ننشر أسعار الفائدة على الودائع بـ"البنك الأهلي المصري"


الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قررت لجنة الألكو بـ"البنك الأهلي المصري"، تخفيض أسعار الفائدة على الودائع طويلة الأجل بنسبة 0.5%.

وتختلف معدلات الفائدة من بنك لآخر، (ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا) وحسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي تستهدفها، بجانب مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تخفيض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس بنسبة 0.5% ليصل إلي 8.25 ٪، 9.25و ٪، و 8.75٪ على الترتيب.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصـري، في اجتماعهـا يوم الخميس 12 نوفمبر 2020، خفض سعر كل من الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس بنسبة 0.5% ليصل إلى 8.75٪.

وتعد الودائع قصيرة الأجل، وطويلة الأجل ضمن المنتجات الادخارية التي تقدمها كافة البنوك العاملة في السوق المحلية للعملاء، والتي تمكنهم من تحقيق أرباح وعوائد مناسبة على أموالهم ومدخراتهم في فترة زمنية محددة تبدأ من أسبوع وحتى عام بالنسبة الودائع قصيرة الأجل، ومن أسبوع وحتى 7 سنوات بالنسبة للودائع طويلة الأجل مع إمكانية سحب أصل قيمة الوديعة في أي لحظة قبل انتهاء أجلها.

وتعد أسعار الفائدة على الشهادات والودائع وحسابات التوفير، أحد أهم الأهداف التي تتنافس البنوك عليها لجذب مدخرات العملاء.

ونعرض خلال السطور التالية، أسعار الفائدة على الودائع بالعملة المحلية ذات العائد يصرف في نهاية المدة بالبنك الأهلي المصري، والودائع قصيرة الأجل- ذات دورية عائد متنوعة.

ويمكن استرداد الوديعة قبل نهاية المدة وفقًا والقواعد والشروط المعلنة في البنك، كما يمكن الاقتراض بضمانها حسب القواعد المعمول بها، ويمكن إصدارها بعملات أجنبية مختلفة (دولار أمريكي - يورو - جنية أسترليني - ريال سعودي).

ويبلغ الحد الأدنى للوديعة ألف جنيه مصري بالنسبة للوديعة مدة سنة وحتى 7 سنوات، وبالنسبة للودائع التي تبلغ مدتها أقل من شهر فالحد الأدنى الوديعة يبلغ 100 ألف جنيه مصري.

وتتراوح مدة الوديعة بين أسبوع وحتى 7 سنوات، على أن يصرف العائد في نهاية المدة، ويبلغ سعر الفائدة عليها 4.25%.

الودائع قصيرة الأجل- ذات دورية عائد متنوعة..

وتتراوح مدة الوديعة من سنة وحتى 7 سنوات ويبلغ الحد الأدنى الوديعة ألف جنيه.

دورية صرف الفائدة

وتبلغ نسبة الفائدة عليها شهريا نحو 3.680

وتبلغ نسبة الفائدة على الوديعة التي يصرف عائدها كل 3 شهور (ربع سنوي) 3.695%.

وتبلغ نسبة الفائدة على الوديعة التي يصرف عائدها كل 6 شهور (نصف سنوي) 3.715%.

وبالنسبة الودائع التي يصرف عائدها بشكل سنوي تبلغ 3.750%.