أجرت النرويج أول رحلة تجريبية لطائرة كهربائية على خط تجاري، باستخدام طائرة "أليا" (Alia)، المصنعة من قبل شركة "بيتا تكنولوجيز" الأمريكية، وذلك في إطار جهود البلاد لتسريع التحول نحو وسائل نقل أكثر استدامة.
الرحلة نُفذت من قبل شركة "بريستو"، عبر فرعها النرويجي، وشملت طيرانًا لمسافة 160 كيلومتراً (100 ميل) في جنوب شرق النرويج، واستغرقت 55 دقيقة.
محاكاة لرحلة شحن بين ستافانغر وبيرجن
الرحلة التجريبية حاكت مسارًا تجاريًا حقيقياً بين مدينتي ستافانغر وبيرغن، أحد أكثر الخطوط الجوية حيوية في البلاد.
وقالت كاريان هيلاند ستراند، المديرة في شركة "أفينور" المسؤولة عن إدارة المطارات والمراقبة الجوية: "هذه هي المرة الأولى التي تسافر فيها طائرة كهربائية على خط تجاري في النرويج، وكل شيء سار بشكل جيد".
طيران بالمؤشرات البصرية لتقييم البنية التحتية
الرحلة أُجريت باستخدام المؤشرات البصرية بدلاً من أجهزة الملاحة التقليدية، وذلك لتقييم مدى توافق الطائرات الكهربائية مع الحركة الجوية الحالية والبنية التحتية الأرضية.
وذكرت السلطات النرويجية أن الجهات التنظيمية تتابع التجارب عن كثب، في إطار الاستعداد لإطلاق رحلات تجارية كهربائية ما بين عامي 2028 و2030، فور التأكد من الجاهزية التقنية.
أول اختبار واقعي للطائرة في بيئة تشغيل حقيقية
قال الطيار جيريمي ديجان الذي قاد الرحلة: "هذه بمثابة أول تجربة للطائرة في ظروف العالم الحقيقي".
وأوضح أن بطارية الطائرة تتيح لها الطيران حتى 400 كيلومتر، وهو مدى كافٍ للقيام برحلات ذهاباً وإياباً بين المدينتين.
وأضاف: "لسنا قلقين بشأن المدى، فنحن نُخطط للرحلات ضمن حدود الطائرة بشكل مدروس".
فترة الاختبارات مستمرة حتى يناير 2026
بدأت فترة الاختبارات التجريبية للطائرة الكهربائية في أغسطس 2025، ومن المقرر أن تستمر حتى يناير 2026، بهدف اختبار الأداء، والتكامل مع أنظمة الطيران والبنية التحتية في النرويج.