قال سعيد شرف، المتخصص في شؤون الألعاب، إن استراتيجية التسعير الجديدة لشركة سوني في طرح جهاز بلايستيشن القادم تعكس توجهًا واضحًا نحو بيع المزيد من العتاد، مع اعتمادها المتزايد على الإيرادات من الخدمات مثل "بلايستيشن بلس"، والـ DLC، والبنى التحتية الرقمية.
وأوضح في مداخلة مع قناة العربية بيزنيس، أن السعر المتوقع للجهاز يعتبر منخفضًا مقارنة بالقيمة الشرائية الحالية، مشيرًا إلى أن بلايستيشن 4 طُرح في عام 2013 بسعر 400 دولار، ما يعادل اليوم نحو 600–650 دولار، وأضاف: "الجهاز الجديد سيكون بسعر ممتاز بالنظر إلى الإمكانات التقنية التي يقدمها".
وفيما يتعلق بالمنافسة، أكد شرف أن بلايستيشن تتصدر السوق العالمي بحصة تقارب 45%، متفوقة على إكس بوكس من مايكروسوفت (27%) ونينتندو (23%). وقال: "سوني تسعى من خلال جهازها الجديد إلى زيادة حصتها السوقية، مستفيدة من التطورات في بنية المعالجة ودعم دقة 8K و120 إطارًا في الثانية".
جهاز محمول لمنافسة نينتندو
وأشار إلى أن سوني باتت تتجه أيضًا نحو دمج مفهوم الأجهزة المحمولة في أجهزتها المقبلة، في محاولة واضحة لمنافسة نينتندو سويتش. وقال: "نجاح سويتش 2، الذي باع أكثر من 6 ملايين وحدة في شهرين فقط، جعل سوني تركز على إنتاج جهاز هجين يخدم كلًا من المستخدم المنزلي والمحمول".
السوق العربي: سوني تتفوق والموبايل يتصدر
أما في السوق العربي، فرأى شرف أن سوني تحظى بحضور أقوى من مايكروسوفت، رغم أن المنصة الأوسع انتشارًا هي ألعاب الموبايل. وعزا ذلك إلى سهولة الوصول إليها، وانخفاض التكلفة، واعتماد الدول العربية على شبكات الهاتف المحمول للإنترنت، بالإضافة إلى مشاكل الكهرباء.
وختم بقوله: "لا تتوفر بيانات دقيقة عن مبيعات الأجهزة في الوطن العربي، لكن عالميًا وصلت إيرادات بلايستيشن إلى 30 مليار دولار العام الماضي، مقارنة بـ20 مليارًا لإكس بوكس. ونتمنى أن يكون هناك مزيد من الشفافية من الشركات والموزعين لمعرفة حجم السوق العربي بدقة".