بعد تصفية قلعة «الحديد والصلب».. ما مصير العاملين والمساهمين وخطة تطوير المصنع البديل؟


الثلاثاء 12 يناير 2021 | 02:00 صباحاً

لايزال قرار الجمعية العمومية بتصفية شركة الحديد والصلب المصرية، يثير العديد من التساؤلات، لعل أبرزها مصير العاملين بالشركة وتعويض المساهمين في الشركة .

وكانت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، قررت أمس، الاثنين، تصفية شركة الحديد والصلب بعد 67 سنة، حيث تأسست الشركة عام 1954.

وقال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة تمثل أيقونة لدي المجتمع المصري، وتعد رمزا عند جيل الخمسينيات والستينيات، وحاولنا الوصول إلي طرق أخري، ولكن وصلنا لطريق مسدود بعد حجم المديونيات والخسائر الرهيب، والتي بلغت المديونيات 8.2 مليار جنيه على الشركة، والخسائر العام قبل الماضي تخطت المليار ونصف.

وأشار «توفيق» خلال تصريحات، أنه تمت الاستعانة بخبراء لبحث أهلية المصانع للتحديث، والتي أفادت بتشغيل الأفران لمدة ثلاثة أشهر متصلة بفحم الكوك، وعجزت عن التشغيل لأكثر من 15 يومًا متصلًا.

وأضاف أنه تم طرح فكرة المشاركة لمستثمر متخصص في الصناعة مع تقليل أعداد العمالة بالمصانع، فضلًا عن تحمل الوزارة مديونية المصانع، إلا أنه لم يتقدم أي مستثمر بعد طرح الكراسات.

وشدد على أنه لن يتم اعلان تصفية المصانع إلا بعد الاستقرار وتعويض العاملين، مؤكدا أن شركة الكوك مستمرة في عملها على الرغم من تصفية مصانع الحديد والصلب.

وقال «توفيق» إنه في الوقت الذي يتم فيه تصفية شركة الحديد والصلب، يتم عمل تطوير باستثمارات 850 مليون جنيه لشركة الدلتا للصلب في مسطرد بتكنولوجيا جديدة، لإنتاج 500 ألف طن بيليت جديدة، وعمل مسبك جديد لإنتاج 10 آلاف طن في العام.

وذكر أن ذلك لم يكن في وسعنا عمله في الحديد والصلب لاعتمادها على تكنولوجيا قديمة من الستينيات، ولا يوجد تركيز عالٍ للحديد، فوق الـ60%، وبالتالي فلا توجد عوامل لنجاح ذلك.

وقررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم شركة الحديد والصلب المصرية من بداية جلسة تداول اليوم الثلاثاء.

وبحسب ما أعلنته شركة الحديد والصلب المصرية، فإنه خلال من يوليو لعام 2019 حتى 30 يونيو لعام 2020، حققت الشركة خسائر بلغت 982.8 مليون جنيه مقابل خسارة قدرها 1.5 مليار جنيه عن الفترة المقابلة من العام الماضي، فيما تبلغ مجمل الخسائر نحو 9 مليارات جنيه.

وكانت الشركة قد أعلنت  تقارير نشاطها عن شهر يونيو 2020، وذلك باجتماع مجلس إدارة الشركة المنعقد بتاريخ 18/08/2020، والتي أظهرت تحقيق إجمالي مبيعات محلية وصادرات بـ 689.521 مليون جنيه مقابل 1.096 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

وبلغت إيرادات النشاط الجاري خلال الفترة من 01/07/2020 حتى 31/07/2020 مبلغ 70.087 مليون جنيه، وبلغت نسبة المبيعات إلى الإنتاج خلال الفترة 106%.