أعلن أنكور جويل، المدير المالي لشركة أكاسا إير، أن الشركة تسعى لتسريع وتيرة استلام الطائرات من شركة بوينج خلال السنوات المقبلة، بهدف رفع عدد طائرات أسطولها من 30 طائرة حاليًا إلى 226 طائرة بحلول عام 2032.
نمو تشغيلي يتجاوز 30% رغم التحديات
وتوقعت الشركة أن تنمو قدرتها التشغيلية، المقاسة بعدد الكيلومترات المتاحة للمقاعد، بأكثر من 30% خلال العام المالي الحالي، وذلك بعد أن سجلت نموًا بنسبة 50% في العام السابق.
تأخيرات تسليمات بوينغ تبطئ التوسع
تعاني أكاسا إير من تأخر تسليمات الطائرات من بوينج، مما أثر على خطط التوسع السريع. وقد واجهت الشركة تحديات بسبب مشكلات فنية في برنامج "737 ماكس"، إلى جانب تدقيق تنظيمي بعد حادثة انفصال لوح داخلي، وإضراب استمر سبعة أسابيع، ما اضطر الشركة إلى طمأنة مئات الطيارين العاطلين مؤقتًا.
الإيرادات تتضاعف والخسائر تتسع
رغم عدم الإفصاح عن نتائج العام المالي 2024-2025، إلا أن أكاسا إير سجلت في العام السابق ارتفاعًا كبيرًا في الإيرادات إلى 356 مليون دولار، في حين تضاعفت الخسائر لتصل إلى 194 مليون دولار، مقارنة بـ86 مليون دولار في العام السابق، ما يعكس أداءً ماليًا متقلبًا.
توسّع دولي سريع رغم الحصة المحدودة محليًا
تمتلك الشركة حصة سوقية محلية بلغت 5.3% في مايو، بينما تستحوذ شركتا إنديجو وإير إنديا على أكثر من 90% من السوق الهندي. ومع ذلك، تمكنت أكاسا إير من توسيع عملياتها الدولية بسرعة لتشمل وجهات في الخليج مثل قطر والسعودية، خلال أقل من عامين من انطلاقها.
دعم مالي من كبار المستثمرين الهنود
في خطوة عززت خطط التوسع، حصلت أكاسا إير على تمويل جديد في فبراير الماضي من ذراع الاستثمار التابعة للملياردير عظيم بريمجي، بالإضافة إلى دعم من عائلة المستثمر الراحل راكيش جونجونوالا، مما منح الشركة دفعة مالية مهمة رغم استمرار الخسائر.