بدءًا من محطة عدلى منصور وحتى العاصمة الجديدة 2021.. افتتاح المرحلتين الأولى والثانية بالقطار الكهربائى


الاحد 13 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

أكد عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه فى إطار التوسع فى إنشاء وسائل النقل بالجر الكهربائى بما يساهم فى تعظيم منظومة النقل الجماعى فى مصر وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتقديم خدمات نقل متميزة، أجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ ٣ مشروعات ضخمة فى مجال الجر الكهربائى.وأشار إلى أن الوزير بدأ جولته بتفقد مشروع القطار الكهربائى LRT (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان) حيث تفقد الوزير أعمال تنفيذ المحطات وجسر المشروع، مؤكدًا عقده اجتماعًا موسعًا مع قيادات هيئة الاتفاق والشركات المنفذة للمشروع ووجه بضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف كافة الأعمال والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع.وقال إن الوزير طالب أن تتم كافة الأعمال وفقًا لقياسات الجودة العالية، حيث يعتبر القطار الكهربائى شريان تنمية جديد فى  المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعـــة الانتقــــال والربط بين القـــاهـــرة والمدن الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة).وأوضح أن المشروع يبلغ طوله 90 كم بعدد 16محطة ومن المخطط افتتاح المرحلتين الأولى والثانية فى احتفالات أكتوبر 2021، لافتًا إلى أنه يجرى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التى تمتد من محطة عدلى منصور وحتى محطة العاصمة الإدارية 1 بطول 66.3 كم وعــــــدد 11 محطة، بجانب تنفيذ المرحلة الثانية التى تمتد من محطة العاصمة الإدارية 1 حتى محطة العاصمة الإدارية 2 بطول 3.9 كم.وقال إن نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين (مدنى –تشطيبات) بلغت 70 %، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فتمتد بطول 20 كم ، وتنطلق من محطة العاصمة الإدارية 2 جنوبًا حتى محطة التبادلية مع القطار السريع جنوب طريق القاهرة العين السخنة مرورًا بمحطات العاصمة الإدارية 3 والقيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية.وأضاف أن الوزير تفقد أعمال تنفيذ مشروع المونوريل والمتمثل فى قطاع مونوريل العاصمة الإدارية، الذى يمتد بطول 56.5 كم ويبلغ عدد محطاته 22 محطة، وذلك من محطة الاستاد بشارع يوسف عباس وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث جارٍ صب الخوازيق والأعمدة.وأضاف أنه بالنسبة لقطاع مونوريل 6 أكتوبر فيبلغ طوله 42 كم بعدد محطات 12 محطة، وذلك من محطة واداى النيل بالمهندسين وحتى محطة المنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر وجارٍ صب الخوازيق والأعمدة.وقال إن إجمالى طول قطاعى مونوريل العاصمة الإدارية ومدينة السادس من أكتوبر يبلغ 98.5كم بعدد34 محطة ويتم تنفيذ المشروعين من خلال تحالف يضم شركات (بومبارديه – أوراسكوم – المقاولون العرب)، موضحًا أن هناك عددًا من القطاعات بمسار القطار الكهربائى السريع العين السخنة /العلمين والذى يبلغ طوله 438.3 كم ويشمل 17 محطة، حيث تفقد الوزير المسافة من العاصمة الإدارية وحتى جنوب حلوان، حيث بدأت الشركات المصرية المتخصصة فى إنشاء الجسر الترابى والمحطات بالتزامن مع قيام المكتب الاستشارى «سيسترا» حاليًا بإعداد مستندات الطرح الخاصة بأعمال الأنظمة (الإشارات – الاتصالات – السيطرة والتحكم – القوى الكهربائية – بوابات التذاكر) وتصنيع وتوريد وتوطين الوحدات المتحركة للمشروع على الشركات العالمية المتخصصة فى تكنولوجيا القطار السريع مع التزام الشركة التى سيسند إليها الأعمال بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة الوحدات المتحركة «نيرك» فى توطين صناعة الوحدات المتحركة.