أمريكا تضاعف حصتها من لقاح موديرنا وتشتري 100 مليون جرعة جديدة


السبت 12 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

اشترت الولايات المتحدة 100 مليون جرعة إضافية من لقاح موديرنا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الأميركية في بيان، بعد أيام من انتقادها لعدم طلب جرعات إضافية من لقاح فايزر. وتضاعف الطلبية الجديدة عدد الجرعات التي ستقدمها الشركة إلى الولايات المتحدة بحلول الصيف المقبل.

مزيد من اللقاحات الواعدة

قالت موديرنا إن طلب الحكومة الفيدرالية الأخير يرفع إجمالي مشتريات الولايات المتحدة إلى 200 مليون جرعة حتى الآن، وهو ما يكفي لتحصين 100 مليون أمريكي لأن اللقاح يتطلب حقنتين.

تخطط شركة موديرنا لتسليم أول 20 مليون جرعة أمريكية بنهاية العام، و80 مليون جرعة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل، و 100 مليون جرعة أخيرة بحلول يونيو/حزيران.

لا يزال بإمكان الولايات المتحدة طلب 300 مليون جرعة أخرى من لقاح موديرنا، والذي تم تمويله جزئيًا من خلال برنامج Warp Speed ، ولكن وزارة الصحة والخدمات البشرية لم تستجب على الفور عند سؤالها عما إذا كانت ستلجأ إلى هذا الاختيار.

هذا بالإضافة إلى 100 مليون جرعة من لقاح فايزر المحتمل، الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء ويبدأ توزيعه على الصعيد الوطني في أقرب وقت.

الحكومة لديها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية من شركة فايزر، ولكن قد يستغرق تسليم هذه الجرعات الإضافية ستة أشهر لأن الحكومة رفضت عرضا لطلب المزيد من فايزر في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

موديرنا هي ثاني شركة أدوية تقدم لقاحًا واعدًا لكوفيد-19 للمنظمين الأميركيين، حيث تقدمت بطلب للحصول على تصريح استخدام طارئ بعد أقل من أسبوعين من شركة فايزر.

تُظهر البيانات المستمدة من التجارب السريرية أن لقاح موديرنا فعال بنسبة 94% في الوقاية من عدوى فيروس كورونا و100% في إيقاف الحالات الشديدة، ولا يصحبه أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة.

يهدف المسؤولون الفيدراليون إلى الحصول على جرعات كافية من اللقاح لكل أميركي يرغب في ذلك بحلول صيف عام 2021. وحتى الآن، من المقرر أن تقدم شركة موديرنا وفايزر جرعات كافية لـ150 مليون شخص، أي حوالي نصف سكان البلاد، ومن غير الواضح ما إذا كان هناك شركات أخرى ستمد البلاد بالمزيد من هذا اللقاح.

وقعت الحكومة عقودًا بأكثر من نصف مليار جرعة مع شركات أدوية أخرى، ولكن من غير المرجح أن تحصل لقاحاتهم على الموافقة هذا العام، قد يحتاج الأمريكيون إلى الانتظار حتى يونيو للحصول على جرعات إضافية من شركة فايزر.