أمازون تتهم فيوتشر الهندية بالتلاعب لمنع إتمام صفقة مع منافستها ريلاينس


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

طلبت شركة أمازون Amazon عملاقة التجارة الإلكترونية من منظمي السوق الهندي التحقيق في قيام Future Retail بالتلاعب وتسريب معلومات داخلية من شأنها التأثير على أسهم الشركة، في محاولة جديدة من الشركة الأميركية لمنع إتمام صفقة فيوتشر مع ريلاينس Reliance المنافسة.

تضغط أمازون على مجلس الأوراق المالية والبورصات في الهند SEBI لمراجعة صفقة ريلاينس لشراء أنشطة التجزئة والخدمات اللوجستية والأصول الأخرى من فيوتشر مقابل 3.4 مليار دولار ويشمل ذلك أيضا الديون.

أكدت أمازون أنها أبرمت اتفاقية عام 2019 مع فيوتشر لمنع بيع أصول التجزئة لأطراف محددة بما في ذلك ريلاينس ، التي يقودها أغنى ملياردير في آسيا، موكيش أمباني.

نص خطاب أرسلته أمازون إلى SEBI في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري واطلعت عليه رويترز على أن فيوتشر كشفت لشركة ريلاينس عن تفاصيل حساسة بشأن أمر قضائي منحه محكم في سنغافورة لمنع الصفقة.

تزيد أهمية مراقبة الخلاف بين أمازون وفيوتشر الهندية باعتباره اختبارًا رئيسيًا لما إذا كانت الشركات والمحاكم والهيئات التنظيمية الهندية ستحترم القرارات المتخذة وفقًا لقواعد التحكيم الخارجية، وتزيد من مشكلات أمازون في الهند التي تتعامل أيضًا مع تحديات مكافحة الاحتكار أم لا.

صدر أمر التحكيم في 25 أكتوبر/تشرين الأول ورحبت أمازون بالقرار في بيان مقتضب، بينما قالت ريلاينس في وقت لاحق في ملف أرسلته للبورصة إنها أُبلغت بأمر التحكيم وستعمل على إنفاذ حقوقها في إتمام الصفقة مع فيوتشر دون تأخير.

أشارت أمازون إلى أن تأكيد ريلاينس إتمام صفقتها مع فيوتشر دون تأخير في نفس يوم صدور أمر التحكيم يؤكد أن مجموعة أمباني كانت مطلعة على تفاصيل الأمر القضائي وهو أمر "حساس يمكن أن يؤثر على السعر".

ذكرت أمازون أن ريلاينس لم تكن طرفًا من قرار إجراءات التحكيم وكان بإمكانها تلقي التفاصيل المتعلقة بها فقط من فيوتشر، بينما نفت فيوتشر أن تكون اطلعت ريلاينس على أية تفاصيل مؤكدة أن المعلومات كانت متاحة للعامة بالفعل.

أشارت فيوتشر إلى أن اتفاق العام الماضي مع أمازون كان بخصوص منع بيع وحدة منفصلة إلى ريلاينس وليس كامل أصول الشركة.

تسعى فيوتشر إلى بيع أصول التجزئة الخاصة بها إلى ريلاينس لأن أعمالها تضررت بشدة من جائحة كوفيد-19، وتدير الشركة محلات التجزئة ومتاجر المواد الغذائية الراقية ولديها أكثر من 1500 منفذ في جميع أنحاء الهند.

طلبت فيوتشر من محكمة في نيودلهي منع أمازون من اللجوء إلى المنظمين الهنود لمنع صفقتها مع ريلاينس، وبدأت جلسات الاستماع بشأن القضية يوم الثلاثاء.

بلغت ثروة أمباني 76 مليار دولار بحسب إحصاءات فوربس وهو أغنى ملياردير في آسيا بينما سجلت ثروة مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي جيف بيزوس حاليا 178 مليار دولار وهو أغني شخص في العالم.