ما هي قيمة اشتراك منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة ؟!


الجمعة 08 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد ياسر تيمور، مستشار وزير المالية للتطوير الضريبى، أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة، تعتبر جزءًا من محاور التطوير التى تشهدها مصلحة الضرائب المصرية حاليًا، والتى تعمل على ميكنة الأعمال الضريبية الخاصة بالممولين والمحاسبين القانونيين، والتى تم تطبيق المرحلة الأولى منها على مراكز كبار ممولين ومتوسطي الممولين و المهن الحرة .

وأضاف ياسر تيمور، أنه سيتم نشر المنظومة بباقى مأموريات مصلحة الضرائب المصرية على مستوى الجمهورية خلال عامين على أربع مراحل بدءًا من يناير الجاري، لافتًا إلى أن هذه المرحلة يتم من خلالها إتاحة مجموعة كبيرة من الوظائف الضريبية منها الإقرارات والمدفوعات والتسجيل والحالات الخاصة بالطعون الضريبية.

مضيفًا، أنه تم إطلاق إقرارات القيمة المضافة والدخل، والخصم تحت حساب الضريبة وضريبة التصرفات العقارية في هذه المنظومة.

وأكد ياسر تيمور، أن مصلحة الضرائب قامت بتوفير خدمة المكاتب الأمامية (خدمة العملاء )، تيسيرًا على مجتمع الأعمال بالثلاثة مراكز المطبق عليها المرحلة الأولى لمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة.

وأوضح مستشار وزير المالية للتطوير الضريبى، أن المكاتب الأمامية تعتمد على فكرة أن الممول يتعامل مع شباك واحد فقط حيث يقوم الممول باختيار نوع الخدمة التى يريد الحصول عليها، من خلال الحصول على رقم لشباك، وكل شباك مخصص لتقديم خدمة أو الرد على استفسار محدد، ويقوم بالتعامل مع الممول من خلال هذه المكاتب مجموعة من العاملين المتخصصين فنيًا وإداريًا وتكنولوجيا بالمصلحة.

وأضاف يار تيمور، أن الخدمات التى ستقدم من خلال خدمة المكاتب الأمامية فى مرحلتها الأولى تتمثل فى تلقى الاقرارات الإلكترونية، وإجراءات التسجيل، والاستفسار عن المدفوعات الإلكترونية أو التسويات الضريبية .

وأوضح أن الإقرار الجديد الذى يقدم على منظومة الإجراءات المميكنة لا يختلف عن الإقرار القديم بل سيكون اسهل وأيسر على الممولين، لافتًا إلى أن المنظومة تتيح إمكانية التحقق من صحة بيانات الإقرار وتقليل نسبة الخطأ، مؤكدًا على ممولي مراكز كبار الممولين ومتوسطي الممولين والمهن الحرة أن يقوموا بتسجيل أنفسهم على المنظومة الجديدة.

وأشار إلى أنه بالنسبة قيمة الاشتراك الخاص بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة لممولى مراكز كبار ومتوسطى الممولين ومركز كبار المهن الحرة هو نفس قيمة الاشتراك الذى كان متبع فى المنظومة القديمة فى الوقت الحالى، وكذلك الممول الذى كان مشترك فى المنظومة القديمة فترة معينة أى كانت سينتقل معه قيمة الإشتراك هذه الفترة على المنظومة الجديدة حتى ينتهى وبعد ذلك يقوم بتجديد الاشتراك على المنظومة الجديدة.