مصرف Banco Santander يشطب 4 آلاف وظيفة في إسبانيا


الجمعة 13 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال مصرف بانكو سانتاندير Banco Santander الإسباني يوم الجمعة إنه يعتزم شطب أربعة آلاف وظيفة في إسبانيا.

يعتزم مصرف بانكو سانتاندير الإسباني شطب أربعة آلاف وظيفة في إسبانيا، وفقًا لاتحاد العمال الإسباني CCOO.

قال مصدر آخر إن تخفيض الوظائف يرجع في الغالب إلى زيادة استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والتي زادت بنسبة 50% تقريبًا خلال جائحة فيروس كورونا، نقلًا عن وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف المصدر أن سانتاندير، أكبر بنك في إسبانيا، يتوقع أن المعاملات في فروع البنوك الفعلية "ستنخفض بمقدار النصف خلال العامين المقبلين"، وأن نحو 1000 وظيفة ستتم "إعادة تنظيمها داخليًا".

في حين أعلن بنك سانتاندير في عام 2019 أنه يريد خفض تكاليفه بمقدار 1.2 مليار يورو (1.4 مليار دولار) سنويًا على مدار العامين التاليين.

وفي الوقت نفسه قال إنه يخطط لاستثمار أكثر من 20 مليار يورو على مدى أربع سنوات في عمليات "التحول الرقمي".

سجل البنك صافي خسارة قدرها 9 مليارات يورو خلال الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر نتيجة للتداعيات الاقتصادية للوباء، على الرغم من تحسن أدائه في الربع الثالث. وتعد هذه المرة الأولى التي يسجل فيها البنك خسارة، وفقًا للوكالة الفرنسية.

ارتفع معدل البطالة في الربع الثالث من العام في الدولة الأوروبية (من يوليو، حتى سبتمبر)، عن معدل الربع الثاني (إبريل حتي يونيو)، والذي بلغ 15.3%.

شهدت أعداد العاطلين الجدد في البلاد، خلال الربع الثالث من العام، زيادة قدرها 355 ألف عاطل جديد، مقابل مليون عاطل خلال الربع الثاني من العام، غالبيتهم في قطاع السياحة.

بلغ إجمالي العاطلين عن العمل 3.7 مليون شخص في نهاية سبتمبر/أيلول، ولا يشمل هذا العدد قرابة 650 ألف شخص يستفيدون من برنامج حكومي للبطالة الجزئية.

رجحت الحكومة زيادة نسبة البطالة إلى 17.1% بنهاية العام.

يتوقع صندوق النقد الدولي تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 12.8% هذا العام.

كانت إسبانيا سادس دولة في العالم تتخطى مليون إصابة بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل وروسيا والأرجنتين، وفقًا لإحصاءات وكالة الأنباء الفرنسية، وأصبحت بذلك أول دولة أوروبية تسجل هذا الرقم.

بلغ عدد الحالات المؤكدة حتى اليوم في إسبانيا نحو 1.44 مليون حالة، وفقًا لإحصاءات worldometers لمتابعة حالات كوفيد-19.