اعتمدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشكل رسمي، شهر ديسمبر من عام 2030 موعداً نهائياً لاستكمال مشروع الربط السككي الخليجي، وذلك وفقًا للجدول الزمني المحدد للمشروع الاستراتيجي.
أهداف المشروع وأثره الاقتصادي
أوضحت الهيئة الخليجية للسكك الحديدية، اليوم الثلاثاء، أن هذا المشروع الحيوي سيرتبط بالموانئ والمراكز اللوجستية الرئيسية في دول المجلس.
ومن المتوقع أن ينعكس هذا الربط إيجابًا على الجوانب الاقتصادية عبر تعزيز حركة البضائع وزيادة انسيابية تنقل الأفراد بين الدول الأعضاء.
تفاصيل المشروع وشبكته الإقليمية
صرح المهندس محمد بن فهد الشبرمي، المدير العام للهيئة، في تصريحات،على هامش فعاليات مؤتمر "جلوبال ريل 2025" في أبوظبي، بأن مشروع الربط السككي يُعد من المشاريع الاستراتيجية الكبرى التي ستربط الدول الأعضاء الست عبر شبكة تمتد لنحو 2117 كيلومتراً.
وأوضح أن دول المجلس تعمل حاليًا بشكل متكامل على استكمال مراحل الربط، حيث يتكامل المشروع الخليجي مع المشاريع الوطنية داخل كل دولة، ليُشكل جزءًا محوريًا من منظومة النقل الإقليمي، بما يعزز الترابط بين دول المجلس والمحيط الإقليمي الأوسع.
كفاءة النقل وسرعات القطارات
أضاف الشبرمي أن قطارات نقل الركاب ستعمل بسرعة تصل إلى أكثر من 200 كيلومتر في الساعة، بينما ستتراوح سرعة قطارات الشحن بين 80 و 120 كيلومترًا في الساعة.
هذا من شأنه أن يسهم في رفع كفاءة منظومة النقل ويعزز مسيرة التنمية المستدامة في المنطقة بأسرها.