خدمات «أمازون ويب سيرفيسز» تبدأ التعافي بعد عطل أصاب مواقع إلكترونية كبرى


الجريدة العقارية الاثنين 20 أكتوبر 2025 | 04:53 مساءً
وكالات

تعافت وحدة خدمات الحوسبة السحابية التابعة لشركة أمازون تتعافى الإثنين من انقطاع واسع النطاق تسبب في تعطّل آلاف المواقع إلى جانب بعض أشهر التطبيقات في العالم، مثل «سناب شات» و«ريديت»، ما أدى إلى اضطراب أعمال حول العالم.

ويمثل هذا الخلل أكبر انقطاع في الإنترنت منذ العطل الذي أصاب أنظمة شركة «كراود سترايك» العام الماضي وأدى إلى شلل في أنظمة التكنولوجيا بالمستشفيات والبنوك والمطارات، ما يسلّط الضوء على هشاشة الترابط التكنولوجي العالمي.

بعد نحو ثلاث ساعات من الانقطاعات، بدأت الأنظمة تعود تدريجياً إلى العمل اعتباراً من الساعة 6:00 صباحاً بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي (10:00 بتوقيت غرينتش)، حيث أفادت شركة «أمازون ويب سيرفيسز» بأنها تلاحظ «مؤشرات قوية على التعافي» لبعض الخدمات المتأثرة.

وقالت الشركة في أحدث تحديث على صفحة الحالة الخاصة بها: «ينبغي أن تنجح معظم الطلبات الآن. ونحن نواصل معالجة تراكم الطلبات المعلقة».

وأشار خبراء إلى أنّ المشكلة يُتوقع أن تُحلّ خلال الساعات القادمة.

وتقدّم AWS خدمات الحوسبة عند الطلب، وتخزين البيانات، وخدمات رقمية أخرى للشركات والحكومات والأفراد، مما يجعل أي تعطّل في خوادمها يسبّب انقطاعات واسعة في المواقع والمنصات التي تعتمد على بنيتها التحتية السحابية.

وذكر موقع «داون ديتكتور» أنّ بلاغات المستخدمين تشير إلى وجود مشاكل في مواقع عدة منها: «أمازون»، و«ديزني+»، و«ليفت»، وتطبيق «ماكدونالدز»، و«نيويورك تايمز»، و«ريديت»، و«رينغ»، و«روبنهوود»، و«سناب شات»، و«تي موبايل»، و«يونايتد إيرلاينز»، و«فينمو»، و«فرايزون».

كما واجهت المواقع الحكومية البريطانية «Gov.uk» و«هيئة الإيرادات والجمارك البريطانية» مشكلات مماثلة، وفقاً لـ«داون ديتكتور».

وقال متحدّث باسم الحكومة البريطانية لقناة CNBC: «نحن على علم بحادث يؤثر على خدمات «أمازون ويب سيرفيسز» وعدد من الخدمات الإلكترونية التي تعتمد على بنيتها التحتية. ومن خلال ترتيباتنا المعتمدة للاستجابة للحوادث، نحن على تواصل مع الشركة التي تعمل على استعادة الخدمات بأسرع ما يمكن».

وأكدت مجموعة «لويدز بانكينغ» أنّ بعض خدماتها تأثرت، داعية العملاء إلى «التحلي بالصبر» أثناء العمل على إعادة تشغيلها. وبعد نحو 20 دقيقة، أفادت بأنّ الخدمات بدأت بالعودة تدريجياً إلى طبيعتها.

وأفاد بعض عملاء «يونايتد» و«دلتا» عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأنهم لم يتمكنوا من العثور على حجوزاتهم أو تسجيل الدخول أو تسليم حقائبهم.

كما أشار مستخدمون آخرون إلى تعطل ألعاب قائمة على الخدمات السحابية مثل «روبلوكس» و«فورتنايت»، في حين ذكرت منصة تداول العملات المشفرة «كوينبيس» أنّ العديد من المستخدمين لم يتمكنوا من الوصول إلى الخدمة بسبب الانقطاع.

وقالت أداة التصميم «كانفا» إنّها «تواجه ارتفاعاً كبيراً في معدلات الخطأ يؤثر في وظائف المنصة»، موضحةً أنّ «العطل ناتج عن مشكلة كبيرة في مزوّد الخدمة السحابية الأساسي».

كما تأثرت أداة البحث بالذكاء الاصطناعي «Perplexity»، حيث قال الرئيس التنفيذي، أرافيند سرينيفاس، في منشور على منصة X إنّ «السبب الجذري هو مشكلة في AWS، ونحن نعمل على حلّها».