سوق السيارات الكهربائية لـ 2025.. الهيمنة الصينية تتزايد والتنافس يشتد


الجريدة العقارية الاربعاء 19 نوفمبر 2025 | 03:24 مساءً
سوق السيارات الكهربائية لـ 2025.. الهيمنة الصينية تتزايد والتنافس يشتد
سوق السيارات الكهربائية لـ 2025.. الهيمنة الصينية تتزايد والتنافس يشتد
مصطفى عبدالله

تشهد سوق السيارات الكهربائية العالمية في عام 2025 منافسة شرسة وتحولات جذرية في خريطة القوى الكبرى.

وتُظهر أحدث البيانات الصادرة للفترة من يناير حتى أغسطس 2025، التي نشرها "Visual Capitalist"، استمراراً قوياً لـ الهيمنة الصينية على قطاع السيارات الكهربائية، وتراجع حضور الشركات الغربية في المراكز المتقدمة.

لقد أصبح من الواضح أن الشركات الآسيوية تقود سباق التحول نحو التنقل الكهربائي، مستفيدة من التقدم في تقنيات البطاريات وخفض تكاليف الإنتاج.

العملاق الصيني BYD يتربع على عرش سوق السيارات الكهربائية

تتصدر شركة بي واي دي (BYD) الصينية المشهد العالمي بلا منازع، حيث أحكمت قبضتها على قمة سوق السيارات الكهربائية.

خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2025، سجلت BYD تسليم 2.6 مليون سيارة، لتستحوذ بذلك على حصة سوقية بلغت 19.9%، وهو أعلى معدل لأي شركة تصنيع حول العالم.

ويُعزى هذا النجاح الساحق إلى مسيرة التوسع الكبيرة للشركة، مدعومة بالتنوع الهائل في طرازاتها وأسعارها التنافسية التي جذبت المستهلكين عالمياً.

تواجد صيني قوي في صدارة الترتيب العالمي

تؤكد البيانات أن الصين أصبحت القوة العظمى بلا منازع في هذا القطاع.

فبعد BYD، جاءت شركة جيلي (Geely) الصينية في المركز الثاني عالمياً، حيث سلّمت 1.3 مليون سيارة كهربائية، وحققت حصة سوقية قوية بلغت 10.2%.

تستفيد جيلي من توسعها المستمر في الأسواق الرئيسية في آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى شبكة واسعة من الشراكات التقنية.

ويستمر النفوذ الصيني في الظهور في المراكز الخمسة الأولى، حيث احتلت شركة سايك (SAIC) الصينية المرتبة الخامسة بتسليم 720 ألف سيارة وحصة 5.6%، تليها شركة شانجان (Changan) الصينية في المركز السادس بتسليم 563 ألف سيارة وحصة 4.4%.

هذا التواجد لأربع شركات صينية ضمن المراكز الستة الأولى يعكس التقدم الكبير الذي أحرزته الصين في مجال التصنيع والتوسع العالمي.

الأداء الغربي.. تسلا وفولكس فاجن في مواجهة التحديات

ظهرت شركة تسلا (Tesla) الأمريكية كأول شركة غير صينية في القائمة، محتلة المرتبة الثالثة عالميًا بتسليم 985 ألف سيارة وحصة سوقية بلغت 7.7%.

ورغم احتفاظ تسلا بمكانة قوية كشركة رائدة، فإنها تواجه تحديات متزايدة، خاصة مع هيمنة الشركات الصينية التي تقدم خيارات بأسعار أقل، مما يفرض ضغوطاً على استراتيجيات تسلا للتوسع.

أما على الصعيد الأوروبي، فقد جاءت شركة فولكس فاجن (Volkswagen) الألمانية في المرتبة الرابعة عالمياً، مسلّمة 854 ألف سيارة كهربائية ومستحوذة على 6.7% من السوق.

تُعد فولكس فاجن أكبر منافس أوروبي في هذه الصناعة، لكنها، كغيرها من الشركات الغربية، تواجه منافسة شديدة تفرض عليها إعادة تقييم لخططها الاستثمارية وقدرتها على خفض التكاليف لمواكبة الوتيرة الصينية.

تُظهر بيانات عام 2025 أن التحول الكهربائي يقوده الشرق، وتحديداً الصين، في حين يتعين على الشركات الغربية إعادة ترتيب أوراقها الاستثمارية والتكنولوجية لمواجهة قوة الشركات الآسيوية الصاعدة.