيها إلى 7 آلاف جنيه.

** حدثنا عن آخر التطورات بـ«جنة 2».. وهل تطرح «جنة 3» قريبًا؟

* فى غضون شهور قليلة سيتم طرح 22 عمارة فى مشروع جنة 2، من إجمالى 168 عمارة، بالإضافة إلى تجهيز 22 عمارة فى مشروع جنة 3 فى الامتداد الثانى للطرح قريبًا من إجمالى 229 عمارة.

** وماذا عن أهم الشركات العقارية التى تمتلك مشروعات فى المدينة..وهل توجد قطع شاغرة فى محور الشيخ زايد؟

* من أبرز الشركات التى تمتلك مشروعات فى التوسعات الشمالية، شركة سوديك حيث تمتلك 550 فدانًا، وهى فى مرحلة الأعمال الإنشائية الآن، كما حصلت شركة إعمار على 80 فدانًا بالإضافة إلى حصولها على 120 فدانًا من قبل، وهى أيضًا فى مرحلة الإنشاءات ومن كبرى الشركات التى تقطن مدينة الشيخ زايد أيضًا شركة سيتى إيدج ودرة وأورا للتطوير العقارى وغيرها من الشركات الكبرى.

وتقدر المساحة الشاغرة بالمدينة الأم وهى «مدينة الشيخ زايد» بعيدًا عن التوسعات الجديدة بنحو 600 فدان، منها 405 أفدنة كقطعة واحدة عمرانى متكامل، ونحو 200 فدان قطعًا متفرقة داخل الأحياء والمحور المركزى، ومراكز الأحياء والمجاورات، ومنطقة الكريزى واتر. 

** وماذا عن أبرز الاستثمارات فى مدينة الشيخ زايد؟

* تصل حجم الاستثمارات بالمدينة إجمالى (5.3) مليار جنيه منها مقسمة بين استثمارات بقطاع الإسكان والتى تقدر بما يقرب1.9 مليار جنيه واستثمارات فى قطاع المرافق تصل إلى 2.8 مليار جنيه وعن قطاع الخدمات يضم استثمارات تتجاوز205 ملايين جنيه وعن قطاع الزراعة يضم استثمارات تصل إلى 238 مليون جنيه.

** ماهى آخر تطورات مشروع الممشى السياحى؟

* الممشى السياحى له شقان، الأول تقوم الشركات بتنفيذه من مدخل 3 إلى مدخل 4 بالإضافة إلى الجزء من مدخل 5 إلى مدخل 6، حيث قام الجهاز بمنح الأراضى بنظام حق الانتفاع لمدة 15عامًا، أما فيما يتعلق بالجزء المنفذ بمعرفة الجهاز من مدخل 4 حتى مدخل 5 فوصلت تكلفته إلى 128 مليون جنيه، والمكون من 4 مولات ومبنى مطاعم و8 محلات كمجموعتين وملعبين خماسى ومبنى إدارى للملاعب، كمرحلة أولى للمشروع، فيما تقوم حاليًا هيئة المجتمعات العمرانية بإعادة تسعير المتر، بعد أن تم ترسية العطاء على 7 شركات بنظام حق الانتفاع لمدة 15عامًا، بالتزامن مع الاستلام المبدئى للمشروع.

وقد قام الجهاز بفرز الطلبات المقدمة من الشركات للفوز بإدارة المول والمطاعم، أحدها فاز بإدارة المطعم، وشركتان للمول الأول والثانى، و4 شركات للمول الثالث والرابع، وتصل مساحة المول إلى 2800 متر، كما حددت الهيئة حق الانتفاع الخارجى بمقابل مادى.