تمتلك قوة تسويقية لا يُمكن تجاهلها، استطاعت أن تبني قاعدة عملاء ضخمة، وتعتمد في عملها على رؤى مبتكرة وخبرات متكاملة، إنها رائدة التسويق العقاري شركة «ريل مارك» التي دمجت بين العلم والواقع لتقدّم حلولاً تسويقية متميزة تواكب كل جديد وتجسّد مفهومًا جديدًا في إعادة صياغة الهوية البصرية للعلامات التجارية، من خلال إضفاء لمسات فنية تجعل لكل علامة هوية فريدة تلامس عقل و مشاعر الجمهور، لتصبح الشركة صاحبة الابتكار المستمر في تقديم حلول تسويقية تلائم ديناميكية السوق.
نجحت «ريل مارك» في إرساء أسس المهنية والاحترافية بدعم منطلق من انتماءها لوزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للتشييد والتعمير، مما جعل لها الريادة في تسويق العقارات، وتمكنت من بناء قاعدة واسعة من العملاء بخبرات ورؤى متكاملة في منظومة التسويق العقاري والخطط الترويجية وإعادة الهوية البصرية للعلامات التجارية.
بكل تأكيد تجيد ريل مارك وضع الخطط التسويقية مستخدمة جميع فنون التواصل مع العملاء ، تلك الشركة التي ثبّتت أقدامها بأكثر من 175 ألف عميل خلال سنوات قليلة، وأصبحت من أكبر الكيانات التسويقية في السوق المصري تحت قيادة واعدة تجسدت في شخص داليا العناني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، والتي تجيد فن الابتكار والتجدد وتسعى دائما إلى مواكبة التطورات وتقديم المنتج بشكل مختلف يستحوذ على رضا العملاء.
تعمل ريل مارك تحت ادارة داليا العناني بثقة كبيرة من الشركة القابضة للتشييد والتعمير تحت مظلة وزارة قطاع الاعمال العام باعتبارها الذراع التسويقى الاحترافى للشركة القابضة و شركاتها التابعة من كبرى شركات التطوير العقارى.
ومن هذا المنطلق ومنذ تأسيسها صنعت ريل مارك نجاحات بارزة للعديد من الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام عبر وضع خطط تسويقية وإعادة تصميم للهوية البصرية لها وتقديم الأبحاث والخطط الاستراتيجية القائمة على تحديد احتياجات العملاء، كما حرصت على توفير باقة كاملة من أدوات البحث للعملاء لمساعدتهم في العثور على العقار المناسب، سواء كان سكنيا أو إداريا أو تجاريا، فضلا عن تزويدهم بكافة المعلومات عن أفضل الفرص الاستثمارية والعروض العقارية المطروحة بالمواقع المميزة لمشروعات شركات قطاع الأعمال العام.
ولمزيد من التفاصيل في الحوار التالي مع داليا العناني التي اختصت العقارية بمعلومات حصرية عن نشاط الشركة وإنجازاتها في وآخر أعمالها في السوق..
خطط جديدة ومسئوليات كبيرة ونجاحات غير مسبوقة ينتظرها قطاع الأعمال العام من شركة ريل مارك الذراع التسويقي للشركة القابضة للتشييد والتعمير لما لها من دور محوري في تعظيم إيرادات الشركات التابعة لها ووضع الخطط التسويقية وذلك وفقًا لتوجيهات الشركة القابضة للتشييد والتعمير بعد إسناد مهام جديدة متعاظمة لشركة ريل مارك فيما يتعلق بدور الشركة في المشاركة لتعظيم الاستفادة من أصول الدولة بشكل عام ووزارة قطاع الأعمال علي وجه التحديد والسؤال.. ما هي ملامح منهج العمل التي ستقوم بها السيدة داليا العناني لإتمام تلك المهام المستهدفة؟ وما هي أهم الأدوات المستحدثة التي تنوي استخدمها خاصة في مجالات التسويق والمبيعات بهدف تعظيم استثمارات أصول الدولة التي أُسندت إليها؟
بداية من المؤكد ان وزارة قطاع الأعمال العام داعم رئيسي لخطط الشركة القابضة للتشييد والتعمير وكافة الشركات التابعة لها سواء العامة في مجال التطوير العقاري أو المقاولات وكذلك التسويق والإدارة والتشغيل، وهذا ما يؤكد أن الشركات التابعة لها تمتلك استراتيجيات طموحة تهدف في المقام الأول لتحقيق نجاحات كبيرة وغير مسبوقة عبر تعظيم مواردها وحسن استغلال أصولها، وهذا ما هو ملاحظ وموجود على أرض الواقع سواء في نسب التنفيذ الإنشائية بالمشروعات والتسليمات والخدمات المقدمة والخطط الطموحة لكل شركة.
ووضعت الوزارة خطة محكمة تعمل عليها شركة ريل مارك وهي توحيد سياسيات البيع والتسويق لشركات التطوير العقاري التابعة للوزارة، محققة بذلك حالة من التناغم والتكامل في استراتيجيات التسويق والأسس والخطوات التي يتم العمل بها في حملات الترويج لكافة المشروعات التابعة للشركات الشقيقة تحت مظلة القابضة للتشييد والتعمير ووزارة قطاع الأعمال العام، وذلك في جميع المراحل التسويقية للمشروعات الهامة والتي تولت ريل مارك مهمة تسويقها والتي بدأت في تطبيقها منذ اواخر عام 2024 مع شركات مصر الجديدة للإسكان والتعمير والإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية، والمعادي للتنمية والتعمير، من خلال وضع موازنات مناسبة لحجم كل مشروع بالتوازي مع وضع سياسات بيعية وتسويقية تهدف إلى تحقيق المستهدفات البيعية لكل شركة وهذا ما يحقق أكبر استفادة من كافة الأصول التي تمتلكها الشركات و بما يحقق عائدًا جيدًا للعملاء الرغبين في الحصول علي منتجات عقارية متنوعة من شركات قطاع الأعمال العام.
وأذكر هنا أيضًا أن توجيهات القابضة أكدت على رؤية وزارة قطاع الأعمال العام بضرورة وجود تكامل بين الشركات المختلفة عبر تقديم الخدمات المتنوعة والمتكاملة بمشاركة ريل مارك والمتعلقة بالدراسات والأبحاث التسويقية أو الحملات الترويجية وآليات التواصل المتنوعة مع العملاء وتقديم الخدمات المتنوعة التي تتعلق بمنظومة التسويق بشكل عام، مع الاستفادة من خبرات الكفاءات والكوادر البشرية والإدارية والتنفيذية التي تمتلكها كافة الشركات للوصول إلى التكامل والتناغم المطلوب سواء لشركات التطوير العقاري أو شركات المقاولات و شركة ريل مارك.
ومن ضمن المهام الحالية للشركة هي دراسة الأوضاع التسويقية العامة للشركات التابعة للشركة القابضة في مجال التطوير العقاري تضمنت شركات مصر الجديدة للإسكان والتعمير والمعادي للتنمية والتعمير والإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية والنصر للإسكان والتعمير وزهراء المعادي وغيرها من الشركات، واتبعت ريل مارك منهج عمل قائم على دراسة الموقف التسويقي لكل شركة وأيضًا معرفة حجم محفظة الأصول المستغلة وغير المستغلة والأراضي أيضًا، وكذلك المشروعات القائمة والجاري تنفيذها ورصد التحديات والمعوقات التي تواجه هذه الشركات في التسويق والبيع.
المهام تضمنت أيضًا تحديد الملامح الجديدة والخطط المستقبلية للمشروعات المستهدفة خلال الفترة المقبلة لكل شركة بالتنسيق مع قيادات الشركات، على أن يتم عمل دراسات واقعية لكل شركة بشكل دقيق، سواء كانت من خلال شركات بحثية متخصصة أو فريق التسويق الخاص بشركة ريل مارك، خاصة وأن منهج عمل الشركة قائم على أن الدراسات التسويقية هي أهم معايير التسويق السليم للشركة، فضلًا عن وضع خطط تستهدف استغلال أصول كل شركة بطريقة مثالية تحقق أعلي عائد استثماري بما يتماشى مع رغبات العملاء واحتياجاتهم.
ولعل الرؤي الخاصة باستغلال الأصول تتضمن عدد من المقترحات منها طرح جزء من تلك الأصول بنظام الشراكة او الادارة مع مستثمرين آخرين يتميزون بجدية العمل والخبرات الكبيرة في مختلف الأنشطة وكذلك الملاءة المالية والرؤى التي تتماشي مع رؤية وزارة قطاع الأعمال العام، وهو التوجه الذى ظهرت نتائجه فى تشغيل قصر غرناطة المملوك لشركة مصر الجديدة عبر احدى الشركات الخاصة المتخصصة فى مجال ادارة الاصول.
من هذا المنطلق كيف ترون سيادتكم اتجاهات السوق العقاري المصري برمته في ظل المرحلة الراهنة التي سادها كثير من المتغيرات بكافة أطراف المنظومة العمرانية خاصة قطاع التسويق الذي يمثل العمود الفقري لأي شركة بعد أن أصبحت المنافسة علي أُشدها ووجود منتجات عقارية متنوعة بمعطيات وتقنيات مختلفة والسؤال.. ما هي رؤيتكم لمنظومة التسويق العقاري في مصر وما هي الأدوات التي تتميز بها ريل مارك عن غيرها في حصد المزيد من النجاحات؟
تعمل ريل مارك وفق رؤية كاملة تتماشي مع مستهدفات وخطط وزارة قطاع الأعمال العام والقابضة للتشييد والتعمير، ونسعى على تطبيقها بشكل يليق بشركات التطوير العقاري التابعة للوزارة، وأود الإشارة هنا إلى أن خبرتي في العمل بمنظومة التطوير العقاري وتحديدًا مجال الاتصالات التسويقية المتكاملة على مدار سنوات اكسبتني خبرات كبيرة سواء على مستوي شركات القطاع الخاص أو شركات قطاع الأعمال العام، والتي شهدت تغيرًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة.
وأقول أيضا إن منظومة التسويق شهدت تغيرًا أيضًا في آخر 8 سنوات خاصة مع انطلاق مدن الجيل الرابع ودخول المشروعات القومية والعقارية الكبرى والعمل على تطبيق معايير الاستدامة بكافة المشروعات، الأمر الذي ساهم في تغير فلسفة التسويق بجميع الشركات التي تعمل في مجال التسويق العقارى أو ما يطلق عليها الوساطة العقارية، او الشركات التي تقوم بتنفيذ عمليات وخطط التسويق من وجهة نظر الاتصالات التسويقية Marketing Communication.
وأشير هنا إلى أن ريل مارك تمتلك تحت مظلتها جناحي: “الوساطة العقارية” او البيع بخدماته المتكاملة، و خدمات الاستشارات التسويقية والاتصالات التسويقية المتكاملة، وذلك يؤكد أننا أمام كيان متكامل يعمل بمنظومة متكاملة الأطراف والقطاعات والإدارات، بداية من مرحلة الأبحاث واختيار مواقع المشروعات والأنشطة، مرورًا بالـ branding والخطط التسويقية وآليات تنفيذها والإشراف عليها ووصولًا إلى بيع المنتجات العقارية ضاربة مثالًا حقيقيًا على التكامل بين الرؤي التسويقية والخطط الترويجية، خاصة وأنها تتميز بمحفظة عملاء كبيرة، تعد المرجعية الرئيسية لها في تحديد أنشطة المشروعات واحتياجات السوق مما أكسبها مصداقية في جميع ما تقدمه من منتجات.
الهوية البصرية الجديدة لشركة مصر الجديدة وشركة الإسكندرية بداية جديدة لخطط طموحة
ولعل أدوات ريل مارك التي تبدأ في تنفيذها مع شركات قطاع الأعمال العام هي إعادة تجديد الهوية البصرية للشركات والمعروفة بمرحلة الـ Rebranding واستغلال تاريخ كل شركة في إظهار قوة العلامة التجارية لها، ليتم إعادة تقديمها بشكل يليق بهذا التاريخ وحجم المشروعات التي تقدمها كل شركة على حده وفقًا للتطورات الحديثة للسوق، وهذا ما تم مع شركات مصر الجديدة للإسكان والتعمير والإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية خلال عام 2025 وقبلهما شركة المعادي للتنمية والتعمير التي بدأت منذ فترة ويجري حاليًا استكمال خطة تطويره بالكامل.
تمثل وزارة قطاع الأعمال العام والقابضة للتشييد والتعمير الداعمين الرئيسيين لخطط شركة ريل مارك وهذا ما أكسب الشركة مصداقية كبيرة داخل السوق العقاري وثقة بين العملاء والسؤال.. كيف استفادت الشركة من رؤي ودعم الوزارة والقابضة للتشييد والتعمير في تحقيق مستهدفاتها وتنفيذ خططها؟
ريل مارك للتسويق العقاري تتحلي بمصداقية كبيرة في السوق العقاري المصري كونها إحدى الشركات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير وتحت مظلة وزارة قطاع الأعمال العام والتي أولتها اهتمامًا خاصًا بتطوير هيكلها الإداري والرؤى التسويقية التي تحقق مزيدًا من النجاحات لكافة الشركات التابعة، وكل هذا ساهم في تنفيذ تلك الخطط بكل ثقة خلال الفترة الأخيرة محققة بذلك مستهدفات غير مسبوقة بالأرقام والإحصائيات، من خلال تقديم خدمات تسويقية لمجموعة من الشركات الشقيقة التابعة للوزارة، وفي ظل إيمان الوزارة الكامل بأهمية دور التسويق لتقديم المنتج العقاري للشركات التابعة للشركة القابضة بشكل يتناسب مع متطلبات السوق العقاري واحتياجات العملاء.
ولعل الخطط التي وضعتها ريل مارك ساهمت في تحقيق أهداف الشركات والتي ساهمت في ظهور هذه الشركات كعلامة تجارية كبيرة بالسوق في ظل ثقة ومصداقية من العملاء في المنتجات العقارية المقدمة في مشروعات تلبي في المقام الأول احتياجات السوق، لتؤكد خبرات ريل مارك أنها كيان يمتلك من الأدوات ما يؤهله لإحداث الفارق في أوقات قصيرة.
نستعد لطرح مشروعات جديدة فى معرض سيتى سكيب فى نيو هليوبوليس و العين السخنة.. وشركات قطاع الأعمال العام تحظي بثقة كبيرة من العملاء
شركة ريل مارك لديها محفظة كبيرة من المشروعات المتميزة التي تقوم بتسويقها لشركات شقيقة وهذا ما يؤكد أنها تمتلك محفظة عملاء قوية ساهمت في زيادة العملية البيعية للشركات خلال النصف الأول من 2025 والسؤال .. كم تبلغ محفظة العملاء الحالية للشركة وما المشروعات الأكثر طلبًا في الفترة الحالية؟
خلال الفترة الحالية تشهد منطقة الساحل الشمالي إقبالًا كبيرًا علي المنتجات العقارية المتنوعة من قبل العملاء، وهو ما انعكس علي مبيعات وخطط شركة ريل مارك للتسويق العقاري في طرحها للمنتجات العقارية المتنوعة بمشروع “أريبا” التابع لشركة الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية وهي إحدى الشركات الشقيقة، حيث إن المشروع يتميز بموقع فريد واستراتيجي ويضم العديد من النماذج المعمارية التي تلبي رغبات العملاء، واستمرارا لخططها التوسعية تطلق الشركة مشروع «أريبا» بالعين السخنة فى موقع متميز خلال معرض سيتى سكيب.
واستمرارًا لحالة الطلب الكبير الذي تشهده بعض المناطق الاستثمارية أيضًا والخاصة بالمشروعات السكنية المتكاملة فتحظي مدينة هليوبولس الجديدة بطلب كبير خاصة على مشروعات شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وهي إحدى الشركات الشقيقة أيضًا، كما تدرس حاليًا الشركة حجم الطلب على مجموعة من المناطق بشرق القاهرة تمهيدًا لتلبية رغبات وطلبات العملاء بمنتجات عقارية مميزة.
أما بالنسبة لمحفظة عملاء الشركة الحالية فتصل لأكثر من 175 ألف عميل بمختلف المشروعات سواء ممن قاموا بالتواصل مع الشركة بعد الحملات التليفزيونية أو حملات الديجيتال او اعلانات الطرق أو العملاء الذين حضروا إلى مقر الشركة أو الفروع التابعة لها، أو زيارة الشركات التي نقوم بتسويق منتجاتها العقارية سواء في المعارض المحلية مثل سيتي سكيب أو المعارض التي أقيمت بالمحافظات وكذلك المعارض الدولية التي تحرص ريل مارك على المشاركة فيها.
وأذكر هنا أن قاعدة عملاء ريل مارك تتركز في مناطق متنوعة ومختلفة بربوع الجمهورية سواء في القاهرة الكبرى والإسكندرية والمنصورة الجديدة وإقليم الدلتا وعدد من الدول العربية خاصة المصريين العاملين بهذه الدول، والتي تم التواصل معهم عبر الحملات التسويقية الالكترونية التي أطلقتها الشركة أو عبر المعارض، خاصة وأن هذه الشريحة من العملاء هم من لديهم القدرات الشرائية الجيدة لامتلاك وحدة عقارية بالسوق المصري.
وأؤكد أن مشروعات الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام تحظي بمصداقية كبيرة لدي العملاء نظرًا لقناعتهم بأن هذه المشروعات ستسلم في التوقيتات الزمنية المحددة بأعلى معايير الجودة والتصميمات المعمارية الحديثة.
تسوّق مشروعات جديدة لشركة مصر الجديدة في نيو هليوبوليس على مراحل بداية من الربع الأخير من 2025
تشهد الفترة الحالية حراكًا حول تعظيم نسبة مصر من تصدير العقار حول العالم لذلك ما الدور الذي تلعبه الشركة في تحقيق هذه الرؤية؟ وهل تسعي الشركة للتوسع في السوق المحلي والإقليمي بفتح فروع جديدة لها؟
بكل تأكيد الشركة تدرس حاليًا حجم الطلب على عدد من المناطق الاستثمارية تمهيدًا لبدء تلبية رغبات العملاء بطرح منتجات عقارية تتماشي مع احتياجاتهم وقدراتهم المالية، مع تقديم آليات سداد مرنة وتنافسية، هذا بجانب تركيزها خلال الفترة المقبلة على التوسع في برامجها التسويقية داخل السوق المحلي وأيضًا الإقليمي بمشاركتها في العديد من الفاعليات الخارجية خلال الربع الأخير من 2025 وعام 2026 مستهدفة المصريين العاملين بالخارج والعملاء الأجانب الراغبين في الحصول علي وحدات سكنية بالسوق المصري، وهذا ما يخدم في المقام الأول فكرة تصدير العقار المصري وزيادة حجم التدفقات المالية الأجنبية بالاقتصاد بشكل عام، وهو ما يتماشى مع رؤية الدولة في تعظيم الاستفادة من تصدير العقار المصري
خطة متكاملة لتسويق مشروع أريبا العين السخنة التابع لشركة الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية
وتعمل الشركة حاليًا على وضع خطة توسعية طموحة في السوق المحلي لزيادة المبيعات لكل شركة من الشركات التابعة، حيث إنها تستعد لإطلاق مجموعة الحملات الترويجية والتسويقية لعدد من المشروعات التي تلبي رغبات العملاء واحتياجاتهم، وهي مشروعات تابعة للشركات قطاع الأعمال العام من أهمها مشروعات تابعة لشركة مصر الجديدة بمدينة نيو هليوبولس علي مساحة 300 فدان و تطرح المرحلة الاولى منها بمشروع سكنى تجارى ادارى فى معرض سيتى سكيب، وذلك بعد نجاحها في عقد مجموعة من الشراكات المميزة داخل المدينة في الفترة الأخيرة، بالتوازي مع استعداد ريل مارك بدء الترويج لمشروع أريبا العين السخنة التابع لشركة الإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية، بجانب تسويق عدد من المشروعات الأخرى لشركات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير.
وزارة قطاع الأعمال و الشركة القابضة للتشييد والتعمير تدعمان ريل مارك في خططها التسويقية لشركات التطوير العقارى التابعة للوزارة
هل يقتصر عمل الشركة على تسويق مشروعات شركات التطوير العقاري التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير أم أنها تتعاون مع شركات أخري سواء حكومية أو قطاع خاص؟
تركز شركة ريل مارك في الفترة الحالية بالتعامل مع الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، وذلك نظرًا لاحتياج هذه الشركات للأفكار والبرامج التسويقية المتنوعة بعد تطبيق رؤية واستراتيجيات الوزارة والقابضة للتشييد والتعمير، خاصة وأن ريل مارك تقدم خدمات تسويقية للمشروعات وكذلك العلامة التجارية لكل شركة، والتي تخدم كل من شركات مصر الجديدة للإسكان والتعمير والمعادي للتنمية والتعمير والإسكندرية للاستثمارات والتنمية العمرانية وتستهدف أيضًا تقديم الخدمات لشركة النصر للإسكان والتعمير وشركة زهراء المعادي بدراسة كيفية وآليات التعامل والتعاون معها.
بصفتكم أصحاب خبرات كبيرة في مجال التسويق العقاري ووضع الخطط التسويقية ما هي المعايير التي لابد للامتثال إليها للعمل في مجال التسويق خاصة وأنه يجري حاليًا وضع تصور لتنظيم هذا القطاع؟ وكيف يتم تصنيف شركات التسويق لقياس نجاحها؟
السوق العقاري المصري به الكثير والكثير من شركات التسويق خلال الفترة الأخيرة نظرًا لطرح مشروعات متنوعة وعديدة بكافة المناطق الاستثمارية، الأمر الذي ساهم في وجود عدد كبير من شركات التسويق لتتولى عمليات الترويج لهذه المشروعات، وعلى الرغم من كثرة المشروعات إلا أن هناك حالة من سوء التنظيم بين شركات التسويق العقاري مؤخرًا، وهذا ما تطلب وضع معايير وقواعد وضوابط لعمل هذه الشركات. ومن المعايير التي يجب توافرها خلال الفترة الراهنة هى ضرورة وجود خبرات كبيرة ضمن هيكل الشركة مع إلمامها الكامل بكافة التفاصيل الخاصة بالمشروعات التي تقوم بتسويقها لمنع التلاعب بمصالح العملاء، وهذا ما يؤكد على ضرورة وجود حلقة تواصل بين شركات التطوير العقاري وشركات الوساطة العقارية تحت مظلة محددة تقوم بسن تشريعات تنظيم عمل شركات التسويق العقاري بجانب إصدار رخص مزاولة المهنة لجميع الشركات بعد تطبيق المعايير المحددة للعمل على أن يتم وضع تصنيف لهذه الشركات وفقًا لحجم العملاء والقيمة البيعية لها والملاءة المالية وسباقة الأعمال، وهذا ما يزيد الثقة في شركات التسويق العقاري العاملة فى السوق العقارى المصرى خاصة الناشئة منها.






