محمد النشار: محور هضبة أسيوط جاهز للافتتاح الرئاسى


الاحد 10 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أعلن المهندس محمد فوزى النشار، رئيس جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد، عن الانتهاء بالكامل من تنفيذ محور طريق هضبة أسيوط والذى يعد الطريق الرئيسى لمدينة غرب أسيوط  بطول 22.6 كيلو متر، وجاهز على الافتتاح الرئاسى.

وأضاف فى تصريح خاص لـ«العقارية»، أن المحور الجديد يربط مدينة غرب أسيوط، بمدينة أسيوط، بجانب ربط المدينة بالطرق الرئيسية أبرزها طريق أسيوط الغربى، والطريق الدائرى، وطريق أسيوط - الغنايم، وطريق القاهرة - أسوان الزراعى، وطريق مطار أسيوط.

وأشار إلى أن تكلفة المشروع بلغت 1.440 مليار جنيه، وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذه، وتضمنت التكاليف نحو 85 مليون جنيه لسداد مستحقات المواطنين الخاصة بنزع الملكيات، موضحَا أن المحور يعد الشريان الرئيسى لتنمية هضبة أسيوط وخلق آفاقًا جديدة لتنمية المحافظة، خاصة أن تصميم الطريق يربط مدينة أسيوط بطريق القاهرة - أسيوط الصحراوى الغربى عبر هضبة أسيوط، يضم 2حارة مرورية بكل اتجاه، مشيرًا إلى أن المشروع تم تنفيذه على مرحلتين.

وأكد أن المرحلة الأولى بطول 12 كيلو مترًا «أعلى الهضبة» وتبدأ من طريق أسيوط الغربى فى اتجاه مدينة أسيوط، كما أن المرحلة الثانية  بطول  10.6كم «فى اتجاه دائرى أسيوط» تشمل إنشاء كوبرى علوى مزدوج «بطول 1.8 كم» أعلى تقاطع طريق أسيوط - الغنايم والسكة الحديد، بالإضافة إلى كوبرى مصرف الزنار وكوبرى مصرف الزنار ونفق خدمة للأهالى.

وأوضح «النشار»، أن المسافة من الكيلو 12 إلى الكيلو 17بطول 5 كيلو مترات وهى منطقة صخرية وعرة وحائط صخرى ذات ميول حادة تطلبت تنفيذ كميات كبيرة من الحفر، والمسافة من الكيلو 17 إلى الكيلو 18.5 يوجد بها تقاطع طريق «أسيوط – الغنايم» وسكة حديد ومخر سيل وبيوت تابعة لقرية درنكة ومرافق معترضة مسار الطريق وجزء المقابر، وتم إعادة تصميم هذا القطاع بإنشاء عمل صناعى «كوبرى علوى مزدوج» على جانبى مخر السيل بطول 1800 متر، بالإضافة لتحويل المرافق المعترضة المشروع (كهرباء – مياه – تليفونات – كابلات إشارة قوات مسلحة).

وقال إن  المسافة من الكيلو 18.5 إلى الكيلو 22.6 يوجد بها زراعات وتم نزع ملكيتها وتحويل المرافق (خطوط وأبراج كهرباء – خطوط مياه – ترع ومصارف ومراوى) وتم عمل الحلول الهندسية المطلوبة والتنسيق مع الجهات المعنية لتحويل المرافق كما تم إنشاء كوبرى جديد على مصرف الزنار ونفق خدمة للأهالى ضمن المشروع.

وأكد أن الجهاز يعكف على تنفيذ كوبرى علوى للسيارات بمدينة ملوى بمحافظة المنيا بتكلفة حوالى ٣٠٠ مليون جنيه، تحت إشراف جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد والمكتب الاستشارى للدكتورعماد نبيل.

وأوضح أن المشروع عبارة عن كوبرى أعلى الترعة الإبراهيمية وخط السكة الحديد أسوان القاهرة وينقل الحركة المرورية من الشرق للغرب والعكس ويحل مشكلة التكدس المرورى على الطريق الزراعى أسيوط القاهرة وسيتم ضغط البرنامج الزمنى للتنفيذ لنهو الأعمال ليكون بنهاية السنة المالية الحالية والشركة المنفذة سامكو للمقاولات وهى إحدى الشركات المتخصصة فى إنشاء الكبارى ملتزمة بالتدابير والإجراءات الاحترازية مع العمل ٢4 ساعة للنهو فى التوقيتات المحددة.

وقال رئيس الجهاز، إن الجهاز يشرف على تنفيذ مجمع للنيابات الإدارية لمحافظة بنى سويف المقام على مساحة 2000 متر مربع تكلفة تقدر بـ 40 مليون جنيه، حيث تم أصدار أمر الإسناد وتسلمت شركة الفايد للمقاولات موقع المشروع لبدء التنفيذ الفورى، لافتًا إلى أنه جارٍ تنفيذ نقطة إطفاء بساحل سليم بمحافظة أسيوط ووصلت نسب التنفيذ إلى 20 % بتكلفة  7 ملايين جنيه، بالإضافة إلى بعض مشروع الطرق المختلفة داخل محافظة بنى سويف.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتنمية بعض القرى المصرية والذى ينفذ بناءً على اتفاق إنابة بين وزارة الإسكان متمثلة فى الجهاز المركزى للتعمير ووزارة التنمية المحلية بتكلفة 65 مليون جنيه لعدد ٢٠ مشروعًا فى ١6 قرية فى ثلاث محافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف والتى يشرف عليها جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد منها ٩ مشروعات طرق بطول ٣١كم بتكلفة 4٢.5 مليون جنيه و ٨ مشروعات رفع كفاءة محولات كهربائية ومد خطوط كهرباء وأعمدة بتكلفة ٢٠ مليون جنيه ومد خطوط مياة بتكلفة ٣ ملايين جنيه وجارى الإعداد لتنفيذ المرحلة الثانية والتى سينتهى تنفيذها فى ٣٠ / 6 /٢٠٢١.