النفط يهبط وسط قيود كورونا بنيويورك لكنه يحقق سادس مكسب أسبوعي


السبت 12 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

جرت تسوية أسعار النفط على تراجع، الجمعة، إذ ألقت مخاوف الطلب بسبب فرض قيود جديدة مرتبطة بفيروس كورونا على أنشطة الأعمال في نيويورك بظلالها على التقدم المحرز على صعيد برامج التلقيح.

تراجعت العقود الآجلة لبرنت 28 سنتا، بما يعادل 0.6%، ليصل السعر عند التسوية إلى 49.97 دولار للبرميل. وتخطى العقد 51 دولارا للبرميل الخميس إلى أعلى مستوياته منذ مارس.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتا، أو 0.5%، إلى 46.57 دولار للبرميل، بعد زيادته بنحو ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة.

وعلى أساس أسبوعي، زاد برنت 1.5%، وصعد غرب تكساس الوسيط واحدا بالمئة. وهذه سادس زيادة أسبوعية على التوالي للمرة الأولى منذ يونيو.

قال بوب يوجر مدير عقود الطاقة في ميزوهو بنيويورك: "تضغط القيود في نيويورك على الأسعار". وأمر حاكم نيويورك آندرو كومو المطاعم بمنع تناول الطعام داخلها اعتبارا من يوم الإثنين في ظل ارتفاع لعدد الحالات.

الولايات المتحدة وكورونا

أحصت الولايات المتحدة رقما قياسيا جديدا من الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ، بلغ نحو 235 ألف إصابة خلال 24 ساعة، حسب إحصاء جامعة جونز هوبكنز.

قالت الجامعة التي تُحدّث بياناتها باستمرار، إنّ عدد الوفيات الجديدة جرّاء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنيّة نفسها (24 ساعة) بلغ نحو 2600.

يُواصل عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب كوفيد-19 في الولايات المتّحدة الارتفاع. وهناك حاليا أكثر من 108 آلاف شخص في المستشفيات، وهو أمر غير مسبوق بحسب أرقام "كوفيد تراكينغ بروجكت".

كانت السلطات الصحية تتوقّع هذه الزيادة بعد التنقّلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوعين للاحتفال بعيد الشكر على الرغم من الدعوات التي وُجّهت إليهم لملازمة منازلهم.

يعلق الأميركيون الذين يواجهون موجة جديدة من الفيروس منذ أسابيع عدّة، الآمال على التوزيع الوشيك للقاح في البلاد. إذ وقع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب مرسوما يمنح بلاده أولويّة في تسلّم اللقاحات قبل تصديرها إلى بلدان أخرى.

اشترت الولايات المتحدة 100 مليون جرعة إضافية من لقاح موديرنا لعلاج كوفيد-19، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الأميركية الجمعة في بيان.

وتُضاف هذه الجرعات إلى 100 مليون جرعة من هذا اللقاح سبق للولايات المتحدة أن طلبتها من الشركة الأميركية. واشترت أيضًا 100 مليون جرعة من اللقاح الذي طوّره تحالف فايزر/بايونتيك.