أصدرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقرير الأداء الخاص بالعام
٢٠٢٠ (عام الجائحة) والذي حققت فيه بعض الإنجازات والمعدلات المرتفعة في الأعمال
بالرغم من جائحة كورونا، حيث تم الانتهاء من بعض التعاقدات وتنفيذ أعمال البينة
الأساسية وكذا تحقيق الموانئ التابعة معدلات مرتفعة في التداول، كما وضعت المنطقة
الاقتصادية لقناة السويس رؤية خاصة خلال الخمس سنوات المقبلة ٢٠٢٠/٢٠٢5، وتحديد
القطاعات والصناعات المستهدفة لتعمل على تنفيذها خلال هذه السنوات برؤية واضحة
وتبعاً لسياسات الدولة المصرية.
وفيما يتعلق باستراتيجية المنطقة 2020- 2025 فتتضمن خلق مجتمع متكامل
مرتكز على الصناعة والنقل البحري والخدمات اللوجيستية لدفع عجلة التنمية
الاقتصادية في مصر، وأن تكون منصة للتصدير للأسواق العالمية خاصة إفريقيا، قامت
المنطقة الاقتصادية بتحديد الأهداف الاستراتيجية، من خلال خلق فرص استثمارية جديدة
في قطاعات صناعية وبحرية مستهدفة – توطين الصناعات ذات الأولوية بغرض إحلال
الواردات – اعتماد سياسة التجمعات الصناعية المتكاملة – تهيئة البنية التحتية في
الموانئ والمناطق الصناعية طبقاً للمعايير الدولية- استحداث منصات للصناعات
الصغيرة والمتوسطة – تعظيم دور المنطقة كمركز لوجيستي محوري وعالمي في سلاسل
الإمداد العالمية- تطوير نظم العمل بالموانئ لجذب الاستثمارات والخطوط الملاحية
العالمية – الاستفادة من موقع المنطقة والموانئ التابعة لتقديم الخدمات البحرية
وخدمات تموين السفن – إنشاء مراكز مالية وتجارية وخدمية.
وعن الخدمات والصناعات المستهدفة تضمنت الخدمات البحرية وتموين السفن –
صب المعادن – مواد البناء والصناعات الهندسية – مراكز البيانات واللوجستيات –
التصنيع الزراعي – اللوحات الشمسية -عربات السكك الحديدية-المنسوجات- المنتجات
الدوائية بالإضافة الى المادة الفعالة للمنتجات الدوائية – إطارات السيارات
-المواد الكيماوية-قطع غيار السيارات (البطاريات الكهربائية).
وفيما يتعلق بالأعمال بالمناطق الصناعية والموانئ التابعة للهيئة
الاقتصادية فسيتم توسعة الحوض الثاني لميناء السخنة, فضلا عن إقامة محطة تداول
الحاويات والبضائع بنظام B.O.T
بتكلفة 55٠ مليون دولار متضمنة رصيف بحري بطول ١٣5٠ متر وساحة تداول بمساحة 64٠
ألف م، تم الانتهاء من تطوير مساحة ٣5٣ ألف متر م٢ كمرحلة أولى , كما قامت شركة
موانئ دبي العالمية صاحبة الامتياز بالميناء بتوريد وتركيب عدد 4 أوناش للرصيف STS وعدد ٢ أوناش RMG وعدد ٨ أوناش RTG , بالإضافة الى التشغيل
التجريبي للحوض الثاني باستقبال أول سفينة حاويات SPIRIT OF
DUBAI في أكتوبر ٢٠٢٠، وحالياً
تتم عليه عمليات تداول.
كما تم إنشاء مزرعة الخزانات للسولار والبوتجاز والأمونيا بقدرة
تخزينية ١٠٠ ألف م3 للسولار و١5٠ ألف م3 للبوتجاز و80 ألف م3 للأمونيا بنظام B.O.T بتكلفة ٢٢٠ مليون جنيه
بالحوض الثالث وتوسعة للحوض وإنشاء سقالة بحرية للصب السائل بطول 4١6 متر طولي
بتكلفة 4٣6،٢ مليون جنيه, كما تم الانتهاء من محطة الصب السائل وتداول غاز
البوتاجاز واستقبال أول سفينة بوتاجاز في أكتوبر ٢٠٢٠, بالإضافة الى تركيب أحدث
أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية وإنشاء منظومة مراقبة والتسجيل الرقمي بتكلفة 5٠
مليون جنيه لإحكام السيطرة والمراقبة , ورفع كفاءة برج الإرشاد وتركيب أجهزة
ملاحية بأحدث المقاييس العالمية بتكلفة ١،٣ مليون دولار للسيطرة التامة على جميع
الأعمال البحرية ومراقبة تحركات السفن, بالإضافة الى تزويد برج الإرشاد بالأجهزة
الملاحية من طراز Scanter 5012
عالية الدقة ومنظومة تتبع آلي للسفن لتحديد هوية وموقع السفن وأجهزة قياس مستوى
المد والجزر بالميناء.
وفيما يتعلق بأداء ميناء السخنة خلال 2020 فقد شهد خلال العام زيادة
في إيرادات التحصيل بنسبة ٩7% ، وبلغت حركة تداول الحاويات 7٣١ ألف طن بنسبة زيادة
١٠% وزادت حركة الشاحنات بنسبة ٢٨% ،كما شهد الميناء زيادة في الحركة السياحية فتم
استقبال عدد 775 سائح بنسبة زيادة ١٠٢ % عن العام ٢٠١٩, كما شهدت حركة تداول
البضائع العامة والصب الجاف ازدياداً كبيراً وصل إلى 4,٩ مليون طن بزيادة 45%, كما
أنه باستكمال مشروع محطة الصب السائل شهد الميناء زيادة فى حركة التداول وصلت إلى
١,٨ مليون م٣ بزيادة 44% .
فيما يتعلق بالبنية الأساسية والمرافق بالمنطقة الصناعية بالعين
السخنة فقد تم اكتمال مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر والخط الناقل وخزانات
التكديس والروافع الخاص بها بتكلفة 2 مليار و475 مليون جنيه بالإضافة الى إنشاء
محطة معالجة صرف بقدرة ٣5٠٠٠ م٣/ يوم (تم تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة ١٠٠٠٠
م٣/يوم) بتكلفة ٢4٨ مليون جنيه والتنسيق مع وزارة الكهرباء بشأن إنشاء محطة
الكهرباء بطاقة 5٠٠ ميجاوات كما تم البدء في تنفيذ مشروع حماية المنطقة الصناعية
من أخطار السيول بأعمال تكسيات لمخر السيول الرئيسي بالعين السخنة بطول 5 كم
بتكلفة مالية ٩7 مليون جنيه .
أما بشأن التعاقدات والمشروعات الصناعية بالعين السخنة فقد تعاقد
المطورون الصناعيون بالمنطقة على عدد ٢4 مشروعًا بتكلفة استثمارية تقدر بـ ١،٠77
مليار دولار خلال عام الجائحة يتم تشغيلها خلال الثلاث سنوات القادمة وجاري
التفاوض مع مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية المتخصصة على إقامة مشروعات
مستهدفة لصناعات البتروكيماويات، والصناعات التكميلية من الحديد، والإطارات،
والاستانلس ستيل، وكابلات الألياف الضوئية، ومناطق لوجيستية لتخزين السيارات ,
وأوضح التقرير ان الافتتاح الرسمي لمركز مصر للخدمات الخاص بشركة سيمنس العالمية،
متضمن الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني، ويستهدف المركز تدريب عدد
55٠٠ شاب مصري على مدار الأربع سنوات المُقبلة مابين مهندس وفني بواسطة مدربين مصريين
من خلال مركز تدريب مهني مدمج مع كيان مركز إصلاح وصيانة بتكلفة إنشاء وتشغيل تقدر
بــــ 22,5مليون يورو في التخصصات الفنيَّة المُتقدمة.
أما ما يتعلق بشرق بورسعيد فيجرى إحلال التربة بالساحات الخلفية
للأرصفة الجديدة لإنشاء ٨ ساحات تداول لإجمالى مساحة ٢،6 كم٢, بالإضافة الى تحسين
خواص التربة للمرحلة الأولى بمساحة ٢٠ كم٢ و تم إنهاء وتسليم ٣،5 كم٢ أرض محسنة
للمطور الصناعي شركة شرق بورسعيد للتنمية خلال يونيو ٢٠٢٠.
أما عن شبكة الطرق الرئيسية فيجرى الانتهاء من شبكة الطرق الرئيسية
بشرق بورسعيد المرحلة الأولى ٩ طرق إجمالى أطوال 64،4 كم بنسبة تنفيذ 7١% –
المرحلة الثانية ٣ طرق إجمالى أطوال ٣4.١ كم (مخطط الانتهاء بنهاية ٢٠٢٢), كما
تعمل محطة محولات ميناء شرق بورسعيد الرئيسية جهد 22/22/220 كيلو فولت بقدرة
إجمالية ٣75ميجا فولت أمبير لثلاث محولات، واحدة منهم تعمل حالياً بقدرة ١٢5 ميجا
فولت أمبير ، وجاري دخول المحول رقم ٢ للخدمة والمحطة قابلة للتوسع بمحول إضافى
بقدرة ١٢5 ميجا فولت أمبير وجاري إنشاء محطة محولات المنطقة الصناعية بجهد
220/66/22 كيلو فولت بقدرة (3×175 ميجا فولت أمبير ومخطط الانتهاء بنهاية ٢٠٢١ ,
بالإضافة الى جاري تنفيذ عدد 5 موزعات كهرباء بالمنطقة الصناعية وكذا إنشاء شبكة
كابلات التغذية الكهربائية بجهد متوسط/منخفض بإجمالى أطوال 4٠٠ كم ونقل كابلات جهد
متوسط بطول ١٢٠ كم .
كما تم عمل محطة معالجة صرف عاملة بميناء شرق بورسعيد بقدرة 5٠٠
متر٣/يوم جاري تنفيذ شبكة صرف صحى رئيسية بالمنطقة الصناعية بأطوال ٣5 كم – محطات
رفع مياه صرف صحي”عدد 7 محطة” – خطوط طرد مياه صرف صحي بطول ٢٨ كم – جاري إنشاء
محطة معالجة مياه صرف صحي ٢٠٠ ألف م٣/يوم ” أسبقيه أولى ٢5 ألف م٣/يوم” (مخطط
الانتهاء بنهاية ٢٠٢٢ ), فضلا عن خط مياه ميناء شرق بورسعيد الحالي وجاري دخوله
للخدمة بطول 9 كم وشبكات مياه شرب رئيسية بالمنطقة الصناعية بطول ٣4،5 كم – شبكة
مياه الري الرئيسية بأطوال 5٠ كم (مخطط الانتهاء بنهاية ٢٠٢٢) , بالإضافة الى
إنشاء الخط الناقل من محطة معالجة مياه البحر وتنفيذ خزانات التكديس، مع إنشاء
مسارات وغرف تفتيش لشبكة الاتصالات بالمنطقة الصناعية بإجمالى أطوال ٢45 كم، وإنشاء شبكات الغاز الطبيعي بالتعاون مع شركة سيناغاز بالتزامن مع
علميات تجهيز منطقة شرق بورسعيد بالبنية التحتية والانتهاء من عمليات تحسين التربة.
أما فيما يتعلق الاستثمارات بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد فسيتم تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية
“نيرك” لإنشاء مصانع تجميع وتوريد وإعادة تأهيل وحدات متحركة للسكك الحديدية على
مساحة ٣٠٠ ألف م٢ وتكلفة استثمارية ٢4٠ مليون دولار وتوفير 200٠ فرصة عمل,
بالإضافة الى التعاقد على خمسة مشروعات بإجمالي مساحة ٢٨،5 ألف م٢ بالأرض المخصصة
للمطور الصناعي بشرق بورسعيد EP،
كما حقق ميناء شرق بورسعيد نتائج لافتة عام ٢٠٢٠ في حركة تداول الحاويات وتحصيل
الإيرادات وتمثلت هذه النتائج في زيادة إيرادات التحصيل بنسبة ١5 % ،وزيادة حركة
التداول بنسبة ١٨،5% في تداول الحاويات المكافئة وزيادة في حركة الشاحنات بنسبة
٣٨،١%.
وخلال 2020 تم التعاقد مع التحالف العالمي «بولوريه /تويوتا تسوشو/إن
واى كيه» لتشغيل محطة رورو (دحرجة السيارات) على رصيف بطول 6٠٠م،ومساحة ٢٢5 ألف م2
بتكلفة استثمارية 159 مليون دولار على مراحل المشروع وتوفير 4٠٠ فرصة عمل، فضلًا
عن التعاقد على إنشاء محطة صب جاف نظيف على رصيف بطول 5٠٠ م ومساحة٢5٠ألف متر،
وإنشاء منطقة لوجيستية، كما جاري التفاوض على إنشاء محطة حاويات على الرصيف بطول
١5٠٠ م ، وكذا التفاوض على توسعات لمحطة الحاويات الحالية.
أما فيما يتعلق بميناء الأدبية قامت شركات الصب السائل (قطاع خاص)
بالانتهاء من إنشاء عدد (١٣) خزان زيوت بالميناء لزيادة الطاقة الاستيعابية
للميناء بنحو ( ٢٢44٠ طنًا ) وذلك بتكلف استثمارية تقدربـــ45 مليون جنيه، ويجرى حاليًا
إنشاء عدد (١١) خزان صب سائل منهم (٢) خزان زيوت بإجمالي سعة تخزينية ١٢٠٠٠ طن
بتكلفة استثمارية ٢5 مليون جنيه وعدد (٩) خزانات كيماويات 75٠٠ طن بتكلفة
استثمارية ٢5 مليون جنيه.
وعن أداء ميناء الأدبية خلال 2020 فقد استقبل عدد 44٢ سفينة وبلغ
إجمالي حجم البضائع المتداولة ٨ مليون طن،وكان لبضائع الصب الجاف النصيب الأكبر
حيث مثلت نسبة 5٠% من إجمالي البضائع المتداولة بحجم 4مليون طن، واحتلت البضائع
العامة الترتيب الثاني في حجم التداول حيث بلغت٢،5مليون طن مثلت نسبة ٣١% من
إجمالي البضائع المتداولة، بينما شكلت البضائع المحواة نسبة 4٠% , كما بلغ حجم
تداول البضائع الصادرة نسبة 54% وبلغ الوارد منها نسبة 46% من إجمالي البضائع
المتداولة وتمثل هذه النسب السابقة الزيادة في أداء الميناء خلال عام الجائحة
مقارنة بعام 2019.
وفيما يتعلق بميناء غرب بورسعيد فتم التعاقد
على إنشاء محطة صب سائل بطاقة تخزينية 45 ألف م٣ على مساحة ١5،6 ألف م٢. وبتكلفة
استثمارية ٢64 مليون جنيه وتحقيق طاقة تداول تصل إلى ١،5 مليون طن سنوياً, فضلاعن
التعاقد مع الشركة المصرية للصوامع والتخزين لإنشاء محطة صب جاف بطاقة تخزينية ١٠٠
ألف طن على مساحة ١5 ألف م٢ وبتكلفة استثمارية ٢٣٨ مليون جنيه وتحقيق طاقة تداول
تبلغ ١،4 مليون طن سنوياً .
وعن أداء ميناء غرب بورسعيد خلال 2020 فشهد
حركة تداول بلغت 5٠٠،6٢4 ألف حاوية ،واستقبال 5٢7 سفينة حاويات ،١١5 سفنية بضائع
عامة وعدد ٢٢سفينة صب جاف، وبلغت حمولات سفن الحاويات 4،١6١ مليون طن ،وبلغ تداول
البضائع العامة ٣٨4 ألف طن، كما بلغت حركة الشاحنات ٢٢٣،4٩٣ ألف شاحنة ، كما تضمنت
عملية تطوير ميناء العريش الحوضين الأول والثاني , حيث تتعاون فيها المنطقة
الاقتصادية وهيئة قناة السويس والقوات المسلحة، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات
للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر
الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال
بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة، الحوض الأول بإجمالي أرصفة بطول ١١65
متر وغاطس ١٢ مترًا على مدار 4 سنوات، والحوض الثاني بإجمالي أرصفة بطول ١44٠ مترًا
وغاطس ١٢ مترًا على مدار 4 سنوات أخرى.
أما فيما يتعلق بميناء الطور نوه
التقرير الى انه تم رفع كفاءة المباني والمنشآت والبنية التحتية للميناء بنحو٢٩،4
مليون جنيه، وعن المنطقة الصناعية بالقنطرة غرب فتم تنفيذ الأعمال المدنية ومأخذ
المياه بنسبة ١٠٠% ومخطط توريد المهمات الالكتروميكانيكية للمرحلة الأولى بطاقة
٢٠٠ لتر/ثانية ،وتوفير التغذية الكهربائية لمأخذ المياه في يونيو ٢٠٢١ أما الصرف:
بلغت نسبة الأعمال المدنية لمحطة الصرف الصحي بطاقة ٣5 ألف م٣/يوم ٩5% وتنتهي في
يونيو ٢٠٢١ وفى مجال الطرق: ا تم الإنتهاء من تجهيز ٣٢،6 كم بنسبة تنفيذ ٨5% متبقي
الطبقة الأسفلتية ثم الانتهاء من توصيل شبكات الاتصالات والغاز.
وعن قيد الشركات فقد تم الانتهاء من إجراء قيد ٣5
شركة و إصدار ١٠6 رخصة بناء وأكثر من ١٨ تصريح عمل للأجانب والتعاون مع المنظمات
الدولية والإقليمية، وانضمام الهيئة الاقتصادية لمنظمة
المناطق الاقتصادية الإفريقية AEZO،
وهي تعد خطوة جديدة تهدف إلى زيادة أواصر التعاون مع المنظمات والجهات المحلية
والدولية، وكذلك الاستفادة بالدعم والمساعدة في تنمية المشروعات بالمناطق
الاقتصادية الإفريقية، فضلًا عن التعاون
مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع
للدعم الفني والذي يركز في مرحلته الأولى على مراجعة وتقييم ستة مجالات ذات أولوية
تتعلق بأطر الإدارة والحوكمة، وتفعيل التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
والتنمية، لرفع كفاءة وتقديم الدعم الفنى لمنفذ الشباك الواحد بهدف تحسين ورفع
المستوى.