روسيا: لقاح فيروس كورونا سبوتنيك V فعال بنسبة 92%


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أظهرت نتائج التجارب المرحلية فعالية لقاح Sputnik V الروسي لفيروس كوفيد-19، بنسبة 92% في حماية الناس من الإصابة بالفيروس، وفقًا لما قاله صندوق الثروة السيادية الروسي يوم الأربعاء.

قال صندوق الاستثمار الروسي المباشر (RDIF)، الذي يدعم اللقاح ويسوقه عالميًا، إن النتائج تستند إلى بيانات من أول 16 ألف مشارك في التجربة تلقوا جرعتين من اللقاح.

تجري تجربة المرحلة الثالثة على الجرعة التي طورها مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، في 29 عيادة في جميع أنحاء موسكو، وستشمل 40 ألف متطوع في المجمل، مع حصول ربعهم على جرعة الدواء الوهمي.

قال صندوق الاستثمار الروسي المباشر إن فرص الإصابة بفيروس كوفيد-19 كانت أقل بنحو 92% بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح Sputnik V مقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

قال رئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديميترييف: "تظهر البيانات أن لدينا لقاحًا فعالاً للغاية. تعد هذه هي نوعية الأخبار التي سيتحدث مطورو اللقاح عنها يومًا ما مع أحفادهم".

تعد هذه النتائج الأولية ثاني نتائج يتم نشرها عن مرحلة متأخرة من التجارب البشرية لإنتاج لقاح لفيروس كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 1.2 مليون شخص ودمر الاقتصاد العالمي.

سجلت روسيا لقاح Sputnik V للاستخدام العام في أغسطس، لتصبح أول دولة تفعل ذلك، على الرغم من أن الموافقة جاءت قبل بدء التجارب السريرية واسعة النطاق في سبتمبر.

يأتي إعلان روسيا عقب إعلان شركتي فايزر وBioNTech يوم الاثنين، أن اللقاح الذي يطورانه معًا ضد كوفيد-19، فعال بنسبة 90%، وذلك بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

قالت الشركتان في بيان مشترك: "تم قياس فعالية اللقاح عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19 في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحًا وهميًا، بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى".

تتوقع شركة فايزر أن تسعى للحصول على ترخيص أميركي واسع النطاق لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 85 عامًا.

وتحتاج الشركة إلى جمع بيانات السلامة لمدة شهرين لحوالي نصف المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 44 ألف مشارك، والمتوقع إجراؤه في أواخر نوفمبر.

تمثل هذه النسبة معدل أعلى بكثير من مستوي الفعالية البالغ 50% للقاحات فيروس كوفيد-19 التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

بدأت فايزر بالفعل تصنيع مئات الآلاف من لقاحات كوفيد-19 قبل الموافقة الأميركية المتوقعة في نوفمبر.

يستخدم لقاح شركتي فايزر وBioNTech الجينات الاصطناعية التي يمكن إنتاجها وتصنيعها في غضون أسابيع، ويتم إنتاجها على نطاق واسع بسرعة أكبر من اللقاحات التقليدية، مع تصميم التقنية لتحفيز استجابة مناعية من دون استخدام مسببات الأمراض، مثل جزيئات الفيروس الفعلية، وهو يخدع النظام المناعي لدى المريض لدفعه إلى إنتاج بروتينات الفيروس بنفسه.

بينما تم تصميم لقاح Sputnik V لإطلاق استجابة عبر تلقى جرعتين يتم إعطاؤهما كل 21 يومًا على حدة، بناءً على ناقلات فيروسية مختلفة تسبب نزلات البرد عادةً: الفيروسات الغدية البشرية Ad5 وAd26.