بوينج الأمريكية تنتظر قرارًا من هيئة الطيران الفيدرالية بإعادة تحليق 737 ماكس


الاربعاء 18 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تنتظر شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات Boeing موافقة هيئة الطيران الفيدرالية الأميركية FAA لإعادة تحليق طائرتها 737 ماكس مرة أخرى بعد حادثتين كبيرتين تسببتا في إيقاف الطائرة لما يقارب عامين.

وأقر مجلس النواب بالإجماع، أمس الثلاثاء، مشروع قانون لإصلاح آليات تصديق هيئة الطيران الفيدرالية على الطائرات، كما ستنظر لجنة من مجلس الشيوخ في مشروع قانون مماثل اليوم الأربعاء.

من المتوقع أن تصدر هيئة الطيران الفيدرالية قرارًا يحمل توقيع مدير FAA ستيف ديكسون يقضي برفع حظر طيران طائرة ماكس 737، يوم الأربعاء إلى جانب إعلان جميع التغييرات المطلوبة على برامج تشغيل الطائرة وآليات تدريب الطيارين.

تطلب هيئة الطيران الفيدرالية تدريبًا جديدًا للطيارين وترقيات للبرامج للتعامل مع نظام منع التوقف المسمى MCAS، والذي دفع الطائرة إلى السقوط في الحادثين الأخيرتين بينما كان الطيارون يكافحون لاستعادة السيطرة عليها.

تستأنف بوينغ ماكس 737 الرحلات الجوية التجارية بعد 20 شهرًا من إيقاف الطائرة، وهي أطول مدة لوقف الطائرات في تاريخ الطيران التجاري

تسببت حادثتا تحطم طائرة 737 ماكس في إندونيسيا وإثيوبيا في مقتل 346 شخصًا في 2018 و 2019، ما أثار موجة غضب وعاصفة من التحقيقات وهو ما كلف الشركة نحو 20 مليار دولار.

يأتي استئناف الطائرة الأكثر مبيعًا لشركة بوينغ الخدمة التجارية في ظروف صعبة مثل تفشي فيروس كورونا، إلى جانب فرض الرسوم الأوروبية الجديدة، وانعدام الثقة في واحدة من أكثر العلامات التجارية التي خضعت للتدقيق في مجال الطيران.

"تحطمت عائلتنا...نحن نعاني وسنستمر على الأرجح في المعاناة لفترة طويلة جدًا، إن لم يكن لبقية حياتنا،" بحسب ما قالته أرملة أحد ضحايا رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية رقم 302، ناويز رايان، والذي كان يبلغ من العمر 39 عامًا، خلال مؤتمر صحافي، أمس الثلاثاء.

ماذا بعد؟

يجب على منظمي الطيران في أوروبا والبرازيل والصين أيضًا إصدار موافقاتهم الخاصة بعد المراجعات المستقلة، ما يشير إلى تغيير نظام سلامة الطيران الذي كانت تهيمن عليه الولايات المتحدة.

ذكرت هيئة الطيران الفيدرالية، التي وجهت إليها اتهامات بقربها من شركة بوينغ أنها لن تسمح للشركة بعد الآن بالتوقيع على صلاحية 450 طائرة من طراز 737 ماكس تمت صناعتها بالفعل.

تخطط الهيئة لإجراء عمليات تفتيش فردية قد تستغرق عامًا أو أكثر على طائرات بوينغ، ما يؤدي إلى تمديد تواريخ تسليم الطائرات.

تسعى بوينج جاهدة لمواصلة الصيانة والعثور على مشترين للعديد من طائراتها 737 ماكس المتوقفة، حيث أدى فيروس كورونا إلى تراجع رغبة شركات الطيران في تجديد أساطيلها.

تخطط شركة American Airlines لإعادة إطلاق رحلات ماكس التجارية في 29 ديسمبر/كانون الأول، بناء على توقعات سماح FAA بإعادة تحليق الطائرة.

بينما لا تخطط Southwest Airlines - وهي أكبر شركة مشغلة لطائرات ماكس في العالم- لإعادة تحليق ماكس 737 حتى الربع الثاني من عام 2021.

بمجرد السماح لماكس 737 بالطيران، ستراقب بوينغ رحلاتها على مدار الساعة بحثًا عن المشكلات التي قد تؤثر في عودة الطائرة والتي قد تشمل توقف معدات الهبوط أو حتى حالات الطوارئ الصحية، وفقًا لما قاله ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر.

يساعد استئناف تسليم طائرات 737 ماكس في تعزيز النقد لدى شركة بوينغ ومئات موردي قطع الغيار الذين تضررت مواردهم المالية بسبب تخفيضات الإنتاج المرتبطة بحظر الطيران، على الرغم من كل العقبات الحالية.

ذكر تقرير لمجلس النواب الأميركي في سبتمبر/أيلول الماضي أن "بوينغ فشلت في تصميمها وتطويرها لطائرة ماكس، كما فشلت هيئة الطيران الفيدرالية في إشرافها على بوينغ واعتمادها للطائرة".

تكبدت بوينغ خسارة في الربع الثالث بقيمة 449 مليون دولار، مقارنة بأرباح بلغت نحو 1.2 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب نتائجها المالية على موقعها الرسمي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.