اطمن إنت مش خسران .. معلومات جديدة عن "تخريد السيارات" وطرق التمويل


الثلاثاء 05 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

مع إعلان الحكومة لمبادرة تخريد السيارات المتهالكة، التى مر عليها 20 سنة، أثير لغط كثير حولها نظرًا لعدم وضوح الرؤية حول آليات تخريد السيارات المتهالكة، وكذلك كيفية الاستفادة من هذه المبادرة، وأخيرًا الموديلات التى ستطالها مبادرة تخريد السيارات المتهالكة.

وأى سيارة مر عليها 20 سنة، تتواجد داخل حدود جمهورية مصر العربية، يمكن أن تستفيد من مبادرة تخريد السيارات القديمة، طالما أن مر عليها المدة المحددة، حتى وإن كانت حالتها جيدة جدًا، وهنا الاستفادة من هذه المبادرة اختيارى وليس إجبارى.

كما سيتم إحلال كافة المركبات التى تعمل بالبنزين والتى مضى على تصنيعها أكثر من 20 عامًا، وجميع المركبات التى تعمل بالسولار، وهنا لا يشترط نوع أو ماركة السيارة فكل الماركات سواء أوروبية الصنع أو صينية أو كورية ستشملها المبادرة طالما تجاوزت 20 سنة.

أما المركبات التى مضى على تصنيعها أقل من 20 عامًا وتعمل بالبنزين فلن يتم تخريدها، لكن تخضع لمبادرة أخرى وهى تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى عبر إحدى شركات وزارة البترول.

ومن المقرر، أن يقوم البنك المركزي بتمويل تحويل السيارات للوقود المزدوج وتخريد المتهالك منها وتم تخصيص 15 مليار جنيه لتمويل التحول للغاز وتخريد سيارات مر عليها 20 عامًا، ومن يرغب الاستفادة من المبادرة يتقدم عبر جهاز المشروعات أو أحد البنوك المشتركة بالمبادرة، على أن يدفع المتقدم 3 % فقط كفائدة على تخريد سيارته القديمة.

وتخريد السيارة سيتم عبر قرض تصل مدته من 7 إلى 10 سنوات، ويقوم المتقدم بتسليم سيارته المتهالكة واستلام أخرى جديدة بعد الاتفاق مع البنك أو جهاز المشروعات، وسيتم إعفاء الأفراد المستفيدين من مبادرة إحلال المركبات من نسبة القروض الممنوحة لأغراض استهلاكية إلى دخلهم الشهري.

ومن المقرر، أن تعلن وزارة التجارة بالتنسيق مع البترول والبنك المركزى وجهاز المشروعات ووزارات أخرى خطوات التحويل والجهات المشاركة وكذلك البنوك.