كريم بيرم : خطط "هايد بارك" المستهدفة في القطاع العقاري واقعية وقابلة للتنفيذ


الخميس 05 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أكد كريم بيرم، الرئيس التنفيذي للقطاع التجارى لـ«هايد بارك»، في تصريحات خاصة للعقارية، أن صناعة العقار لها مبادئ ندركها ونعمل وفقًا لها وهى بمثابة أعراف حاكمة للمنظومة ككل، وفى الغالب هى خبرات تكتسب بالممارسة، فمثلًا العميل المصرى يهتم عند شراء العقار بالسعر والموقع والعائد الاستثمارى، ودائمًا ما يبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، خاصة إذا كان يمتلك خبرة فى هذا المجال ومتابعًا لحركة السوق العقارى.

وأضاف كريم بيرم، أنه بالنسبة للمناطق التى تستهوى العميل المصرى، فالأمر مرتبط بالخدمات فى الأساس، لكن يجب الإشارة إلى أن ثقافة العميل تعتمد على عدم ابتعاده عن المنطقة التى يقطن فيها بمسافات كبيرة، فمثلًا من يقيم فى المهندسين أو الزمالك مستعد للبعد عن منطقته فى حدود معينة، ودائمًا ما يفضل أن يكون سكنه الجديد فى 6 أكتوبر القريبة لعمله وأهله وناديه والمناطق المعتاد التردد عليها، وهو أمر بات سهلًا خاصة أن غرب القاهرة وشرقها أصبح فيهما الآن كل المستويات من أول الفيلات حتى الشقق الصغيرة التى تناسب جميع الشرائح سواء تلك التى تنفذها الدولة أو ينفذها المطورون.

وحول ما يُساعد المسئول التجاري على تحقيق أعلى النتائج، أوضح بيرم، أن نجاح الفريق الفنى مرتبط أكثر بمدى تعاونه وانسجامه، وهو ما يساهم فى زيادة أسهم الشركة ونتائج أعمالها والعكس، فالموضوع ليس له علاقة بالمسئول التنفيذى أو غير التنفيذى؛ لأن الإدارة دائمًا ما تعتاد على الاستماع لكل الآراء، فالأمر له علاقة بالأفكار وليس الأشخاص بصرف النظر عن طارحها أو وظيفته، بما يخدم مصلحة العمل، فعلى سبيل المثال قد يطلب المسوق أشياءً يراها من وجهة نظره مناسبة لعمله لكنها قد تكون عالية التكاليف على المطور أو يصعب تصميمها أو تنفيذها من الناحية الهندسية، فكل إدارة لها رؤيتها من وجهة نظرها لخدمة سياساتها وفى الأخير يحكم بين الإدارات المدير العام الذى يوازن بين هذه الآراء، فنحن لا نعمل فى جزر منعزلة ودائمًا ما ندرس ظروف السوق ونضع خطتنا بناءً عليها مع مراعاة عدم تكرارها، فعلى سبيل المثال ندرس سبب زيادة المبيعات فى عام معين وهل الأمر كان بسبب طرحنا لمنتج جديد، أم لكون المنطقة جديدة، أم بسبب السعر، أم لعدم وجود مطورين منافسين لنا فى المنطقة التى تم الطرح فيها أم غير ذلك.

وأشار كريم بيرم، إلى أن الخطط المستهدفة لابد أن تكون واقعية وقابلة للتحقق حتى لا يصاب الموظفون بالإحباط واليأس قبل بدء العمل على تنفيذها، وبالتالى تعتمد المستهدفات فى الغالب على ما يمتلكه المطور من مخزون وحدات، ويراعى فيها ظروف السوق ووقت الطرح والمعارض المستهدفة إلى جانب تقسيم هذه المستهدفات إلى مراحل ربع سنوية، فعلى سبيل المثال كانت خطتنا من استقبال «Cirque Du Soleil» فى الربع الأخير من العام الماضى، زيادة المبيعات وهو ما تحقق، وبدوره ساهم فى زيادة التسليمات ومعدلات نمو الشركة ككل.