«العقارية» تتابع آخر مستجدات عملية تطوير منطقة سور مجرى العيون


الاحد 29 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
أشرف توفيق

تولى القيادة السياسية اهتمامًا خاصًا بمشروع تطوير القاهرة، رغبة فى عودتها لممارسة دورها التاريخى والثقافى والحضارى، مع توفير بيئة عصرية وحضارية للمواطن، بما يتماشى مع النهضة الاقتصادية والتنموية التى تشهدها الدولة فى الوقت الحالى.

«مجرى العيون» بمصر القديمة.. إحدى المناطق التى تشهد تطويرًا خلال الفترة الحالية، وبدأت هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع محافظة القاهرة، فى إنشاء 60 عمارة سكنية ضمن المشروع المقام على 95 فدانًا، فى إطار خطتها لتطوير العشوائيات.

ورصدت «العقارية» أعمال إنشاء العمارات السكنية خلف سور مجرى العيون بالفسطاط بمصر القديمة، حيث بدأت شركة «الشعفار» الإمارتية إنشاء عمارتين من إجمالى 60 عمارة سكنية، تحت إشراف هيئة المجتمعات العمرانية.

وتتواصل الأعمال بالمرحلة الأولى من تطوير المنطقة والتى تضم 16 فدانًا، حيث تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحى للمشروع ومجسات التربة وحفر الأساسات.

وكشف المهندس صلاح  نصحى المدير التنفيذى للمشروع،عن طرح العمارات السكنية الجارى إنشاؤها خلف سور مجرى العيون، بشكل استثمارى لتغطية نفقات المشروع، مشيرًا إلى أنها ستقع على الأطراف.

وأضاف «نصحى»، أن العمارات السكنية ستبدأ من طريق صلاح سالم، حتى سور مجرى العيون، بارتفاعات تدريجية أرضى و6 أدوار من ناحية طريق صلاح سالم، وتنخفض باقترابها من سور مجرى العيون لتكون أرضى و5 أدوار ثم أرضى و4 أدوار ثم أرضى و3 أدوار، حتى لا ترتفع عن السور.

وأوضح «نصحى» أن العمارات السكنية ستكون ذات طراز معمارى يناسب المنطقة التاريخية المحيطة بها، بالإضافة إلى تنفيذها على أكثر من نموذج فمنها غرفتان وصالة و3 غرف وصالة لتناسب الجميع، مشيرًا إلى ضغط البرنامج الزمنى للمشروع لينتهى فى 12 شهرًا فقط.

وأضاف «نصحى» أنه من المقرر أن يتم تسليم الوحدات السكنية كاملة التشطيب، مشيرًا إلى أنه يراعى مسافات كافية بين كل عمارة، بالإضافة إلى مساحات خضراء وأماكن انتظار سيارات وطرق داخلية تربط جميع المنشآت بالطرق الرئيسية.

وكشف المهندس طارق محمود مدير تنفيذ بشركة «ريدكون» المختصة بتنفيذ الشق التجارى، عن  تنفيذ مشروعات تجارية «مطاعم»، بطول واجهة السور، بجانب ممشى سياحى يتراوح بين 50 إلى 100 متر من طول سور مجرى العيون، كما يتضمن المشروع إقامة 3 فنادق سياحية، بحيث يتم تنفيذ فندق على الواجهة الأمامية، يضم مجموعة من البيوت التقليدية، وفندقين فى الداخل بتصميمات تاريخية على طريقة الخان والوكالة، بالإضافة إلى المسرح المفتوح، مع وضع خطة جديدة لأعمال الإضاءة لإظهار الجانب الحضارى والتراث التاريخى.

وأوضح «طارق» أنه بنهاية العام القادم سيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع كليًا، بتكلفة تقارب 6 مليارات جنيه، تشمل كافة المحاور التى سيتم تنفيذها على مساحة 95 فدانًا.

وفى السياق ذاته، انتهت إحدى شركات المقاولات ريدكون تحت إشراف هيئة المجتمعات العمرانية من أعمال «جس التربة» على مساحة 16 فدانًا مجاورة لسور مجرى العيون مباشرة، لتنفيذ منشآت على الطراز الإسلامى القديم، من بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية مثل الخيامية والمغربلين والصاغة والنحاسين وغيرها من المنتجات التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الأسوق المتنوعة الأخرى، كما سيتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحان أحدهما مكشوف ودور للسينما، وسيكون على الشكل الإسلامى، بالإضافة إلى إنشاء نافورات تزينه للمنظر الجمالى، كما سيتم إنشاء خان للحرف اليدوية، وفنادق بنظام إستوديوهات ومقاهى ومطاعم ومناطق ترفيهية، بالإضافة إلى تنوع المطاعم التى سيتم إنشاؤها وستكون أغلبها مطاعم مصرية بجانب المطاعم الأخرى.

 جدير بالذكر أن المخطط التفصيلى للمشروع والتى تبلغ مساحته 95 فدانًا، يتضمن مقترحين لمساحة المرحلة الأولى، الأول بإجمالى 15 ألف متر مربع، والثانى يتضمن تنفيذ مشروعات بطول واجهة سور مجرى العيون، بداية من منطقة حسن الأنور حتى مساكن عين الصيرة بإجمالى طول 1100 متر، ومن المتوقع انه سيتم الانتهاء من التصميمات النهائية للمرحلة الأولى فى موعد لا يزيد على 4 أشهر، على أن يتم استكمال تصميمات المرحلة الثانية بالتزامن مع تنفيذ المرحلة الأولى، ومن المتوقع  الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل خلال 4 سنوات، حيث تصل تكلفة الأعمال الإنشائية نحو 6 مليارات جنيه، ونحو 7 مليارات جنيه كتعويضات للأهالى.