صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 2.04% في ريلاينس للتجزئة بقيمة 1.3 مليار دولار


الخميس 05 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودية استحواذه على نسبة 2.04% من شركة ريلاينس.

جاءت الصفقة امتدادًا لجهود صندوق الاستثمارات العامة في بناء محفظة استثمارية دولية متنوعة في شركات مبتكرة ورائدة على مستوى العالم.

توقعت تقارير سابقة أن يضخ صندوق الاستثمارات العامة نحو 1.5 مليار دولار في ريلاينس للتجزئة.

أعرب محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان عن سعادته بتعزيز شراكة الصندوق مع شركة ريلاينس للصناعات، معتبرًا إياها شركة رائدة في بعض أكثر القطاعات الجديدة أهمية في الهند.

أضاف الرميان أن "هذه الصفقة تؤكد التزام الصندوق بالاستثمار والشراكة على المدى الطويل مع الشركات الرائدة في الابتكار في جميع أنحاء العالم، التي تساهم في قيادة التحوّل في قطاعاتها".

ارتفاع أصول صندوق الاستثمارات العامة

قفزت أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنحو 30 مليار دولار لتتجاوز 390 مليار دولار في شهر سبتمبر/أيلول الجاري، في مقابل نحو 360 مليار دولار في السابق، وذلك وفق أحدث تقرير صادر عن معهد صناديق الثروة السيادية SWFI.

يعمل الصندوق حاليًا على تنويع استثماراته، واتجه خلال الربع الثاني من العام الجاري لبيع أسهمه في 14 شركة قيادية، من أبرزها شركات بوينغ، وتوتال، بي بي، IBM، ستاربكس، واتجه لاستثمار نحو 4.7 مليار دولار في صناديق مؤشرات متداولة تستثمر في قطاعات محددة.

يدرس صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستثمار في الطرح العام الأولي لشركة التكنولوجيا المالية الصينية Ant Group بحسب مصادر لـ"رويترز" أمس، كما أشارت تقارير إلى أن الصندوق يدرس استثمار نحو 1.5 مليار دولار في شركة ريلاينس للتجزئة.

موكيش أمباني

يشغل موكيش أمباني منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة Reliance Industries، هو أغنى هندي في العالم، حيث تقدر ثروته الصافية بـ 74.2 مليار دولار حتى اليوم، وفقًا لمجلة فوربس.

احتل أمباني المرتبة 21 على قائمة فوربس للمليارديرات لهذا العام. يوم الإثنين، تخلى عن 6.8 مليارات دولار من ثروته حيث هوت أسهم ريلاينس إندستريز إلى أدنى سعر لها في أكثر من سبعة أشهر بعد أرباح ربع سنوية مخيبة للآمال.

ريلاينس ريتيل ليمتد Reliance Retail Limited، هي شركة تابعة لشركة RRVL، تدير أكبر وأسرع أعمال تجارة التجزئة في الهند، عبر 12 ألف متجر في جميع أنحاء البلاد.

تصل إيرادات الشركة إلى 88 مليار دولار، وتمتلك مصالح في البتروكيماويات والنفط والغاز والاتصالات والبيع بالتجزئة.

خلال إغلاق كوفيد- 19، جمع أمباني أكثر من 20 مليار دولار لبيع ثلث شركة Jio لسلسلة من المستثمرين، مثل Facebook وGoogle.