بنك "التعمير والإسكان": إطلاق خدمة كود المدفوعات السريع «QR Code» خلال أيام


الاحد 08 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أكد حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ«التعمير والإسكان»، أن البنك يستهدف التوسع فى شراكته مع شركة «هايد بارك» العقارية، وذلك بهدف تحقيق المزيد من النجاح والتقدم فى السوق المصرى، مشيرًا إلى أن مساهمات البنك فى شركة «سيتى إيدج» تشهد توسعًا كبيرًا خلال هذه الفترة، وذلك لاستغلال الخبرات الفنية والتطويرية والمالية لتلك الكيانات فى تحقيق قيمة مضافة للسوق المصرى.

وعلى مستوى الخدمات البنكية، أوضح فى حواره مع «العقارية» أن مصرفه يعتزم إطلاق خدمة كود المدفوعات السريع «QR Code»  خلال أيام، وذلك بعد مرحلة التجهيز والاختبارات بعد أن حصل فعليًا على رخصة من البنك المركزى المصرى للقيام بذلك.

وقال إن استخدام التكنولوجيا المصرفية أصبح ضرورة تفرضها تطلعات المستقبل ومتطلبات الحاضر، مؤكدًا أن الظروف الطارئة التى مر بها العالم أجمع خلال الفترة الماضية شكلت فرصًا واعدة لقطاع المدفوعات الإلكترونية والتكنولوجيا المصرفية، ما أدى إلى تقبل فكرة التحول الرقمى والاعتماد على المدفوعات الإلكترونية كبديل أكثر أمانًا للنقود.

**يسعى بنك التعمير والإسكان دائمًا إلى التميز فى تقديم كافة الخدمات.. هل لنا أن نتعرف على أهم محاور الاستراتيجية التى استندتم عليها للانطلاق بهذا الكيان المصرفى إلى الأمام حفاظًا على تفوقه؟

*البنك يركز بصورة كبيرة على ارضاء عملائه وتلبية احتياجاتهم، لاسيما انه ذو طبيعة خاصة، حيث إنه يتميز بشقين، الأول التمتع بخبرة كبيرة فى مجال التمويل العقارى والإسكان، فهو من أوائل البنوك وأكثرهم انتشارًا وتوسعًا فى هذا القطاع، والثانى تقديم خدماته كمصرف تجارى، لكونه يخاطب كافة الشرائح بدءًا من الأطفال لتنمية ونشر فكر الشمول المالى، وهو ما يتضح فى تقديمه حزمة متكاملة من الخدمات المصرفية تبدأ مع العميل منذ سنواته الأولى وحتى سن المعاش، والتى تشمل الأوعية الادخارية بجميع أنواعها مرورًا ببرامج التمويل، إضافة إلى التوسع فى مجال الخدمات المصرفية الرقمية تحقيقًا لتوجهات الدولة لخفض التعاملات النقدية وتعزيز التعامل بوسائل الدفع الإلكترونية.

بجانب ذلك يمتلك البنك خطة توسعية تتمثل فى افتتاح فروع جديدة وماكينات صارف آلى بمختلف المحافظات ليكون دائمًا أقرب لعملائه، وذلك فى إطار استراتيجيته الطموح؛ ليكون فى مقدمة البنوك المصرفية بالسوق المصرى، خاصة أن لديه القدرة على تحقيق ذلك فى ظل توافر جميع الإمكانيات به، إضافة إلى سعيه للوصول إلى أفضل معدلات الأداء وتقديم كل ما هو جديد من خدمات ومنتجات تتلاءم مع احتياجات كافة شرائح العملاء مع المتابعة المستمرة لكل ما يستجد على الساحة المصرفية والحرص على التطوير الدائم فى الأداء المصرفى؛ للحفاظ على ثقة عملائه  الذين يبلغ عددهم 2 مليون عميل .

** وماذا عن التطور الذى شهدته الخدمات المصرفية الإلكترونية فى بنك التعمير والإسكان؟

*يحرص البنك على مواكبة التطور التكنولوجى فى أعمال الخدمات المصرفية التكنولوجية وتطوير وتسهيل التواصل بين عملائه، وذلك عن طريق خلق وتقديم باقة شاملة من الحلول الإلكترونية العصرية والآمنة ، حيث قام خلال السنوات السابقة بإطلاق عدد من الخدمات المصرفية الرقمية، ولعل أبرزها خدمة الدفع من خلال الهاتف المحمول «فلوسى فون» لمساعدة عميل البنك فى دفع الأقساط المستحقة والمدفوعات اليومية ودفع جميع الفواتير فى أى وقت ومن أى مكان بهدف توفير الوقت والجهد على العملاء، بالإضافة إلى خدمة البنك الإلكترونى«HDB Net» ، وخدمة الحجز الإلكترونى للوحدات السكنية، إضافة إلى السداد الإلكترونى لأقساط الوحدات السكنية، وشبكة الفروع والصراف الآلىATM Services ، فضلًا عنWireless Card ، وكارت ميزةMoney  Sent ، كما يعتزم إطلاق خدمة كود المدفوعات السريع «QR Code»  خلال أيام، وذلك بعد مرحلة التجهيز والاختبارات بعد أن حصل فعليًا على رخصة من البنك المركزى المصرى، لاسيما أن استخدام التكنولوجيا المصرفية أصبح ضرورة تفرضها تطلعات المستقبل ومتطلبات الحاضر، وشكلت الظروف الطارئة التى مر بها العالم أجمع خلال الفترة الماضية فرصًا واعدة لقطاع المدفوعات الإلكترونية والتكنولوجيا المصرفية، ما أدى إلى تقبل فكرة التحول الرقمى والاعتماد على المدفوعات الإلكترونية كبديل أكثر أمانًا للنقود. 

** وما هى أبرز ملامح خطة البنك التوسعية للانتشار على مستوى الجمهورية وخدمة شريحة أكبر من العملاء؟

*يسعى البنك إلى التوسع وزيادة الانتشار الجغرافى بكافة المحافظات من مطروح وحتى أسوان، والوصول إلى شريحة أكبر من العملاء وتلبية شتى الاحتياجات المصرفية لعملائه فى مختلف المناطق، وقد وصل عدد الفروع إلى 104 أفرع، ويتيح البنك حزمة متنوعة من خدمات التجزئة المصرفية، والتى تواكب كافة المتطلبات لمختلف الفئات، ذلك فضلًا عن كون البنك يسير وفقًا لخطط استراتيجية طموحة على صعيد الائتمان والقروض فى إطار خطته للتوسع بهذا المجال .

**وإلى أى مدى ستؤثر الشروط التى وضعها قانون البنوك الجديد بشأن زيادة الحد الأدنى برأس المال إلى 5 مليارات جنيه و150 مليون دولار لنشاط فروع البنوك الأجنبية على القطاع المصرفى المصرى بشكل عام، وعلى مصرفكم بوجه التحديد؟ 

*البنك المركزى المصرى منح البنوك مهلة تصل إلى 3 سنوات لزيادة رؤوس أموالها، لتتمكن خلالها من تحقيق المطلوب فى قانون البنوك الجديد، وعلى صعيد التعمير والإسكان، فالبنك جاهز للتوافق مع المحددات التى أقرها القانون الجديد فى هذا الشأن، حيث إنه يسير وفقًا لخطة واضحة تؤهله للوصول إلى رأس المال المطلوب قبل انتهاء المدة المحددة .

**وهل يعتزم «التعمير والإسكان» إقامة شراكات جديدة مع كيانات عقارية أو التخارج من بعضها؟

* ليس لدينا خطط حالية خاصة بالدخول فى شراكات جديدة مع كيانات عقارية، وكذلك لا نعتزم التخارج من شراكاتنا الحالية، بل نستهدف التوسع فى الشراكة مع  شركة «هايد بارك»، بهدف تحقيق المزيد من النجاح والتقدم فى السوق المصرى، وأود الإشارة إلى أن مساهمات البنك فى شركة سيتى إيدج تشهد توسعًا كبيرًا خلال هذه الفترة، لكونها شراكة مثمرة بصورة كبيرة، حيث يتم تضافر الجهود بين البنك والشركات لاستغلال الخبرات الفنية والتطويرية والمالية لتلك الكيانات فى تحقيق قيمة مضافة للسوق المصرى .

**يولى مصرفكم أهمية قصوى بمجال المسئولية المجتمعية، فماذا عن استراتيجيتكم فى هذا المجال؟

*«التعمير والإسكان» داعم قوى لأنشطة المسئولية المجتمعية من خلال تخصيص نسبة من أرباحه يتم توجيهها وفقًا لمعايير الاستدامة فى العمل المجتمعى لدعم المبادرات التى تهدف إلى تحسين أحوال المجتمع، بالإضافة إلى سعى البنك لبذل قصارى جهده لمشاركة المجتمع المدنى فى دعم الشعب والحكومة فى مواجهة التحديات، والمساهمة فى أنشطة المسئولية المجتمعية المختلفة، وللبنك باع طويل فى هذا المجال خاصة فى أوقات الأزمات، وترتكز استراتيجيته فى مجال المسئولية المجتمعية على مبادرات مستدامة؛ للمساهمة فى برامج تنموية تخدم المجتمع مع توجيه اهتمامه الأكبر لمجالى الصحة والتعليم اللذين يستحوذان على 75% من حصة المسئولية المجتمعية لديه.

** وماذا عن الدور الذى تقومون به فى مجال رعاية الطلبة والطالبات المتفوقين علميًا؟

*قام البنك بتكريم نوابغ الطلبة خلال العام الدراسى 2019 / 2020، وذلك للعام السادس على التوالى من طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية والمكفوفين وأوائل مدارس المتفوقين ومدارس الدمج ، وهو ما يأتى إيمانًا منه بالدور الذى تقوم به المؤسسات المالية المصرفية فى مجال المسئولية المجتمعية، وضرورة المشاركة الفعالة فى خدمة قضايا المجتمع، وقد كان البنك حريصًا طوال السنوات الماضية على رعاية أبنائه من الطلبة والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى، علما بأن هذه الرعاية تستمر حتى نهاية المرحلة الجامعية، حيث بدأت هذه الرعاية بأوائل دفعة العام الدراسى 2014/2015 ، وقد شمل برنامج الرعاية 14 طالبًا وطالبة من الأوائل، ويمنح البنك الطالب دعمًا ماليًا قدره 1000 جنيه شهريًا، بالإضافة إلى اشتراك إنترنت، وذلك بدءًا من الشهر الأول من التحاقه بالجامعة .

وأؤكد أنه فى ضوء تحفيز البنك للطلبة والطالبات على الاستمرار فى التفوق، يستمر صرف الدعم المالى طوال سنوات الدراسة الجامعية، بشرط حصول الطالب على تقدير جيد جدًا على الأقل فى السنة الدراسية الجامعية السابقة، كما تُصرف مكافأة تخرج قدرها 5000 جنيه عند حصوله على تقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف، فى حين تصل المكافأة إلى 10 آلاف جنيه فى حال حصوله على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف، بالإضافة إلى ذلك يُمنح الطالب جهاز لاب توب، وضم برنامج رعاية الطلبة 79 طالبًا وطالبة من أوائل الثانوية العامة والفنية ومكفوفين، خلال الخمس سنوات الماضية، فضلًا عن أوائل الطلبة والطالبات هذا العام الذين يصل عددهم إلى حوالى 33 طالبًا وطالبة، ليصبح إجمالى الطلبة الذين اشتركوا فى البرنامج 112 طالبًا، ويشمل برنامج رعاية نوابغ الطلبة هذا العام أوائل طلبة الدبلومات الفنية بكافة تخصصاتها، بالإضافة إلى 3 من أوائل الثانوية العامة بشعبها الثلاث، وأول الطلبة المكفوفين وأول طلاب الدمج، وأول مدارس المتفوقين بشعبتها علمى علوم وعلمى رياضة.