اللواء عادل الزميتي : 100 جنيهًا سعر إيجار المتر التجاري بمولات شركة العاصمة الإدارية


الاربعاء 18 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

كشف اللواء عادل الزميتى رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن بدء تسليم المحال التجارية بالمولات التى نفذتها الشركة على نفقتها الخاصة لخدمة موظفى الوزارات والسكان والمترددين على العاصمة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أنه تم الانتهاء من أعمال التشطيبات لـ3 مولات تجارية بإجمالى 102 محل تجارى بمساحات متنوعة تبدأ من 300 إلى700 متر مربع، مقسمة بين مول يضم 56 محلًا تجاريًا و2 مول كل واحد منه يضم 28 محلًا تجاريًا.

وأكد أن مدة تنفيذ المولات استغرقت قرابة الـ18 شهرًا من تاريخ بدء الإنشاءات فى 2019، و يتم طرح المحل بنظام حق الانتفاع، لمدة تتراوح بين 5 و10 سنوات.

وقال إن مواقع المولات موزعة ما بين مولين تجاريين بالحى الحكومى وآخر يقع بين الحيينR2  وR3  وتحديدًا فى منطقة خدمات N 23، مشيرًا إلى أن الشركة طرحت المحال التجارية للإيجار بسعر متر استرشادى 100 جنيه.

وأوضح أن الإقبال على التقدم للمحال التجارية شهد تنافسًا كبيرًا، مما أدى إلى لجوء الشركة؛ لإقامة مزاد علنى، حيث وصل سعر إيجار المتر عقب المزايدة لبعض المحال التجارية 200 جنيه.

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء المولات التجارية هو توفير الخدمات للعاصمة الإدارية، وعدم الانتظار لحين افتتاح مشروعات القطاع الخاص التى من المتوقع تسليمها فى الفترة خلال عامى 2022 و2023، موضحًا أنه لذلك كان لابد من قيام شركة العاصمة بسرعة تنفيذ هذه المشروعات لخدمة قاطنى العاصمة مستقبلًا، لاسيما فى ظل توجيهات القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من جاهزية مشروع العاصمة لافتتاحها يونيو 2021.

ونوه بأن شركة العاصمة راعت عند تنفيذ المولات التجارية أن تحتوى على جميع الخدمات التى يحتاج إليها سكان العاصمة من مطاعم وكافيهات وصيدليات ومخابز ومكتبة أدوات مدرسية ومحال للبويات، مؤكدًا أن الشركة قامت بمخاطبة ممن رسى عليهم المحال التجارية بسداد مصروفات شهرية يتم توجيهها لخدمات الصيانة والنظافة التى ستتم بشكل دورى على جميع المحال التجارية.

وأوضح أن الشركة تمكنت من جذب عدد كبير من العلامات التجارية الشهيرة فى سوق تجارة التجزئة؛ لإنشاء سوبر ماركت ومحلات تسوق، حيث تناسبت الشروط التى وضعتها العاصمة جميع الراغبين من خلال سداد 3 شهور من قيمة أقساط المحال كتأمين.

 وقال إن «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» بصدد التعاقد مع شركة تتولى أعمال نظافة ومتابعة الحالة الدورية للمولات الثلاثة، لافتًا إلى أنه المتوقع أن يتم الاتفاق بشكل نهائى وتوقيع العقود خلال الفترة القريبة المقبلة.

ونوه بأن شركة العاصمة الإدارية تسعى إلى تنفيذ مشروعات جديدة بالمولات التجارية لاسيما مع زيادة أعداد المترددين المتوقع فور انتقال موظفى الحى الحكومى إلى العاصمة، وهو ما يتطلب توفير جميع الخدمات، مؤكدًا أن المشروعات الجديدة ستكون أرضى وأول فقط، لسرعة إنجازها فى مدة لا تتجاوز 18 شهرًا على أقصى تقدير.

وكشف «الزميتى» عن طرح شركة العاصمة خلال شهر يناير الماضى مزايدة علنية لاستغلال إعلانات «أوت دور»، تقدم لها 5 شركات عالمية منها شركتان مصريتان و3 شركات أردنية ومغربية وإسبانية، وقامت 3 شركات فقط بشراء كراسات الشروط.

وأوضح أن جميع الكيانات المتقدمة هى شركات كبيرة وتتمتع بسمعة طيبة واستطاعت الحصول على تقييمات فنية أكثر من ممتازة تخطت الـ90% فى الوقت الذى كانت فيه تشترط شركة العاصمة ألا تقل نسب التقييم عن 70%، لافتًا إلى أنه تم اختيار شركة «ويكيميديا» الأردنية لكونها صاحبة أعلى نسب شراكة وأفضل سعر. 

وقال إنه تم توقيع العقود مع الشركة لتكون هى المسئولة عن  الترويج الحصرى للطرق والجسور واللوحات الإلكترونية فى العاصمة الإدارية الجديدة، لمدة  10 سنوات تكون نسبة الشراكة للعاصمة الإدارية فى الـ 5 سنوات الأولى 50% على أن يتم رفع القيمة خلال المدة المتبقة لتصل إلى 60 % بنهاية المدة المحددة.

وأضاف أن شركة العاصمة تتولى تخصيص الأراضى التى ستقام عليها اللوحات الإعلانية حسب الاتفاق المبرم بين الطرفين، على أن تقوم «ويكيميديا» بتقديم طلب متضمن صورة العقد المبرم بين الشركة الأردنية والشركات الراغبة فى نشر إعلاناتها للحصول على الموافقة النهائية من شركة العاصمة الإدارية، لافتًا إلى أن الشركة بدأت بالفعل فى وضع لوحاتها الإعلانية على أرض الواقع.

ونوه بأنه تم توقيع العقود النهائية مع شركة «بيئة» المتخصصة فى مجال الاستدامة والخدمات البيئية فى دولة الإمارات، لإدارة النفايات بالعاصمة، بعد تنافس 59 شركة عالمية من خلال مناقصة دولية، وتم تصفية العدد حسب القدرة المالية والفنية لكل شركة ليصل العدد لـ7 شركات فقط.

وأشار إلى أن شركة العاصمة قامت بتنظيم زيارات ميدانية للمقارات الرئيسية لهذه الشركات؛ للوقوف على ملاءتها الفنية ومدى قدرتها على تنفيذ المهام التى ستسند إليها، موضحًا أن 5 شركات فقط هى التى استمرت فى تقديم عروضها على رأسها «بيئة»، والتى تتمتع بخبرات متعددة من الهند وإسبانيا وإنجلترا، لافتًا إلى أنه من ضمن الاشتراطات أن يكون 90% من العمالة مصريين والـ10% الأخرى مخصصة لقيادات الشركة والتى ستكون من الخارج.

وأكد أن الشركة سوف تبدأ أعمالها بشكل رسمى مطلع مارس المقبل، موضحًا أن العقد يشمل أعمال المرحلة الأولى من العاصمة والتى تضم: خدمات جمع المخلفات «الحى الحكومى – الأماكن التجارية والمراكز التعليمية – الأحياء السكنية» وجمع المخلفات الخضراء وكبيرة الحجم ونظافة الشوارع والكنس الآلى وغسيل الشوارع والطرقات والكبارى والأنفاق.

وأضاف أن العقد يشمل أيضًا نظافة الصرف وقنوات التجميع ومكافحة الحشرات الطائرة والقوارض وأعمال معالجة المخلفات الصلبة والمدفن الصحى، فضلًا عن نظافة اللافتات الإرشادية والتكوينات الجمالية ونظافة أعمدة الإنارة والتدريب والتوعية بجانب خدمات الحالات الطارئة «الزيارات وطبيعة الأعمال وما يستجد بها من أعمال».

وأكد أن شركة «بيئة» توفر جودة عالية للخدمات من خلال إنشاء أفضل الممارسات والعمليات والإجراءات الخاصة بالخدمات المقدمة مع استخدام تكنولوجيا حديثة والنظم الرقمية المتميزة فى تحقيق الرقابة وكفاءة التشغيل للخدمات.

وقال إنه تم تخصيص 300 فدان على طريق القاهرة – السويس؛ لإقامة منطقة متكاملة لتدوير المخلفات الصلبة، والتى ستتولى إدارتها بالكامل شركة بيئة الإماراتية التى فازت بالمناقصة التى تم طرحها، حيث تم تخصيص 150 فدانًا للمخلفات الصلبة سواء الدفن أو إعادة التدوير، و150 أخرى كمدفن لناتج الحفر ومخلفات الردم والبناء، وذلك تحت إشراف شركة العاصمة الإدارية.

وأشار رئيس قطاع الخدمات فى شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إلى أن جميع المعدات والآلات التى ستدير بها شركة بيئة منظومة المخلفات الصلبة فى العاصمة الإدارية تم استيرادها بمواصفات عالمية حددتها شركة العاصمة الإدارية، مؤكدًا أنه سيتم إدخال سيارة مخصصة لتنظيف الأنفاق هى الأولى من نوعها فى مصر.