بنك أبوظبي الأول يستحوذ رسميًا على بنك عودة مصر


الاربعاء 20 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن بنك أبو ظبي الأول، عن توقيع الاتفاقية النهائية لاستحواذه على 100% من رأسمال بنك عودة اللبناني في مصر.

وتوقّع بنك أبوظبي الأول، استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، عقب الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرف المركزيَّين والجهات التنظيميّة والرقابيّة اللازمة في كلّ من مصر والإمارات، وفقا لبيان البنك.

لم يعلن البنكان عن قيمة الصفقة، والتي كانت قدرتها وكالة رويترز بنحو 700 مليون دولار.

مستشارو الاستحواذ

عمل كلّ من بنك أبو ظبي الأوّل وشركة يو بي إس. أيه جي (UBS AG)، فرع لندن، كاستشاريّين ماليّين لعمليّة الاستحواذ.

عملت كلّ من فريش فيلدز بروكهاوسدراينجر إل. إل بي (Freshfields Bruckhaus Deringer LLP)، وشركة معتوق بسيوني وحناوي كاستشاريّين قانونيّين لبنك أبو ظبي الأوّل في هذه الصفقة.

واستعان بنك عودة بالمجموعة الماليّة هيرمس (EFG Hermes) كالاستشاريّ الماليّ الوحيد في عمليّة الاستحواذ.

في حين عملت كلّ من شركة ديكرت إل إل بي (Dechert LLP) وشركة "ذو الفقار وشركائهم" كاستشاريّين قانونيّين لبنك عوده في هذه العمليّة.

وقد قدّم جي بي مورغان (JPMorgan) رأيا حول عدالة سعر هذه العمليّة لبنك عوده في حين قدّمت شركة Broadgate Advisors، خدمات استشاريّة متّصلة لهذه العمليّة.

نتائج صفقة الاستحواذ

يساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأوّل في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة في الجمهوريّة من حيث الأصول بقيمة تتجاوز 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع.

تساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها الماليّة.

بلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه مصري (ما يعادل 5.3 مليار دولار) مع نهاية سبتمبر/أيلول 2020.

في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار أميركي).

ومن شأن الخدمات المصرفيّة المتميّزة التي يقدّمها بنك عوده (مصر) للأفراد والشركات، إلى جانب شبكة فروعه المنتشرة والبالغ عددها 53 فرعاً، أن تكمّل العمليّات التشغيليّة لبنك أبو ظبي الأوّل في مصر من خلال فروعه البالغ عددها 17 فرعاً وحضوره المتميّز في السوق المصريّة منذ العام 1975.

التوسع في مصر

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأوّل أندريه صايغ إن لدى بنك أبو ظبي الأوّل تاريخ طويل في مصر، حيث افتتح أوّل فرع له منذ أكثر من 45 عاماً.

أضاف أن هذه العملية تُعدّ أوّل استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة.

أضاف أن هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة للبنك.

وأعلن عن إلتزام بنك أبو ظبي الأوّل بدعم العملاء في مصر من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفيّة التي تلبّي احتياجات الأفراد والشركات.

كما يسعى البنك ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم.

قال رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده سمير حنّا، إن عمليّة الاستحواذ تعد من أفضل النتائج التي توصّل البنك إليها، نتيجة التحدّيات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً.

كان بنك أبو ظبي الأول أرجأ تجميد خططه للاستحواذ على أصول بنك عودة -مصر، في مايو/آيار العام 2020، بسبب ظروف السوق.

الاستحواذات على المصارف اللبنانية

ألزم مصرف لبنان المركزي في عام 2019 البنوك اللبنانية بزيادة رؤوس أموالها، بسبب ما تعرض له الاقتصاد اللبناني من أزمات خلال الفترة الماضية

تعد تلك ثاني صفقات الاستحواذ على بنوك لبنانية تعمل في مصر، بعد استحواذ المؤسسة العربية المصرفية ABC على وحدة بنك بلوم (لبنان والمهجر) العاملة في مصر، والتي تحمل اسم، بلوم مصر ، في صفقة قيمتها 427 مليون دولار.

ورجح بنك ABC استكمال عملية الاستحواذ، في الربع الثاني من العام، عقب الحصول على موافقة الجهات الرقابية( البنوك المركزية) في البحرين ومصر ولبنان.

في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت مجموعة كابيتال بنك عن استحواذها على أعمال فروع بنك عوده في الأردن والعراق .

أصول ونتائج أعمال

بلغ إجمالي أصول بنك أبو ظبي الأوّل 955 مليار درهم (260 مليار دولار أميركي) حتّى نهاية شهر أيلول⁄سبتمبر 2020

وتأسس البنك عام 2016 بعد اندماج بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني- وأكبر مساهميه شركة مجلس أبوظبي للاستثمار.

بلغ إجمالي أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه، تعادل 5.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه، تعادل 479 مليون دولار.

تراجعت أرباح بنك أبو ظبي إلى 7.31 مليار درهم إماراتي (1.9 مليار دولار) خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، مقارنة 9.5 مليار درهم ( 2.5 مليار دولار) خلال الفترة نفسها 2019.

هبطت الإيرادات التشغيلية إلى 13.6مليار درهم (3.7 مليار دولار)، مقارنة 15.1 مليار درهم (4.1 مليار دولار) مع نهاية سبتمبر/أيلول 2020.

استحواذجي بي مورغانبنك عودةبنك أبو ظبي الأولالمجموعة المالية هيرمس