باناسونيك اليابانية تعين رئيسا تنفيذيا جديدا مؤيدا لـ"إيلون ماسك"


الجمعة 13 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت شركة باناسونيك اليابانية Panasonic Corp عن تعيين يوكي كوسومي رئيسا تنفيذيا، الذي كان يتولى منصب رئيس قطاع السيارات لديها، خلفا لكازوهيرو تسوغا، ويعد كوسومي هو أحد مؤيدي الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك.

يأتي التغيير في منصب الرئيس التنفيذي لباناسونيك والذي يبدأ سريانه مطلع أبريل المقبل، في الوقت الذي سمحت فيه المبيعات القوية لسيارات تيسلا الكهربائية Tesla لقطاع البطاريات في باناسونيك بتحقيق أرباح بعد عدة سنوات من مشاكل الإنتاج.

كانت شراكة باناسونيك مع Tesla لاستثمار بقيمة 1.6 مليار دولار في مشروع مشترك للبطاريات في نيفادا في عام 2014 ، محورا هاما في استراتيجية الشركة اليابانية للتحول من الإلكترونيات الاستهلاكية منخفضة الهامش إلى البطاريات وآلات المصانع.

أشرف الرئيس التنفيذي الجديد لباباسونيك، عندما كان رئيسًا لقطاع السيارات، على إطلاق مشروع بطاريات مشترك مع Toyota Motor Corp في أبريل/نيسان الماضي، لتعزيز أعمال باناسونيك في بطاريات براقة رفيعة ومستطيلة الشكل، وفقا لرويترز.

لم تحقق استراتيجية باناسونيك للتركيز على العملاء التجاريين أرباحًا مستقرة بعد ، ومن المتوقع أن يتم تكليف الرئيس التنفيذي الجديد بمزيد من الإصلاحات الشاملة لمحفظة الأعمال الواسعة للشركة والتي تمتد من إنتاج أجهزة بخار الوجه إلى الدراجات.

تعتزم تيسلا زيادة مشتريات البطاريات من باناسونيك وإل جي وكاتل بالصين، بحسب تغريدة سابقة لماسك على موقع التواصل الاجتماعي تويت، متوقعا حدوث نقص كبير في إمدادات البطاريات عام 2022 وما بعده حتى مع توجه زيادة المشتريات، ما لم يتم اتخاذ إجراءات في هذا الصدد.

ذكرت باناسونيك في بيان منفصل إنها ستتغير إلى نظام شركة قابضة في أبريل 2022 لتوضيح مسؤوليات كل قسم أعمال وتسريع عمليات اتخاذ القرار.

تنتظر الشركة اجتماع الجمعية العمومية للشركة في يونيو 2021، للتصديق على قرار مجلس الإدارة بالانتقال إلى نظام الشركة القابضة إلى جانب موافقة الجهات الحكومية ذات الصلة.

تراجع سهم باناسونيك اليابانية في التعاملات اليوم بنسبة 0.33% إلى 1048 ين ياباني أي 9.98 دولار.

تكبدت باناسونيك خسارة قدرها 9.8 مليار ين أي 93.29 مليون دولار في الربع المنتهي في يونيو مقابل أرباح قدرها 49.8 مليار ين أي 474 مليون دولار في نفس الربع من العام الماضي

تدير باناسونيك حاليا 528 تابعة في جميع أنحاء العالم، مسجلة صافي مبيعات موحدة بقيمة 7.49 تريليون ين أي نحو 71.3 مليار دولار خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2020.