وزير المالية : تراجع العجز الكلي إلى 5.1% خلال 2022- 2023


الخميس 10 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة دخلت مرحلة «الجائحة» بموقف أقوى مما كانت عليه قبل عامين، مما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح، وقد حققنا مستهدفاتنا المالية والاقتصادية قبل أزمة «كورونا»؛ بما يدفعنا للمضى قدمًا نحو الاستمرار فى تحقيق المستهدفات.

وأوضح وزير المالية، أن مصر وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، تُعد الدولة الوحيدة التي ستحقق نموًا اقتصاديًا إيجابيًا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال العام المالي الحالي.

ويتوقع الصندوق، التعافي السريع للاقتصاد المصري على المدى المتوسط، وارتفاع معدلات النمو لأكثر من 5٪، وتراجع نسبة العجز الكلى للناتج المحلى إلى 5,١٪ خلال العام المالي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣، و4,4٪ بحلول العام المالي ٢٠٢4/ ٢٠٢5، بما يعكس قدرة السياسات المالية ال مصر ية على التعامل الإيجابي والفعَّال مع المتغيرات المحلية والدولية.

وقال وزير المالية، إنه وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي أيضًا، فإن الموازنة العامة للدولة ستحقق، رغم جائحة «كورونا»، فائضًا أوليًا 5,٪ من الناتج المحلى الإجمالي خلال العام المالي الحالي، يرتفع إلى ٢٪ خلال العام المالي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣، وتستمر على هذا النهج بمعدل مستدام يبلغ ٢٪ فى المتوسط حتى ٢٠٢5.