ارتفاع مفاجئ لمخزون الخام الأميركي مع تراجع الوقود


الخميس 12 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

ارتفعت مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام على غير المتوقع الأسبوع الماضي، بينما هبط مخزون البنزين ونواتج التقطير، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

زاد مخزون الخام 4.3 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في السادس من نوفمبر تشرين الثاني، بينما توقع المحللون انخفاضه 913 ألف برميل.

تراجعت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 518 ألف برميل الأسبوع الماضي.

انخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير 105 آلاف برميل يوميا على مدى الأسبوع.

انخفضت مخزونات البنزين الأميريكية 2.3 مليون برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز تراجعا لا يزيد على 263 ألف برميل.

تراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 5.4 مليون برميل، في حين كان من المتوقع انخفاضها 1.9 مليون برميل.

هبط صافي واردات الولايات المتحدة من الخام 30 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة.

ارتفع سعر خام القياس العالمي برنت، أمس ملامسا لفترة وجيزة ذروته في أكثر من شهرين فوق 45 دولارا للبرميل بفضل الآمال في لقاح لمرض كوفيد-19 قد يعزز الطلب، لكنه ما لبث أن قلص مكاسبه متأثرا ببواعث القلق من تنامي الإصابات بالفيروس.

توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، قبل أيام أن يهبط إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بمعدّل 860 ألف برميل يوميا في 2020 إلى 11.39 مليون برميل يوميا، وهو انخفاض أكبر من توقعاتها السابقة التي كانت تشير لهبوط قدره 800 ألف برميل يوميا.

قالت إدارة معلومات الطاقة بداية هذا الشهر، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بشكل كبير، كما هبطت صادرات الخام الأسبوعية الأميركية لأدنى مستوى منذ يناير في الأسبوع قبل الماضي.

تراجعت مخزونات الخام 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 30 أكتوبر.

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2%، الإثنين، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت فوق 40 دولارا للبرميل، بعد أن فاز بايدن بالرئاسة الأميركية، وحقّقت زيادات تقارب 3% اليوم.