إنشاء كوبري بالسيدة عائشة يربط صلاح سالم بمحور الحضارات


الاربعاء 27 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

شهد ميدان السيدة عائشة، خلال الأسابيع الماضية إزالات للعقارات بمحيط مسجد المسبح الأثري، ومن المقرر أن تستكمل أجهزة حي الخليفة إزالات منطقة عرب اليسار الأيام المقبلة.

وأكدت محافظة القاهرة، أنه من المقرر أن يتم إنشاء كوبري بديل ل كوبري السيدة عائشة يربط طريق صلاح سالم بمحور الحضارات، ويمر وسط المقابر، حيث يبدأ من ميدان السيدة عائشة، وينتهي عند مدخل عين الحياة وبداية كوبري محور الحضارات بحي الخليفة.

وأضافت محافظة القاهرة، أنه سيتم إزالة عدد من المقابر بمسار ال كوبري، وسيتم نقل المقابر لأماكن بديلة ونقل الرفات للمقابر البديلة بمعرفة أهالي المتوفين.

كما سيتم استكمال إزالة العقارات المحيطة للقلعة خلال أيام، وسيتم استكمال إزالة عقارات منطقة عرب اليسار بمحيط القلعة، وتسكين السكان بوحدات بديلة، بالإضافة إلى إزالة 7 عقارات قريبة من القلعة.

يذكر أنه تم الحرص على عدم استخدام معدات ثقيلة في أعمال الهدم بجوار المباني الأثرية بميدان السيدة عائشة لعدم التأثير على المباني أو التسبب في أي اهتزازات أرضية تؤثر على سلامة المنشآت الأثرية، وذلك بالتنسيق مع وزارتي الآثار والأوقاف، حيث إن من بين المباني الأثرية مسجد "المسبح" ومئذنة "جلال الدين وقرافة سيدى جلال".

يذكر أيضًا، أن محافظة القاهرة قد انتهت من أعمال إزالة بيوت منطقة السيدة عائشة، وأكدت جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تم الانتهاء من إزالة البيوت والمحلات بمحيط مسجد المسبح الأثري بميدان السيدة عائشة بحي الخليفة.

وأضافت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تم الانتهاء من أعمال الإزالة بشكل نهائي، لافتة إلى أنه تم تسكين ١١٢ أسرة فور الإزالة بحي الأسمرات بوحدات سكنية مجهزة بالمرافق والأثاث.

وأوضحت أنه تمت إزالة ٢٠ محلا، وتم تسكينها على الفور بوحدات بديلة بسوق التونسي الحضاري الجديد، مشيرة إلى أنه تم هدم جميع العقارات بمنطقة السيدة عائشة بجوار مسجد المسبح.