13 مطورًا صناعيًا يعملون بمنطقة شرق بورسعيد
ربط الموانىء المصرية بالدول الإفريقية من خلال شبكة طرق دولية
نعمل على تطوير الموانىء لجذب الاستثمارات والخطوط الملاحية العالمية
قال المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، إن الهيئة لديها مناطق صناعية جاهزة للمستثمرين بالقطاع الجنوبى، منها ميناء العين السخنة المقامة على 209.8 كيلو متر، ويصل إجمالى الأراضى المتاحة للاستثمار لنحو 80 كيلو مترًا، وتصل إجمالى الأراضى المخصصة بنظام البيع حتى الآن لـ45.5 كيلو متر، وأراضى حق الانتفاع تصل لـ32.6 كيلو متر، والأراضى الجارى التعاقد عليها 14.2 كيلو متر بينما تصل الطرق الرئيسية بالميناء إلى 3.5 كيلو.
وأضاف فى تصريح خاص لـ«العقارية» أن الهيئة لديها مواقع استثمارية أخرى بالمناطق الصناعية بالقطاع الشمالى لمنطقة شرق بورسعيد والتى تصل مساحتها الإجمالية إلى 84 كيلو مترًا، ويصل إجمالى المساحة المتاحة للاستثمار من خلال الهيئة لنحو 62.75 كيلو متر، بينما وصلت مساحة الأراضى المخصصة بنظام حق الانتفاع والأراضى الجارى التعاقد عليها لـ5.25 كيلو متر.
وأوضح «زكى» أن منطقة شرق بورسعيد تضم 13 مطورًا صناعيًا، ومن أبرز الشركات العاملة فى الميناء، شركة السويس للتنمية الصناعية وتنمية خليج السويس وشركة الدورادو للتنمية المتكاملة وريال للتنمية الصناعية- جيت واى والشرقيون للمشروعات الصناعية والمصرية الصينية المشتركة للاستثمار، وشركة البحر الأحمر للنحاس، وتيدا مصر للاستثمار، وسيفورا والتنمية الرئيسية، وتيدا مصر لتنمية المنطقة الاقتصادية، والشركة المصرية الصينية، والسويدى للتنمية الصناعية، والسخنة للتكرير والبتروكيماويات، وشركات متنوعة بالقطاع الجنوبى.
وأشار إلى أن الميناء يشهد إنشاء الممر الملاحى بطول 9.5 كيلو متر، وإنشاء أرصفة بطول 5 كيلو وعمق 18.5 وتجهيز المساحات خلف الأرصفة وأعمال تكريك حوض الميناء لتعميق القناة إلى 18.5 متر بإجمالى 70 مليون متر مربع وإنشاء محطة كهرباء.
ونوه إلى أنه جارٍ تطوير ميناء العريش الذى يقام على مساحة 1.62 كيلو متر ويضم محطات حاويات، ومحطات متعددة الأغراض، ومحطات الصب الجاف، مشيرًا إلى أن أعمال التطوير بالميناء تشتمل على إنشاء الحاجز الغربى بطول 1250 مترًا وأعمال التكريك الخاصة بقناة الدخول بعمق 10 أمتار واستكمال أعمال تطوير الميناء والأرصفة وإنشاء رصيف للصب الجاف بطول 250 مترًا.
وأضاف «زكى» أنه سيتم تطوير ميناء الطور الذى يقع جنوب سيناء بمدينة الطور على الساحل الشرقى لخليج السويس، حيث جارٍ رفع كفاءة وأعمال الصيانة للميناء والأرصفة، فضلًا عن ميناء الأدبية من خلال إنشاء محطة صب جاف على مساحة 168.8 ألف متر، ورفع كفاءة المبنى الإدارى وتجهيز ساحة انتظار الشاحنات ومبنى خدمات المستثمرين ورفع كفاءة الأرصفة والمساحات الخلفية للأرصفة.
وقال إنه سيتم ربط الموانىء المصرية بالدول الإفريقية من خلال شبكة طرق دولية متنوعة منها: طريق القاهرة – داكار، وطريق القاهرة – كيب تاون وطرابلس – كيب تاون، وطريق الجزائر – لا جوس، وطريق داكار – مومباسا، وطريق داكار - جيبوتى، وذلك بهدف جذب الاستثمارات الخارجية لمصر.
ولفت إلى وجود كم كبير من الطرق القومية الحديثة، وأنفاق قناة السويس التى نفذتها الدولة لخدمة المنطقة الاقتصادية منها الطريق الساحلى وطريق العريش، والقنطرة شرق والسويس الصحراوى، ومحور 30 يوليو وبورسعيد – الإسماعيلية والإسماعيلية الصحراوى.
وأوضح أن استراتيجية وأهداف الهيئة خلال الفترة المقبلة حتى 2025، تتمثل فى تطوير العمل بالموانىء لجذب الاستثمارات والخطوط الملاحية العالمية ووضع منظومة فعالة لتقديم الخدمات البحرية، وخدمات تموين السفن مع استحداث منصات للصناعات الصغيرة والمتوسطة وإنشاء مراكز مالية وتجارية وخدمية وإعادة تنظيم الهيكل الإدارى للمنطقة الاقتصادية وإطلاق هوية تسويقية جديدة.
وقال «زكى» إن الهدف هو خلق فرص استثمارية جديدة فى قطاعات صناعية وبحرية مستهدفة، وتوطين الصناعات ذات الأولوية بغرض إحلال الواردات واعتماد سياسة التجمعات الصناعية المتكاملة، وتهيئة البنية التحتية للموانىء والمناطق الصناعية وتعظيم دور المنطقة الاقتصادية كمركز لوجيستى عملى ومحورى.