أعلنت شركة جوجل عن إطلاق وضع البحث الجديد بالذكاء الاصطناعي المعروف باسم AI Mode في أكثر من 180 دولة حول العالم، من بينها دول عربية، لتجعل التجربة أكثر تفاعلية من خلال واجهة تشبه الدردشة.
وقالت الشركة في بيان رسمي صدر الجمعة إن الوضعية الجديدة متاحة في الوقت الحالي باللغة الإنجليزية فقط، ولا تدعم بعد اللغة العربية، مع خطط مستقبلية للتوسع اللغوي.
قدرات ذكية جديدة تحت اسم "Agentic capabilities"
وكشفت جوجل أنها أضافت ميزة مبتكرة أطلقت عليها اسم "القدرات الوكيلية" (Agentic capabilities)، تُمكّن المشتركين في باقة Google AI Ultra المدفوعة من القيام بمهام عملية مثل إجراء حجوزات المطاعم عبر الذكاء الاصطناعي.
وتتم العملية ببساطة من خلال إدخال التفاصيل المطلوبة مثل:
التاريخ
الوقت
الموقع
عدد الأشخاص
نوع المأكولات
ليقوم النظام تلقائياً بالبحث عبر منصات الحجز وعرض قائمة من الخيارات المتاحة مع روابط مباشرة لإتمام الحجز.
تخصيص أفضل لنتائج البحث
وأوضحت الشركة أن الهدف من التطويرات الجديدة هو جعل استجابات وضع الذكاء الاصطناعي أكثر تخصيصاً ودقة، وذلك عبر الاستناد إلى عمليات البحث السابقة وتفضيلات المستخدمين، لتقديم توصيات أكثر قرباً من احتياجاتهم.
مشاركة النتائج بسهولة مع الآخرين
كما أضافت جوجل خاصية جديدة تسمح للمستخدمين بمشاركة نتائج البحث عبر رابط مباشر يمكن نسخه ولصقه في المحادثات أو الرسائل، ليتيح للأصدقاء وأفراد العائلة متابعة البحث من النقطة نفسها، وهو ما يعزز الطابع التفاعلي والاجتماعي للميزة.
انتشار عالمي بعد مرحلة التجربة
وكان وضع AI Mode قد أُطلق في بدايته بشكل محدود داخل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والهند، قبل أن تعلن جوجل الآن عن التوسع العالمي الكبير.