الاتحاد الأوروبي يحدد موعد توزيع لقاح كورونا على أراضيه


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت مديرة المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض، أندريا أمون، أن الاتحاد يتوقع توزيع لقاحات كوفيد-19 على أراضيه "في الفصل الاول من 2021" في سيناريو "متفائل"، داعية في المقابل إلى توخي الحذر.

وأكدت أمون ان الوضع على جبهة الوباء في اوروبا "مقلق للغاية" و"جميع مؤشراتنا تذهب في الاتجاه السيء"، داعية الأوروبيين إلى احترام القيود المفروضة "مهما كانت صعبة".

وحذرت من أنه في الوضع الحالي "قد يستلزم خفض عدد الحالات وقتا أكبر" مما كان عليه خلال الموجة الأولى من الإصابات في مارس/آذار وأبريل/نيسان. وتابعت ان السبيل إلى أولى اللقاحات الأوروبية لا يزال طويلا وغير مؤكد وقد "يستغرق بضعة أشهر".

كشفت شركتا "فايزر - Pfizer" و"بيونتيك - Biontech" أن اللقاح المشترك ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره فعّال بنسبة 90%، وذلك بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك إنه "جرى قياس هذه الفعالية للقاح، عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19 في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحًا وهميًا، بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى".

قال وزير الصحة سلفادور إيلا في مقابلة مع محطة تي في إي الحكومية إن إسبانيا ستحصل على 20 مليون جرعة أولية من اللقاح تكفي لتحصين 10 ملايين شخص.

على الرغم من عدم الموافقة على اللقاح بعد، إلا أن البيانات الأولية أظهرت نتائج واعدة للغاية.

قال إيلا: "رغم أن اللقاح سيكون مجانيًا للجميع، إلا أن الحكومة قد تعجز عن إقناع أعداد كبيرة من المتشككين لتناوله". وللقيام بذلك، قال إيلا: "سنقول الحقيقة، وهي أن اللقاحات ستنقذ الأرواح".

ستصبح اللقاحات أكثر فعالية عند تحصين نسبة كبيرة من السكان، مما يوقف انتقال المرض.

وقال إيلا إنه يأمل أن يتم تطعيم عدد كافٍ من الناس بحلول أبريل/نيسان ومايو/أيار لقلب المد ضد كوفيد-19 في إسبانيا، الذي قتل حوالي 40 ألف شخص وأصاب أكثر من مليون.

أعلنت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، أنها وافقت على عقد مع فايزر وبايونتيك يتيح لها شراء 300 مليون جرعة لقاح.

دعت مفوضة الصحة الأوروبية ستيلا كيرياكيدس أيضا إلى الحذر حتى وإن كان "الأمل موجودا". وأضافت "حتى في حالة حصولنا على لقاح أكيد وفعال لن يختفي وباء كوفيد-19 في يوم واحد".

وفقا للأرقام الأخيرة للمركز الأوروبي لمراقبة الأمراض كل دول الاتحاد الأوروبي باستثناء فنلندا واستونيا في وضح حرج جدًا.