شهدت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، اليوم الأحد 9 نوفمبر 2025، انطلاق التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل بدون ركاب، وذلك بالتزامن مع انطلاق معرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات والصناعة في دورته السادسة، والمعروف باسم TransMEA، والذي يستمر خلال الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر الجاري.
ويعتبر هذا الحدث بمثابة خطوة مهمة في تطوير منظومة النقل الجماعي في مصر، حيث يأتي ضمن الجهود الرامية لتوفير وسائل نقل عصرية وآمنة وفعالة، تقلل من التلوث وتخفف الاختناقات المرورية، وتساهم في تحسين جودة حياة المواطنين.
العرض الأول للقطار الكهربائي السريع "فيلارو"
في إطار فعاليات المعرض، تم العرض الأول للقطار الكهربائي السريع طراز "فيلارو"، وهو القطار الثالث بعد تسلم نسختين إقليميتين، ضمن شبكة القطارات السريعة الجاري تنفيذها لربط أكثر من 80 مدينة على مستوى الجمهورية. ويأتي هذا القطار ضمن مشروع ضخم يشمل تصنيع 41 قطارًا سريعًا طراز "فيلارو" بسرعة تصميمية تصل إلى 250 كم/ساعة، وسرعة تشغيلية 230 كم/ساعة، بالإضافة إلى 94 قطارًا إقليميًا طراز "ديزيرو" بسرعة تصميمية 200 كم/ساعة، وسرعة تشغيلية 160 كم/ساعة، و41 جرارًا كهربائيًا طراز "فيكترون" بسرعة تشغيلية 120 كم/ساعة، وجميعها تم تصنيعها في ألمانيا بالتعاون مع شركة سيمنز.
ويتميز قطار "فيلارو" بتصميمه الذي يتوافق مع المناخ المصري، حيث تم تعزيز قدرة التكييف وتعديل الدهان الخارجي ليتناسب مع الطقس المحلي. كما تبلغ سرعة القطار القصوى 250 كم/ساعة، فيما تصل السعة الاستيعابية للركاب إلى 479 راكبًا، موزعين بين الدرجة السياحية ودرجة رجال الأعمال.
الخدمات داخل القطار
يضم القطار مجموعة متكاملة من خدمات الرفاهية، ويخدم جميع فئات الجمهور بما في ذلك ذوي الهمم وكبار السن، حيث تم ترقيم المقاعد بطريقة برايل لمساعدة المكفوفين، وتوفير كراسي للعائلات مزودة بطاولات متحركة، ودورات مياه مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى طاولات لتغيير ملابس الأطفال.
كما تتوافر داخل القطار أماكن للكراسي المتحركة ومساحات لتخزين الأمتعة، وتعمل جميع الأبواب الداخلية بطريقة أوتوماتيكية. وتحتوي عربات درجة رجال الأعمال على شاشات عرض بيانات الرحلة، بالإضافة إلى مقاعد مزودة بمخارج كهرباء وأماكن لشحن الهواتف، ومصابيح قراءة، وطاولات مدمجة بحافة المقاعد، وحامل للملابس وللهاتف. كما تم تدعيم النوافذ بحاجب للشمس، وتضم العربات 10 دورات مياه بينها دورات مجهزة لذوي الهمم، إلى جانب عربة بوفيه لخدمة الركاب.
من المقرر تشغيل قطار "فيلارو" على الخط الأول للقطار الكهربائي السريع، المعروف بالخط الأخضر، الذي يمتد من العين السخنة إلى العلمين الجديدة ومرسى مطروح، بطول 675 كم ويضم 22 محطة، منها 10 محطات للقطار السريع و12 محطة إقليمية.
أما الخط الثاني فيضم 36 محطة، منها 10 محطات للقطارات السريعة و26 محطة للقطارات الإقليمية، ويلتقي هذا الخط بالخط الأول عند محطة حدائق أكتوبر، وبالخط الثالث عند محطة قنا.
مونوريل شرق النيل
في الوقت نفسه، يعد مونوريل شرق النيل وسيلة نقل حديثة تعمل بالكهرباء، وتتميز بانخفاض استهلاك الطاقة بنسبة 30% مقارنة بوسائل الجر السككي الأخرى، مما يقلل الانبعاثات الضارة ويخفض الضوضاء نتيجة استخدام عجلات مطاطية. كما يسهم المونوريل في تخفيف الاختناقات المرورية على المحاور والشوارع الرئيسية، ويشجع المواطنين على الاستغناء عن السيارات الخاصة، بما يساهم في خفض استهلاك الوقود والمحروقات.
ويمتد خط مونوريل شرق النيل من محطة ستاد القاهرة بمدينة نصر حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، بطول 56.5 كم ويضم 22 محطة. كما يتيح تبادل الركاب مع الخط الثالث للمترو عند ستاد القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) في محطة مدينة الفنون والثقافة، بالإضافة إلى الخط السادس للمترو في النرجس بالقاهرة الجديدة والمرحلة الثانية من الخط الرابع عند هشام بركات بمدينة نصر.
ويتوقع أن يستوعب الخط حوالي 500 ألف راكب يوميًا بعد اكتماله، ما يجعله إضافة نوعية للنقل الجماعي في القاهرة الكبرى ومناطق شرق النيل.
القطار الكهربائي السريع "فيلارو" بمعرض TransMEA
القطار الكهربائي السريع "فيلارو" بمعرض TransMEA
القطار الكهربائي السريع "فيلارو" بمعرض TransMEA
القطار الكهربائي السريع "فيلارو" بمعرض TransMEA
القطار الكهربائي السريع "فيلارو" بمعرض TransMEA
تابعوا آخر أخبار العقارية على نبض