"محطة تحيا مصر 2".. مشروع استراتيجي يعزز مكانة ميناء الدخيلة عالميًا


الاثنين 25 اغسطس 2025 | 05:11 مساءً
محطة تحيا مصر 2 ميناء الدخيلة الإسكندرية
محطة تحيا مصر 2 ميناء الدخيلة الإسكندرية
حسين أنسي

يمثل مشروع محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة أحد المشروعات العملاقة التي تدشن لمرحلة جديدة من التطوير في قطاع النقل البحري المصري. 

ويأتي المشروع ليعزز من مكانة ميناء الإسكندرية كمركز إقليمي ودولي رئيسي لحركة التجارة العالمية، بما يواكب أحدث المعايير التكنولوجية المطبقة في كبريات الموانئ العالمية.

تفاصيل المشروع ومكوناته

يتضمن المشروع إنشاء محطة حاويات عالمية الطراز، تمتد على رصيف بطول 1200 متر وبعمق يصل إلى 18 مترًا، بما يسمح باستقبال السفن العملاقة التي يتجاوز طولها 400 متر. 

كما تبلغ المساحة الكلية للمحطة نحو 840 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا، لتكون إحدى أكبر المحطات من نوعها في المنطقة، ويخصص جزء كبير منها لحاويات "الترانزيت".

فرص عمل وتنمية اقتصادية

إلى جانب البعد الاستراتيجي، يساهم المشروع في خلق أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مما يفتح آفاقًا جديدة للشباب في مجالات النقل البحري والخدمات اللوجيستية. 

كما يُتوقع أن يسهم في تحقيق طفرة اقتصادية، عبر زيادة معدلات التبادل التجاري ودعم الصادرات المصرية نحو الأسواق العالمية.

تعاون دولي وشراكة مع كبرى التحالفات

تم توقيع عقد إنشاء وتشغيل وصيانة المحطة بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وتحالف عالمي تقوده شركة "MSC" المتخصصة في النقل البحري، بما يضمن إدارة وتشغيل المحطة وفق أحدث النظم العالمية، مع التزام كامل بمعايير الجودة والكفاءة.

نحو مركز عالمي للتجارة البحرية

يمثل مشروع "تحيا مصر 2" خطوة محورية في خطة الدولة لتحويل الموانئ المصرية إلى مراكز لوجيستية رائدة على مستوى العالم. ومن المتوقع أن يسهم المشروع في رفع تنافسية مصر بالأسواق العالمية، ودعم خطط الدولة لزيادة قدراتها في مجال النقل البحري والخدمات المرتبطة به، بما يعزز موقعها كبوابة للتجارة الإقليمية والدولية.

محطة تحيا مصر 2 ميناء الدخيلة الإسكندرية
محطة تحيا مصر 2 ميناء الدخيلة الإسكندرية