"محمد لقمة": المشروعات القومية لن تتأثر بارتفاع أسعار الحديد


الاثنين 11 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مصطفى عبد الفتاح

قال المهندس محمد لقمة، رئيس مجلس ادارة شركة ديتيلز للمقاولات، إن أسعار الحديد ترتفع خلال هذه الفترة من كل عام، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل الزيادة الموجودة حاليا بسوق الحديد في مصر متوافقة مع هذه الزيادة العالمية أم غير مبررة.

وأضاف لقمة، في تصريحات خاصة لـ "العقارية" أن مصانع الحديد اتفقت مع وزير التجارة والصناعة منذ ما يقرب من 4 سنوات على تثبيت سعر الحديد لشهر كامل، لكن هذا لم ينفذ فعليا والدليل تغيير سعر طن الحديد خلال الشهر الحالي ما يقرب من 4 مرات وهذا مخالف لما تم الاتفاق عليه، أضف إلى ذلك أن سعر الأسمنت يجب أن يكتب على الشكارة وهذا لم ينفذ أيضا.

وتابع أن ما يحدث حاليا هو فرصة لتعويض الخسائر التي عانت منها هذه المصانع في الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن المشاريع القومية لها وضع خاص، ولن تتأثر بموجة ارتفاعات الأسعار حاليا، لأنها تعامل بسعر مميز يختلف عن غيره، وسعر المنتج ثابت ولا يتغير، أضف إلى ذلك أن هذه المشاريع تستحوذ على نسبة كبيرة من إنتاج هذه المصانع.

وتوقع لقمة أن الموجة الثانية من كورونا ستؤثر بشكل كبير على المشاريع الاستثمارية لتخوف المستثمر بطبيعة الحال، لكن المشروعات القومية ستعمل بشكل مستمر ولن تتوقف عن العمل سواء كان ذلك بسبب كورونا أو بسبب ارتفاع الأسعار.

وأكد أن هذه الممارسات تحتاج إلى تدخل من جهاز منع الاحتكار للسيطرة على هذا الوضع والتحكم في سعر هذه المنتجات، إضافة إلى أن السوق عرض وطلب بمعنى أنه لو توقف المستهلك عن الشراء ستكون النتيجة النهائية إجبار هذه المصانع على خفض أسعارها.

وارتفعت أسعار الحديد بشكل مبالغ فيه خلال الشهرين الأخيرين، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الخامات الأمر الذي نتج عنه وصول سعر طن الحديد إلى 14 ألف جنيه مصري، وهو ما اعتبره عاملون في هذا القطاع زيادة مبالغ فيها.