أظهرت دراسة حديثة، أجريت بتكليف من الحكومة الهولندية، أن حظر الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى داخل المدارس أسفر عن تحسين ملحوظ في تركيز الطلاب، فضلاً عن تحسّن في المناخ الاجتماعي والأداء الأكاديمي.
ووفقًا للدراسة التي شملت 317 مدرسة ثانوية، أفاد 75% من الطلاب بأن الحظر ساعد في زيادة التركيز خلال الحصص الدراسية. كما لاحظ قرابة ثلثي المشاركين تحسنًا في الأجواء الاجتماعية داخل المدرسة، بينما قال ثلث الطلاب إن أداءهم الدراسي شهد تحسنًا بعد تطبيق القرار.
من جانبها، علّقت مارييل بول، وزيرة الدولة للتعليم الابتدائي والثانوي، قائلة: "إلهاء أقل، وانتباه أكثر، وطلاب أكثر اجتماعية... عدم وجود الهواتف المحمولة في الفصول الدراسية له آثار إيجابية رائعة".
وقد بدأ تطبيق قرار الحظر مطلع يناير 2024، ويشمل المدارس الثانوية والابتدائية على حد سواء. وبحسب الدراسة، فإن تأثير الحظر في المرحلة الابتدائية كان محدودًا، نظرًا لأن معظم الطلاب لا يبدأون في استخدام الهواتف المحمولة إلا في السنوات الأخيرة من تلك المرحلة.
ورغم الحظر، تسمح المدارس باستثناءات محددة، خاصة للأجهزة التي تُستخدم لأغراض طبية، مثل أجهزة السمع المرتبطة بالهواتف المحمولة.