غرفة مواد البناء : قادرون على تحقيق حلم الـ 100 مليار دولار ونطالب بتدشين جسر جوي لـ "الصادرات"


الاربعاء 18 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال هشام مدكور أبو العز، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، وغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، إن مصر تمتلك صناعات واعدة ومنتجات ذات جودة عالية قادرة علي تحقيق إستراتيجية الدولة ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوصول إلي الـ100 مليار دولار صادرات ومنافسة المنتجات الأجنبية في السوق المحلي والأسواق الدولية من حيث الجودة.

وأضاف مدكور أبو العز، أن حلم الـ100 مليار دولار صادرات من السهل تحقيقه إذا وُضِعت الصناعة المصرية في منافسة عادلة مع المنتجات الأجنبية خاصة المنتجات التركية والصينية، وتحقيق مبدأ المساواة في رفع الأعباء المالية خاصة الضريبية، وتكلفة الطاقة بالإضافة إلي بعض الأعباء غير المباشرة وكذلك الحصول علي الدعم التصديري بجانب دعم المعارض والطيران.

وطالب عضو مجلس إدارة غرفة صناعات مواد البناء، ولجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات، بعمل خطوط جوية مباشرة للعمل علي تحقيق رؤية الدولة لزيادة الصادرات خاصة وأن السوق الليبية والإفريقية بصفة عامة والسعودية أيضا يوجد بها نمو حقيقي للصادرات المصرية.

وكشف عن أن كلا من تركيا والصين تمنح مصنعيها دعما ماليا يصل إلي أكثر من 30%، بخلاف دعم المعارض والسفر والإقامة وتيسيرات أخرى كدعم غير مالي في حين أن الصناع المصريين يطالبون بأن يصل الدعم 10% فقط وصرف المساندة التصديرية فى مواعيدها دون تعقيدات البيروقراطية لتحقيق المنافسة المطلوبة في الخارج.

وأكد أن مقاطعة السعودية للمنتجات التركية فرصة ذهبية لإحلال الصناعة الوطنية من السلع والبضائع محلية الصنع محل الصناعات التركية في هذا التوقيت المثالي، خاصة أن الصناعة المصرية تتفوق في الجودة ومن ثم زيادة الصادرات الوطنية في هذا التوقيت.

وأوضح أن إستراتيجية الرئيس لزيادة الصادرات حلم وهدف قومي يجب أن تدعمه الحكومة المصرية بكل قوة للعمل على مساندة الصادرات الوطنية، من خلال تذليل أية عقبات تواجه المصدرين من دعم للمصنعين والمصدرين وتيسير الإجراءات وحرية انتقال الأفراد والبضائع، فضلا عن أهمية دور التمثيل التجاري في هذه المرحلة لفتح المجال أمام الشركات المصرية علي التصدير بقوة إلي الأسواق التي يوجد بها فرص واعدة للنمو وتوفير البيانات والمعلومات والقوانين والقرارات التى تمكن الشركات المصرية من تنفيذ العمليات التصديرية بل البحث وتوفير فرص بعينها علي رأسها المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن والحاسم لملف تعظيم الصادرات المصرية.

ولفت إلي كلا من تركيا والصين يدعمان منتجاتهما الوطنية بشكل مبالغ فيه وفى بعض الأحيان تزيد في الأسواق التي تتواجد فيها الصادرات المصرية، ما تطلب الإسراع في تحسين منظومة الصادرات المصرية وصرف عاجل للدعم التصديري في أسرع وقت مع تطبيق كافة الامتيازات التي تحصل عليها الدول المنافسة في دعم المعارض الخارجية والشحن وتيسير خطوط شحن مباشرة ومنتظمة.