نيسان تنفي تقارير عن نيتها الانسحاب من ميتسوبيشي


الاثنين 16 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

كشف رئيس العمليات في نيسان أن الشركة "بالطبع" ليست في محادثات لبيع حصتها في ميتسوبيشي موتورز، بعد صدور تقرير عن أن شركة صناعة السيارات تدرس الانسحاب من شريكتها في التحالف.

نيسان لن تخرج من التحالف الثلاثي

قال أشواني جوبتا في مقابلة في مؤتمر عبر الهاتف لقمة رويترز للسيارات: "لا نجري أي مناقشة أو ننظر في تغيير هيكل رأس المال في الشركات الشريكة لنا". وأّضاف: "إننا نمضي قدمًا في العديد من المشاريع".

تحدث بعد أن ذكرت بلومبيرغ نيوز في وقت سابق، نقلًا عن مصادر مجهولة، أن نيسان، المملوكة لرينو بنسبة 43%، كانت تدرس بيع حصتها البالغة 34% في ميتسوبيشي موتور لمساعدتها على التعامل مع الركود في الطلب الناجم عن جائحة كوفيد-19.

من شأن مثل هذه الصفقة أن تعيد تشكيل التحالف الثلاثي الذي يضم رينو رينا الفرنسية، التي بناها كارلوس غصن، الرئيس السابق للتحالف.

وقد غرقت الشراكة في حالة من عدم اليقين عندما تم القبض على غصن في 2018 بتهمة سوء السلوك المالي، وهو ما ينفيه.

وبسعر الإغلاق يوم الاثنين في طوكيو، بلغت حصة نيسان في ميتسوبيشي موتورز 102.2 مليار ين (975.8 مليون دولار).

ارتفعت أسهم نيسان بنسبة 5% على خلفية تقرير بلومبيرغ، في حين ارتفعت أسهم شركة ميتسوبيشي موتورز، التي قالت إنها ستواصل التعاون مع شريكها في التحالف، بنسبة 3%.

خفضت نيسان، الأسبوع الماضي توقعاتها لخسائر التشغيل للعام المنتهي في مارس بنسبة 28%، مدعومة بانتعاش الطلب، خاصة في الصين.

تتوقع شركة ميتسوبيشي موتورز، شركة تصنيع السيارات رقم 6 في اليابان، أن تسجل خسارة تشغيلية قدرها 140 مليار ين (1.34 مليار دولار أمريكي) خلال عامها المالي.

تعمل كلتا الشركتين على خفض مستويات الإنتاج والتكاليف في محاولة للعودة إلى الربحية.